التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

رهان تويوتا على السيارات الهجينة يحقق أهدافه في 2023 (تقرير)

نوار صبح

حقق رهان شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا على السيارات الهجينة أهدافه في عام 2023، وأظهر أحدث تقرير شهري للشركة أن إجمالي مبيعاتها من هذه السيارات وصل إلى 3.1 مليون سيارة، بزيادة قدرها 30% عن العام السابق.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية من تويوتا خلال 2023، إذ باعت نحو 95 ألف وحدة، أي بزيادة 4 أضعاف عن عام 2022، ولا يمثّل هذا الرقم سوى نحو 1% من إجمالي مبيعاتها.

في المقابل، باعت تويوتا 322 ألفًا و463 وحدة من السيارات الهجينة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ويبدو أن شكوك الشركة بشأن السيارات الكهربائية كانت في محلها، حتى الآن، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من تعهدها بمبلغ 28 مليار دولار في عام 2021 لطرح 30 طرازًا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، فإن الشركة اليابانية قد تكافح من أجل اللحاق بركب شركتي السيارات الكهربائية الرائدتين في العالم.

على سبيل المثال، باعت شركة بي واي دي الصينية ما يقل قليلًا عن 800 ألف سيارة كهربائية تعمل بالبطارية في المدة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام، ومن المتوقع أن تحقق شركة تيسلا 1.82 مليون عملية تسليم على مستوى العالم في 2023، وفقًا للمحللين.

مبيعات السيارات الهجينة

يبدو أن بعض المستهلكين يبحثون عن بديل لمستقبل السيارات الكهربائية بالكامل، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من نمو مبيعات السيارات الكهربائية على مستوى العالم، كانت وتيرة النمو أبطأ في الولايات المتحدة، حسبما نشرته مجلة الأعمال العالمية فورتشن ماغازين (fortune) الصادرة في الولايات المتحدة.

واشترى الأميركيون عددًا قياسيًا من السيارات الهجينة هذا العام، نحو مليون سيارة حتى الآن، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 76% عن العام الماضي، وفقًا لتحليلات شركة إدموندز الأميركية المتخصصة في مبيعات السيارات.

واعترفت تويوتا بهذا في تقريرها الشهري، وعزت المبيعات القوية في أميركا الشمالية إلى الطلب القوي على السيارات الهجينة مثل طرازي راف 4 وكورولا.

وفي أوروبا، أعلنت تويوتا "ارتفاع المبيعات على أساس سنوي"، بسبب المبيعات القوية لسيارة ياريس، التي تشمل الطرازات الهجينة، وراف 4 وكورولا.

ونمت المبيعات في الصين لشهر نوفمبر/تشرين الثاني لهذا العام بنسبة 17% على أساس سنوي، حتى في ظل صعود شركات صناعة السيارات الكهربائية الصينية والتحول العام نحوها في تلك السوق. وأفادت تويوتا بأن الزيادة في المبيعات في الصين كانت نتيجة "الانتعاش من تأثير القيود التجارية" وفعاليات ترويج المبيعات في معارض السيارات الإقليمية والوكلاء الفرديين.

سيارة تويوتا - أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم
سيارة تويوتا من طراز بيريوس الهجين - صورة من موقع الشركة

ارتفاع مبيعات تويوتا في نوفمبر

شهدت مبيعات تويوتا ارتفاعًا قويًا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت مبيعات السيارات، بما في ذلك مبيعات شركتيها التابعتين هينو موتورز، التي تصنع الشاحنات الصغيرة، ودايهاتسو موتور، شركة تصنيع السيارات المدمجة، 986 ألفًا و262 وحدة، بزيادة قدرها 12% على أساس سنوي، وهي أكبر زيادة على الإطلاق خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وسجل الإنتاج العالمي لهذا الشهر رقمًا قياسيًا آخر، إذ بلغ مليونًا و67 ألفًا و446 وحدة، وفقًا لمجلة الأعمال العالمية فورتشن ماغازين (fortune) الصادرة في الولايات المتحدة.

وتعني أرقام تويوتا لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أنها ربما تحتفظ بلقبها بصفتها شركة صناعة السيارات الأكثر مبيعًا في العالم للعام الرابع على التوالي.

وباعت الشركة اليابانية 10.2 مليون سيارة، بما في ذلك السيارات من الشركات التابعة لها، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.

تجدر الإشارة إلى أن أرقام مبيعات تويوتا تزيد بنحو مليونين عن أقرب منافساتها، مجموعة فولكسفاغن، التي باعت 8.3 مليون سيارة في المدة نفسها من هذا العام.

وتشبه هذه الفجوة البالغة مليونا سيارة نتائج العام الماضي، إذ باعت تويوتا 10.5 مليون سيارة في عام 2022 مقارنة بـ8.3 مليون سيارة لمجموعة فولكسفاغن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق