سياراتأخبار السياراتتقارير السياراترئيسية

لندن تفرض غرامة 1200 دولار على استخدام دراجات الرِّجل الكهربائية

بعد سلسلة من حرائق البطاريات

داليا الهمشري

أصبحت حوادث احتراق بطاريات السيارات والدراجات الكهربائية ودرّاجات الرِّجل (السكوتر) الكهربائية هاجسًا يثير قلق الحكومات والأفراد خلال الآونة الأخيرة؛ ما دفع لندن إلى اتخاذ قرار جريء بحظر استخدام دراجات الرِّجل الكهربائية.

وأعلنت هيئة النقل العام في لندن حظر استخدام دراجات الرَّجل الكهربائية المعروفة بـ"سكوتر"، بدءًا من يوم الإثنين المقبل، لأسباب تتعلق بالسلامة بعد سلسلة من حرائق البطاريات.

وسيُطبق الحظر عليها وعلى الدراجات الكهربائية ذات الملكية الخاصة حتى عند طيها أو حملها، بعد وقوع عدد من حوادث احتراق البطاريات؛ ما اثار مخاوف من حدوث حرائق كبيرة، خاصة في الأماكن المغلقة وأنفاق القطارات والمترو.

الدراجات الكهربائية-لندن
لندن تحظر استخدام دراجات "سكوتر" الكهربائية

احتراق بطاريات الليثيوم أيون

أفادت هيئة النقل في لندن وخدمات الإطفاء بأن حوادث احتراق بطاريات الليثيوم أيون يمكن أن تتسبب في أضرار كبيرة على الأرواح والمباني، ليس أقلها انبعاث دخان سام، وقد يكون في أماكن ضيقة أو مغلقة.

وأكدت الهيئة أنها لن تسمح لأصحاب الدراجات الكهربائية بدخول أي من مبانيها، أو السفر في أي من وسائل المواصلات التابعة لها بما في ذلك خطوط مترو الأنفاق أو الحافلات أو قطارات الخدمة الداخلية "الترام".

وبينما ما تزال الدراجات الكهربائية المملوكة للأشخاص غير قانونية للاستخدام على جميع الطرق العامة في المملكة المتحدة، فقد بِيعت مئات الآلاف منها، حسب صحيفة الغارديان البريطانية.

تأجير الدراجات الكهربائية

تجرب لندن تأجير الدراجات الكهربائية منذ يونيو/حزيران الماضي، وهي بذلك واحدة من آخر المدن التي انضمت إلى المخطط التجريبي الذي وضعته وزارة النقل في يوليو/تموز 2020.

وتُعد هذه المركبات المستأجرة هي الدراجات الكهربائية الوحيدة المسموح بها قانونًا للاستخدام على الطرق.

وقد شدد مشغلو المشروع وهيئة النقل العام على أن الدراجات الكهربائية المستأجرة تتمتع بميزات أمان أكثر قوة من معظم الدراجات المطروحة للبيع العام.

ومع ذلك، ونظرًا إلى أنه لا يمكن طي هذه الدراجات، فهي أيضًا غير مسموح بها في خدمات هيئة النقل العام.

غرامة محتملة

قالت كبيرة مسؤولي السلامة في هيئة النقل العام في لندن، ليلي ماتسون: "نركز اهتمامنا على سلامة عملائنا وموظفينا، وقد شعرنا بقلق بالغ إزاء الحوادث الأخيرة التي تعرضت لها خدمات النقل العام لدينا، والتي انطوت على حرائق كبرى ودخان وأضرار جسيمة".

"لقد عملنا مع فرقة الإطفاء في لندن لتحديد كيفية التعامل مع هذه الدراجات، وبعد هذه المراجعة، قررنا حظرها"، وفقًا لماتسون.

ولا يشمل الحظر الدراجات الكهربائية القابلة للطي، إذ ترى هيئة النقل العام أنها تخضع عمومًا لمعايير تصنيع أفضل ولديها معدلات أقل لمخاطر الحريق.

ويواجه مستخدمو دراجات "سكوتر" الكهربائية الذين يرفضون الامتثال لقرار الحظر غرامة محتملة تصل إلى 1000 جنيه إسترليني (1200 دولار أميركي).

حرائق الدراجات

جاء قرار هيئة النقل العام بعد عدة حوادث مروعة نتجت عن احتراق بطاريات الدراجات الكهربائية، وآخرها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما انفجرت دراجة "سكوتر" كهربائية فجأة في محطة مترو أنفاق لندن، وتسببت في انتشار دخان أسود في المنطقة.

وقد أثار الحادث الذي وقع في بارسونز غرين مخاوف شديدة بشأن سلامة الدراجات الكهربائية، وفقًا للمديرة المنظمة لهيئة المعايير الفنية والسلامة، لورين وارد.

وذكرت الهيئة أن الحوادث عادة ما تنتج عن خلل في بطاريات الليثيوم أيون التي تنفجر دون سابق إنذار، ما يتسبب في نشوب حرائق وانتشار دخان سام، لافتة إلى خطورة حدوث مثل هذا الحريق في منطقة مغلقة على العملاء والموظفين.

لندن
احتراق سيارة تيسلا طراز إس بلايد في أثناء قيادتها

انفجار السيارات الكهربائية

شهدت السنوات الماضية عدة حوادث متفرقة لانفجار عدد من سيارات تيسلا الكهربائية، بما في ذلك في الولايات المتحدة.

وتُعدّ شركة تيسلا الأميركية الشركة الرائدة في تصنيع السيارات الكهربائية في العالم.

ومن أبرز الحوادث التي حدثت مؤخرًا في سيارات تيسلا كانت في شهر يونيو/حزيران الماضي، إذ اندلع حريق من الجزء الخلفي وراء عجلة القيادة في سيارة تيسلا إس بليد 2021.

واستغرق الإطفائيون 3 ساعات للسيطرة على السيارة بعد اندلاع الحريق فيها.

وتُشكّل هذه الحرائق تحديًا صعبًا أمام التوسع في السيارات الكهربائية التي تمثل نقلة نوعية كبيرة في الوقت الحالي، وتسعى الشركات العالمية لإنتاجها بصورة أكبر في إطار خطط تحول الطاقة لتحقيق الأهداف المناخية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق