تقارير النفطرئيسيةنفط

أكبر 10 مشروعات في احتجاز الكربون وتخزينه عالميًا خلال 2023

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • مشروع احتجاز الكربون وتخزينه يؤدي دورًا مهمًا في جهود الحياد الكربوني
  • بلغ عدد مشروعات التقاط الكربون وتخزينه قيد التطوير والبناء والتشغيل 392 بنهاية يوليو 2023
  • لجأ بعض الدول الآسيوية إلى تضمين تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في خطتها المناخية
  • تنشط الدنمارك بقوة في دعم مشروعات تقنية احتجاز الكربون وتخزينه
  • توجد أميركا الشمالية في طليعة المناطق المطورة لتقنيات التقاط الكربون وتخزينه

تجسد أكبر 10 مشروعات في احتجاز الكربون وتخزينه في العالم خلال 2023 روح الإبداع والاستدامة اللازمين لمكافحة التغيرات المناخية بفاعلية وإزالة الكربون من كل القطاعات الاقتصادية.

وحتى نهاية يوليو/تموز (2023)، لامس عدد مشروعات التقاط الكربون وتخزينه قيد التطوير والبناء والتشغيل ذروته على الإطلاق، مسجلًا 392 مشروعًا، مقابل 194 مشروعًا في العام الماضي (2022)، وفق تقرير صادر عن المعهد العالمي لالتقاط الكربون وتخزينه، اليوم الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

نمو السعة منذ 2022

بدءًا من عام 2022، زادت السعة الإجمالية لمشروعات التقاط الكربون وتخزينه بنسبة 44% مقارنة بالعام السابق (2021)، لتصل إلى 244 مليون طن سنويًا، من غاز ثاني أكسيد الكربون.

ويأتي النمو في تلك المشروعات مدعومة -أساسًا- بالاستجابة السريعة من قبل القطاع الخاص للتوقعات المجتمعية، والسياسات الحكومية المتطورة التي تدعم بقوة الاستثمارات في تلك التقنية التي يُعوَّل عليها في إزالة انبعاثات غازات الدفيئة.

أميركا الشمالية تتصدر

توجد أميركا الشمالية في طليعة المناطق المطورة لتقنيات التقاط الكربون وتخزينه، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ففي الولايات المتحدة الأميركية، خصص قانون البنية التحتية والوظائف ما يزيد على 12 مليار دولار لتعزيز تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، والأنشطة ذات الصلة؛ ما يسلّط الضوء على التزام البلد بتطوير تلك التقنية.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، تطورات مشروعات احتجاز الكربون عالميًا، وفق وكالة الطاقة الدولية:

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في العالم

التزام أوروبي

فطنت أوروبا إلى أهمية الدور المحوري الذي تؤديه تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في إستراتيجياتها الشاملة الخاصة بالمناخ.

فعلى سبيل المثال، رصدت المملكة المتحدة في موازنتها لعام 2023 ما قيمته 20 مليار جنيه إسترليني (25 مليار دولار أميركي) لدعم جهود نشر تلك التقنية النظيفة.

آسيا على الطريق

لجأت بعض الدول الآسيوية إلى تضمين تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في خطتها المناخية الرامية إلى تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول 2050، كما هو الحال في خطة الطاقة الإستراتيجية السادسة في اليابان.

كما أصدرت الصين سياسات وإرشادات وطنية عديدة لتشجيع تطوير تلك التقنية، وهو ما اتّبعته -كذلك- ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند التي اتخذت خطوات تشريعية لتيسير عملية التخزين الجيولوجي لثاني أكسيد الكربون، من منطلق اعترافها بأهمية الدور الحاسم لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه في التغيرات المناخية.

مشروعات عالمية

يرصد موقع بريسكوتر (PreScouter) أكبر 10 مشروعات في احتجاز الكربون وتخزينه في العالم خلال 2023 من حيث معايير الحجم والفاعلية والتقنية المستعملة، وجاءت كالتالي:

1-مشروع غو4 زيرو

يستهدف مشروع غو4 زيرو (Go4Zero) أن يصبح أول محطة أسمنت حيادية الكربون في بلجيكا، وهو يتصدر قائمة أكبر 10 مشروعات في احتجاز الكربون وتخزينه في العالم خلال 2023.

منشأة لاحتجاز الكربون وتخزينه
منشأة لاحتجاز الكربون وتخزينه - الصورة من رويترز

2-واباش لعزل ثاني أكسيد

يستهدف مشروع واباش لعزل ثاني أكسيد الكربون (Wabash CO2 Sequestration) احتجاز وتخزين انبعاثات هذا الغاز من مصنع لإنتاج الأمونيا في بلدة ويست تير هوت في ولاية إنديانا الأميركية، وهو يحتلّ المرتبة الثانية في قائمة أكبر 10 مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في العالم خلال 2023.

3- مسارات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في الرمال

يمثّل هذا المشروع المنفّذ في مقاطعة ألبرتا الكندية، مبادرة أطلقها 6 من كبار منتجي النفط في كندا لخفض انبعاثات غازات الدفيئة من عملياتها، بقرابة 22 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

ويحلّ المشروع ثالثًا في قائمة أكبر 10 مشروعات في احتجاز الكربون وتخزينه في العالم.

4- مشروع سي إيه إل سي سي لويست إير ليكويد

يستهدف المشروع إزالة الكربون من مصنع إنتاج الجير التابع لشركة لويست (Lhoist) في بلدة ريتي شمال فرنسيا.

5- أنثيميس

تتضمن قائمة أكبر 10 مشروعات في احتجاز الكربون وتخزينه في العالم مشروع أنيثميس (Anthemis) المُنفّذ في بلجيكا.

وتؤدي تلك المبادرة دورًا حاسمًا لشركة هيدلبرغ ماتريالز (Heidelberg Materials) الألمانية في تحقيق الحياد الكربوني بمصنع الأسمنت المملوك لها في بلجيكا.

6-روكي ماونتن

يأتي مشروع روكي ماونتن (Rocky Mountain) بالمركز السادس في القائمة المذكورة، ويُنفَّذ في مقاطعة ألبرتا.

ويُعدّ المشروع أكبر مبادرة في العالم للطاقة الحيوية، المستغلة لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه، إذ يعمل على التقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحيوية من منشأة للمواد المتجددة القائمة على الغابات.

مشروع لاحتجاز الكربون وتخزينه
مشروع لاحتجاز الكربون وتخزينه -الصورة من soulmatesventures

7- مركز كالبين بايتاون للطاقة

يُنفَّذ هذا المشروع في محطة كهرباء كالبين بايتاون إنرجي (Calpine Baytown Energy Center) العاملة بالغاز الطبيعي بولاية تكساس الأميركية.

8- مشروع روم للكيماويات

في المرتبة الثامنة بالقائمة، يبرز مشروع إزالة الكربون من مصنع روم (Rohm) للكيماويات في ألمانيا، وفق تقرير رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط الشركة لنشر منشأتين لاحتجاز الكربون في مصانع الإنتاج الألمانية التابعة لها، بسعة نحو 500000 طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

9- مركز احتجاز الهواء المباشر جنوب تكساس

من المقرر أن يصبح مركز احتجاز الهواء المباشر جنوب تكساس المعروف اختصارًا بـ"دي إيه سي 1" (DAC 1) أكبر منشأة لالتقاط الهواء المباشر في العالم بحوض برميان، أكبر الأحواض إنتاجًا للنفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

10- مشروع ريموفر دي إبه سي

يبرز ريموفر دي إيه سي (Removr DAC ) أول مشروع عامل لاحتجاز الهواء المباشر يعتمد على الزيوليت - نوع من أحجار سيليكات الألمنيوم-، وقد دخل حيز التشغيل عام 2022 في النرويج.

وهناك خطط لزيادة سعة المشروع إلى ألفي طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون بحلول 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق