أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتعاجلغاز

سهم أدنوك للغاز.. بدء عمليات الاكتتاب في أكبر طرح بالخليج خلال 2023

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عن نطاق سعر سهم أدنوك للغاز، في الطرح العام الأولي للاكتتاب، الذي انطلق اليوم الخميس 23 فبراير/شباط (2023).

وأعلنت أدنوك للغاز، شركة معالجة غاز متكاملة وعالمية المستوى، بدء مدة الاكتتاب في الاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الذي يُعَد أكبر طرح في أسواق الخليج خلال 2023.

وحُدِّد نطاق سعر سهم أدنوك للغاز في الطرح بين 2.25 و2.43 درهمًا؛ ما يشير إلى قيمة أسهم تساوي 47 مليار دولار إلى 50.8 مليار دولار (172.7 مليار درهم إلى 186.5 مليار درهم).

عمليات طرح أدنوك للغاز

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (المساهم البائع) بيع 3 مليارات و70 مليونًا و56 ألفًا و880 سهمًا عاديًا، تمثل نحو 4% من رأسمال الشركة المصدر، مع احتفاظ المساهم البائع بالحق في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية مدة الاكتتاب، وفقًا للقوانين المعمول بها في دولة الإمارات ورهنًا بالحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في الدولة.

وفي حال بيع جميع الأسهم المعروضة، سيتراوح حجم الطرح من نحو 1.9 مليار دولار إلى 2.0 مليار دولار (6.9 مليار درهم إلى 7.5 مليار درهم)، ومن المتوقع الإعلان عن سعر سهم أدنوك للغاز في الطرح النهائي يوم الجمعة 3 مارس/آذار 2023.

وتستمر عملية الاكتتاب في طرح أدنوك للغاز بدءًا من اليوم الخميس 23 فبراير/شباط حتى 2 مارس/آذار المقبل للمستثمرين من المؤسسات، بينما يمكن للمستثمرين الأفراد الاكتتاب حتى 1 مارس/آذار.

ومن المقرر أن يبدأ التداول على سهم أدنوك للغاز في 13 مارس/آذار المقبل، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.

سهم أدنوك للغاز
مقر شركة أدنوك الإماراتية

الفئات المتاح لها الاكتتاب

يشار إلى أن عملية الاكتتاب مفتوحة للمكتتبين التاليين؛ الفئة الأولى الطرح الخاص بالأفراد في الإمارات وينقسم إلى:

  • الأفراد والمستثمرين الآخرين في الإمارات.
  • موظفي شركات مجموعة أدنوك المقيمين في الإمارات.
  • الموظفين المتقاعدين التابعين لشركات مجموعة أدنوك من مواطني الإمارات والمقيمين فيها.

بينما يتعلق الشق الثاني بالطرح الخاص بالمؤسسات المؤهلة والمستثمرين الآخرين في عدد من الدول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ("الطرح الخاص بالمستثمرين المؤهلين").

ومن المقرر إرسال إشعار التخصيص للطرح الخاص بالأفراد في الإمارات، يوم الأربعاء 8 مارس/آذار 2023، مع استرداد مبالغ الاكتتاب الفائضة وإرسال خطابات التخصيص.

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية، مطلع العام الجاري، تأسيس شركة أدنوك للغاز، شركةً جديدةً عالمية لمعالجة الغاز وتسويقه، بدأت أعمالها في 1 يناير/كانون الثاني الماضي، وطرح جزء من أسهم الأقلية للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتم تعيين شركة موليس أند كومباني بالمملكة المتحدة شراكة ذات مسؤولية محدودة (فرع مركز دبي المالي العالمي) بوصفها مستشارًا ماليًا مستقلًا للشركة، وتعيين بنك أبوظبي الأول وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود بصفتهما مديري الاكتتاب المشتركين.

كما تم تعيين كل من بنك أبوظبي التجاري، وأرقام كابيتال المحدودة، وبي إن بي باريباس، ودويتشه بنك إيه جي - فرع لندن، وشركة إي إف جي هيرميس الإمارات المحدودة -التي تعمل بالاشتراك مع شركة إي إف جي هيرميس الإمارات- وشركة إنترناشونال سيكوريتيز إل إل سي بصفة مديري السجل المشتركين، بينما تم تعيين بنك أبوظبي الأول بصفة بنك تلقي الاكتتاب الرئيسي، وتعيين بنك أبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك ألماريه المحلي، بصفة بنوك تلقي الاكتتاب.

اتفاقيات لشراء الأسهم

في 22 فبراير/شباط 2023، أبرم المساهم البائع والشركة اتفاقيات استثمارات أساسية مع كل من المستثمرين الأساسيين، الذين يتضمنون صندوق أبوظبي للتقاعد وألفا ويف فينتشرز 2 شراكة محدودة، وأي إتش سي كابيتال القابضة، ووان أي إم فاند 1 شراكة محدودة، والذين التزموا أن يكتتبوا في أسهم في الطرح قيمتها تساوي 125 مليون دولار، 225 مليون دولار، 50 مليون دولار، و225 مليون دولار، على التوالي.

والتزمت بعض الجهات التابعة لشركة أبوظبي التنموية القابضة وجهاز الإمارات للاستثمار بأن تكتتب في أسهم في الطرح قيمتها تساوي 150 مليون دولار و75 مليون دولار، على التوالي.

وبموجب اتفاقيات الاستثمارات الأساسية يلتزم المستثمرون بشراء أسهم الطرح ضمن شريحة المستثمرين المؤهلين بسعر الطرح النهائي.

والتزم المستثمرون الأساسيون بدفع نحو 850 مليون دولار في الاكتتاب العام، رهنًا بسعر الطرح النهائي واستنادًا إلى حجم الطرح الحالي، مع خضوع أسهم كل منها لمدة حظر مدتها 12 شهرًا بعد قبول الإدراج.

إقبال كبير من المستثمرين

تمت تغطية الاكتتاب العام لشركة أدنوك للغاز في غضون ساعات من فتح الشركة دفاترها، في إشارة إلى أن الطلب من المستثمرين في الأسهم على عمليات الإدراج في الخليج لا يزال جيدًا.

وتعمل أدنوك على زيادة تركيزها على سوق الغاز؛ إذ تسعى أوروبا لاستبدال جميع واردات الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024 بعد خفض تدريجي للإمدادات منذ فرض العقوبات الغربية على البلاد بسبب غزوها لأوكرانيا.

وجمعت الشركات من الشرق الأوسط نحو 21.9 مليار دولار من خلال الاكتتابات الأولية في عام 2022، أكثر من نصف الإجمالي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تشمل أيضًا أوروبا وأفريقيا، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى مدار العامين الماضيين، أدرجت أدنوك شركة بروج للبتروكيماويات، وشركة فرتيغلوب المتخصصة في إنتاج الأسمدة ومنتجات الأمونيا النظيفة، وأدنوك للحفر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل يحق لمواطني مجلس التعاون الخليجي المساهمة في شركة ادنوك..وكيف الطريقة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق