أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم تيسلا ينخفض 3%.. ولجنة بالبورصة الأميركية تحقق مع الشركة

محمد سليم

تراجع سهم تيسلا، اليوم الإثنين، بنحو 3.16% إلى 960.25 دولارًا الساعة 03:40 بتوقيت غرينتش (06:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، في يوم لم يكن جيدًا لشركة صناعة السيارات الكهربائية العملاقة.

فبعدما قامت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميريكية بفتح تحقيق حول صفقة استحواذ تشرشل كورب ولوسيد، أفادت تقارير أن اللجنة تبحث في موضوع يخص تيسلا بعد أن كشف أحد المبلغين عن عيوب في الألواح الشمسية.

تطورات سهم تيسلا

فتحت هيئة تنظيم الأوراق المالية الأميريكية تحقيقًا مع شركة تيسلا بشأن شكوى المبلغين حول فشل الشركة في إخطار مساهميها والجمهور بشكل صحيح بمخاطر الحريق المرتبطة بعيوب نظام الألواح الشمسية على مدار عدة سنوات، وفقًا لرسالة من الهيئة الأميركية.

إحدى سيارات تيسلا من طراز 3
إحدى سيارات تيسلا من طراز 3

ويثير التحقيق ضغوطًا تنظيمية على سهم تيسلا، شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم، والتي تواجه بالفعل تحقيقًا فيدراليًا بشأن السلامة في الحوادث التي تنطوي على أنظمة مساعدة السائق.

وتم نشر مخاوف بشأن الحرائق من أنظمة تيسلا الشمسية سابقًا، ولكن هذا هو أول تقرير حول تحقيق من قبل منظم الأوراق المالية.

وكشفت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية عن تحقيق تيسلا ردًا على طلب قانون حرية المعلومات المقدم من مدير الجودة السابق في تيسلا، ستيفن هينكس، الذي قدم شكوى عن المخالفات بشأن أنظمة الطاقة الشمسية في عام 2019 وطلب من الوكالة الحصول على معلومات حول التقرير.

وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات في رد بتاريخ 24 سبتمبر/أيلول على هينكس، رافضة طلبه بتقديم سجلاتها: "لقد أكدنا مع موظفي قسم الإنفاذ أن التحقيق الذي تسعى للحصول على السجلات منه لا يزال نشطًا ومستمرًا".

وقال مسؤول هيئة الأوراق المالية والبورصات، إن الخطاب لا ينبغي أن يؤخذ على أنه إشارة بحدوث انتهاكات للقانون.

مشكلة عدم إفصاح

كان قد تم طرد هينكس -الذي شغل أيضًا منصب مدير قسم الجودة في شركة تويوتا- من تيسلا في أغسطس/آب 2020 ورفع دعوى قضائية ضد الشركة مدعيًا أن الفصل كان انتقامًا لإثارة مخاوف تتعلق بالسلامة.

وفي شكوى لهيئة الأوراق المالية والبورصات، قال هينكس إن تيسلا وسولار سيتي، لم تفصحا عن مسؤوليتهما والعيوب اللفنية في منتجاتهما، وخطر إصابة المستخدمين، والحرائق وغيرها، للمساهمين قبل الاستحواذ وبعده.

ووفقًا للشكوى، أخفقت تيسلا أيضًا في إخطار عملائها بأن الموصلات الكهربائية المعيبة قد تؤدي إلى نشوب حرائق، وأخبرت المستهلكين أنها بحاجة إلى إجراء صيانة لنظام الألواح الشمسية، لتجنب حدوث عطل قد يؤدي إلى إيقاف تشغيل النظام.

وقال هينكس إن الشركة الأميركية لم تحذر من مخاطر نشوب حرائق ولم تعرض إغلاقًا مؤقتًا لتخفيف المخاطر أو أبلغت المنظمين بالمشكلات.

حرائق تيسلا

حرائق تيسلا - السيارات الكهربائية
حريق سيارة تيسلا في عام 2017 - أرشيفية

تأثر أكثر من 60 ألف عميل سكني في الولايات المتحدة و500 عميل حكومي وتجاري من مستخدمي منتجات شركة تيسلا بهذه المشكلة، وفقًا لدعوى رفعها هينكس في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، ضد الشركة، متهمًا إياها بتعريض المستهلكين لخطر نشوب الحريق في ممتلكاتهم.

وانتقل هينكس، وهو مدير قديم في قسم الجودة في أميركا الشمالية في تويوتا، إلى سولار سيتي كمهندس جودة عام 2016، قبل أشهر من استحواذ تيسلا على سولار سيتي، قائلًا إنه بعد الاستحواذ "تغيرت واجباته وأصبح على علم بالمشكلة المنتشرة".

وأضاف هينكس، في شكواه للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أنه أخبر إدارة تيسلا أن الشركة بحاجة إلى إغلاق أنظمة الطاقة الشمسية المعرضة لخطر نشوب حرائق بها، وإبلاغ منظمي السلامة وإخطار المستهلكين، وعندما تم تجاهل مكالماته من قبل الإدارة العليا، شرع في تقديم شكوى إلى المنظمين.

يعود التقاضي والمخاوف بشأن الموصلات المعيبة وقضايا نظام تيسلا الشمسي، إلى عدة سنوات، منذ أن رفع عملاق متاجر التجزئة الأميركية، وول مارت، دعوى قضائية عام 2019 ضد تيسلا بسبب نظام الطاقة الشمسية على سطح الأخيرة، أدى إلى 7 حرائق في متاجر وول مارت.

أداء سهم تيسلا

جانب من مصنع شانغهاي العملاق لشركة تسلا. (صورة أرشيفية، شينخوا)
جانب من مصنع شانغهاي العملاق لشركة تيسلا. (صورة أرشيفية، شينخوا)

وسط الجولة الأخيرة من ضغوط البيع على مستوى السوق الناجم عن انتشار متحور أوميكرون، تراجع سهم تيسلا بنحو 10% من أعلى مستوياته على الإطلاق.

وعلى الرغم من محاولة تصحيح الأوضاع، لا يزال سهم الشركة مرتفعًا بأكثر من 58% خلال العام الماضي و40% منذ بداية 2021، ويتم تداول تيسلا بأكثر من 24 ضعفًا من مكرر الربحية، وهو أحد الأسهم الزخمية الساخنة التي يمكن أن تكون عرضة لانعكاس كبير في المستقبل.

في الواقع، أخذ رئيس الشركة الملياردير إيلون ماسك، بعض الأرباح ببيع جزء من أسهمه بقيمة تفوق المليار دولار، وهو محق في فعل ذلك، حيث استمر تقييم الشركة في الصعود إلى آفاق جديدة، وقد يرغب المستثمرون في اتباع إيلون ماسك مع القليل من جني الأرباح الخاصة بهم، هذا في حالة إذا لم يفعلوا ذلك بعد.

بالنظر إلى آداء سهم تيسلا على المدى الطويل، فإن هذا التصحيح الأخير يبدو مجرد تصحيح صغير عادي، أما إذا استمر أوميكرون في دفع الأسواق الأوسع إلى الأسفل، فالبحث عن تيسلا ينخفض ​​بمعدل أسرع بكثير.

ومع ارتفاع أسعار السيارات مقارنة إلى المبيعات بشكل غير مريح، وزيادة المنافسة في قطاع السيارات الكهربائية، وسيارة آبل التي من المحتمل أن خرج للنور في غضون بضع سنوات، من المتوقع هبوط سهم تيسلا على الأمد الطويل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق