أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

4 دول عربية تنعش واردات إسبانيا من الغاز المسال.. ودور مهم للجزائر

أسماء السعداوي

كشفت شركة إيناغاز النقاب عن انخفاض واردات إسبانيا من الغاز المسال خلال شهر أبريل/نيسان المنصرم، وكانت الولايات المتحدة وروسيا ونيجيريا أكبر المصدرين إلى الدولة الواقعة جنوب غرب أوروبا.

وسجلت واردات الغاز المسال تراجعًا بنسبة 2.1% خلال أبريل/نيسان المنصرم، وذلك على أساس سنوي، لتسجل ما يعادل نحو 29.9 تيراواط/ساعة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وأفرغت محطات إعادة التغويز الـ6، نحو 32 شحنة خلال الشهر الماضي، أي أقل بشحنتين على أساس سنوي، حسبما قال مشغل الغاز الإسباني "إيناغاز".

الغاز المسال في إسبانيا

شكّلت واردات إسبانيا من الغاز المسال خلال شهر أبريل/نيسان المنصرم، 77.4% من إجمالي واردات الغاز، وفق التقرير.

وبلغ إجمالي الواردات -بما في ذلك تلك الآتية عبر أنابيب الغاز القادمة من الجزائر وفرنسا- نحو 37.4 تيراواط/ساعة خلال أبريل/نيسان، بانخفاض عن 40.8 تيراواط/ساعة، مقارنة بالشهر نفسه خلال العام الماضي (2022).

كما تراجعت معدلات الطلب على الغاز محليًا خلال أبريل/نيسان بنسبة 11.9% على أساس سنوي، لتسجل 23.7 تيراواط/ساعة، وانخفض الطلب على توليد الكهرباء بواقع 6.7% على أساس سنوي، ليسجل نحو 5.99 تيراوط/ساعة.

وانخفض -أيضًا- الطلب التقليدي على الغاز بمقدار 13.5%، ليبلغ 17.7 تيراواط/ساعة، بحسب التقرير الشهري لمشغل الغاز الإسباني "إيناغاز".

تُجدر الإشارة إلى أن عددًا من الدول الأوروبية تستعمل وحدات القياس (غيغاواط) و(تيراواط) في تعاملاتها لقياس الغاز، إذ يعادل غيغاواط/ساعة 3.2 مليون قدم مكعبة غاز، كما يشير تيراواط/ساعة إلى 3.2 مليار قدم مكعبة غاز.

خطط إيناغاز

تدير إيناغاز شبكة واسعة من خطوط أنابيب الغاز الإسباني، وتمتلك 4 محطات لاستيراد الغاز المسال في إسبانيا بمدن برشلونة وولبة وقرطاجنة وخيخون.

كما تمتلك 50% من محطة "بي بي جي" لإعادة التغويز في بلباو، و72.5% من محطة ساغونتو.

خطوط غاز تابعة لشركة إيناغاز
خطوط غاز تابعة لشركة إينا غاز الإسبانية- أرشيفية

وتخطط إيناغاز لبدء التشغيل بمحطة الموصل للغاز المسال في خيخون خلال شهر يوليو/تموز المقبل، وستبيع 25% من أسهمها فيها لصالح شركة ريغانوسا التي تدير محطة موغرادوس.

أكبر مصدري الغاز المسال إلى إسبانيا

احتفظت الولايات المتحدة بمكانتها بوصفها أكبر مصدر للغاز المسال إلى إسبانيا، بإجمالي 8.6 تيراواط/ساعة، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وشكّلت شحنات الغاز المسال الأميركية إلى إسبانيا نحو 32.2% من إجمالي كل من واردات الغاز الطبيعي والغاز المسال في أبريل/نيسان 2023.

وانخفض حجم الإمدادات الأميركية، مقارنة بـ12.5 تيراواط/ساعة خلال الشهر ذاته في عام 2022، حسبما أظهرت البيانات.

وحلّت روسيا في المرتبة الثانية بين أكبر مصدري الغاز المسال إلى إسبانيا، وتضاعفت شحنات الغاز المسال الروسية إلى إسبانيا في أبريل/نيسان لتسجل 6.5 تيراواط/ساعة.

وفي المركز الثالث، جاءت نيجيريا التي انخفضت صادراتها إلى إسبانيا إلى 4.8 تيراوط/ساعة خلال شهر أبريل/نيسان، مقارنة بـ6.9 تيراواط/ساعة مقارنة بالمدة نفسها من العام المنصرم.

عمليات إعادة التحميل

أفادت بيانات إيناغاز بأن محطات الغاز المسال في إسبانيا حملت نحو 1.6 تيراواط/ساعة في أبريل/نيسان (2023)، بانخفاض بنسبة 21%، مقارنة بـ2 تيراواط/ساعة في أبريل/نيسان 2022.

وأعادت محطة برشلونة للغاز المسال تحميل نحو 0.98 تيراواط/ساعة، تليها ساغونتو بنحو 0.43 تيراواط/ساعة.

وخلال المدة بين شهري يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2023، حملت محطات الغاز المسال الإسبانية نحو 9.2 تيراواط/ساعة، بزيادة قدرها 56.6% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وارتفع عدد حمولات الشاحنات في محطات الغاز المسال بإسبانيا بنسبة 8.1% على أساس سنوي إلى 901.

وشهدت محطة برشلونة 219 عملية تحميل للشاحنات في أبريل/نيسان، بزيادة قدرها 15.8% على أساس سنوي، تليها ولبة بعدد 156 حمولة شاحنة، ثم قرطاجنة بعدد 154 حمولة شاحنة.

الغاز الجزائري إلى إسبانيا

أظهرت البيانات أن الجزائر كانت على قائمة عدة دول، من بينها الكاميرون وأنغولا وسلطنة عُمان ومصر وقطر، التي دعّمت واردات إسبانيا من الغاز المسال خلال أبريل/نيسان.

ناقلة غاز مسال جزائرية

ويُعدّ "ميدغاز" خط الأنابيب الرئيس الذي يوصل الغاز الجزائري بإسبانيا، ويمكنه نقل نحو 8 مليارات متر مكعب من الغاز، لمسافة تبلغ 210 كيلو مترات من مدينة بني صاف الساحلية الجزائرية إلى ألميريا الإسبانية.

وتملك عملاقة الطاقة الجزائرية سوناطراك نحو 51% من ميدغاز، ما يمكّنها من امتلاك حق إدارة الخط المهم.

ويبلغ الحدّ الأدنى لمعدلات تدفّق الغاز الجزائري إلى إسبانيا -عبر خط ميدغاز الدولي- 704 آلاف متر مكعب/ساعة، وذلك في الظروف العادية.

 

يُشار إلى أن تدفقات الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر خط الغاز المغاربي الأوروبي توقفت في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بسبب خلاف مع المغرب حول الصحراء الغربية، إلا أن الجزائر تعهّدت باستمرار تلبية الاحتياجات الإسبانية عبر طرق أخرى، من بينها خط ميدغاز المباشر.

وفي أكتوبر/تشرين الأول (2022)، رفعت سوناطراك سعر الغاز الجزائري إلى إسبانيا، بعد مفاوضات مع شركة ناتورغي الإسبانية.

وكشفت مصادر إلى منصة الطاقة المتخصصة في ذلك الوقت، عن أن سعر الغاز الجزائري المُصدر إلى إسبانيا سيرتفع بنحو 10 يورو (9.81 دولارًا أميركيًا) إضافية عن كل ميغاواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق