رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

عودة مجمع راس لانوف للبتروكيماويات في ليبيا للعمل بعد توقف 12 عامًا (فيديو)

عاد مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيماوية في ليبيا للعمل بعد توقف 12 عامًا، عانى خلالها قطاع النفط عدة تحديات في ظل الصراع السياسي بالبلاد.

وأعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، اليوم الجمعة، عودة المجمع الصناعي للعمل، معطيًا إشارة لإدخال النافثا إلى أفران مصنع الإيثيلين.

وقال بن قدارة: "قام العاملون ولجنة إدارة شركة راس لانوف بجهود كبيرة وبعزيمة وأيادٍ ليبية، باستكمال صيانة وحدات المجمع، لتبدأ اليوم أولى مراحل تشغيله بعد توقف طويل".

مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيماوية في ليبيا
من داخل مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيماوية في ليبيا – أرشيفية

طاقة المصنع

من المقرر أن يعمل مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيماوية بـ20% من طاقته فقط، على أن تتوالى عمليات رفع القدرات التشغيلية للوصول إلى كامل طاقة المصنع، البالغة 160 ألف طن سنويًا.

وقال بن قدارة: "وبعد التأكد من كل إجراءات الأمن والسلامة والحصول على التقارير المطلوبة، جرى مباشرة العمل في المجمع وإدخال النافثا وتشغيل الأفران وكل مرافق المجمع".

وتُعَد إعادة تشغيل مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيمياوية خطوة مهمة للنهوض بالاقتصاد المحلّي؛ إذ يعد أكبر منطقة صناعية في ليبيا، وأهم مشروع للصناعات اللاحقة "تكرير وتصنيع".

ويُسهِم استئناف عمليات الإنتاج في تلبية احتياجات الطلب المحلّي على مختلف الصناعات الثانوية التي تعتمد على المواد البلاستيكية الخام؛ الأمر الذي سيحدّ من الحاجة إلى الواردات باهظة الثمن.

مصنع الإيثيلين

قال بيان للمؤسسة الوطنية للنفط إن عملية إدخال "النافثا" إلى الأفران وتشغيل منظومة ضاغط تكسير الغاز المتكسر وصولًا إلى مرحلة الإنتاج بدأت اليوم الجمعة 12 مايو/أيار في مجمع راس لانوف.

وتأتي العملية بعد نجاح كل تجارب التشغيل لمنظومات العمل للوحدات المختلفة بمصنع الإيثيلين والتي بدأت منذ عدة أشهر، والتأكيد على جاهزية الوحدات الإنتاجية بالمجمع الصناعي لمواكبة متطلبات التشغيل.

مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيماوية في ليبيا
مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيماوية في ليبيا - أرشيفية

ومع هذه الخطوة تكون شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز قد وصلت إلى مرحلة متقدمة من خطة إعادة تشغيل المجمع الصناعي التي انطلقت منذ عام 2019.

وأجرت الشركة أعمال صيانة متكاملة للمصنع شملت استبدال رأس شعلة المحرقة، والقيام بإصلاحات شاملة بوحدات المرافق المختلفة تشمل مأخذ مياه البحر ووحدات معالجة المياه ووحدات التحلية ووحدات إنتاج الكهرباء وإصلاحات وتجهيز وحدات الشحن بميناء راس لانوف والوحدات الخدمية الأخرى.

وتهدف شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز، على المدى الطويل، إلى تصدير 60% من الإنتاج.

ويُعَد مصنع الإيثيلين خارج الخدمة منذ يناير/كانون الثاني 2013، بسبب عدم الاستقرار الأمني في منطقة خليج السدرة، وخروج العمالة الأجنبية، والنقص الحاد في المواد الأولية من الديزل وزيت الوقود الثقيل التي توفرها مصفاة راس لانوف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق