أخبار السياراترئيسيةسيارات

تويوتا تخطط لطرح 10 طرازات من السيارات الكهربائية بحلول 2026

تواصل شركات صناعة السيارات الكبرى، وفي مقدمتها تويوتا اليابانية، خطط التوسع في إنتاج السيارات الكهربائية، وسط تنامي مبيعاتها عالميًا لدعم خطط الدول في التحول إلى الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، أعلنت الشركة اليابانية عزمها طرح 10 طرازات جديدة تعمل بالبطاريات؛ إذ تستهدف مبيعات تصل إلى 1.5 مليون مركبة كهربائية سنويًا بحلول عام 2026.

تهدف تويوتا، أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان، لتحقيق نمو حاد في سوق السيارات الكهربائية، التي طالما عانت بسبب منافسيها، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة تويوتا الكهربائية بي زد 4 إكس - الصورة من موقع الشركة
سيارة تويوتا الكهربائية بي زد 4 إكس - الصورة من موقع الشركة

خطط تويوتا

قال كبار المسؤولين التنفيذيين في تويوتا، اليوم الجمعة، إن أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات ستنشئ وحدة جديدة متخصصة للتركيز على الجيل التالي من بطاريات السيارات الكهربائية.

وتمتلك تويوتا، بما في ذلك علامتها التجارية الفاخرة لكزس، حاليًا 3 طرازات فقط من السيارات الكهربائية في السوق، وباعت العام الماضي أقل من 25 ألف وحدة من تلك الطرازات في جميع أنحاء العالم.

وانتقد المستثمرون والمجموعات البيئية الشركةَ اليابانية؛ لبطء تبنيها السيارات التي تعمل بالبطاريات، مشيرين إلى أنها فقدت مكانتها لصالح شركة تيسلا وغيرها من الشركات التي استحوذت على الطلب المتزايد بسرعة.

كانت الشركة اليابانية قد حدّدت هدف بيع 3.5 مليون سيارة كهربائية جديدة سنويًا بحلول عام 2030 من خلال استثمار 8 تريليونات ين (70 مليار دولار) لتزويد سياراتها بالكهرباء.

نماذج من سيارات تويوتا
نماذج من سيارات تويوتا - أرشيفية

السيارات الهجينة

ردّت شركة صناعة السيارات اليابانية بأن السيارات الكهربائية مجرد خيار واحد للعملاء وأن السيارات الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء مثل سيارة بريوس الرائدة تُعَد خيارًا أكثر واقعية لبعض الأسواق والسائقين.

وقال الرئيس التنفيذي كوجي ساتو، في المؤتمر الصحفي: "في السنوات القليلة المقبلة سنوسّع تشكيلتنا في فئة البطارية الكهربائية المهمة"، لكنه أضاف أن السيارات الهجينة ستظل ركيزة مهمة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تمثّل المركبات الكهربائية أكثر من نصف إجمالي إنتاج السيارات في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030.

وستكون تلبية الطلب أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة إلى شركة تويوتا، التي قالت أيضًا إنها ستزيد الإنتاج في الولايات المتحدة؛ حيث يفوق نمو السيارات الكهربائية نمو السوق ككل.

وذكرت الشركة اليابانية أن مبيعات الولايات المتحدة تراجعت بنحو 9%، خلال الربع الأول، وعلى النقيض من ذلك شهدت شركة جنرال موتورز زيادة بنسبة 18%، مدعومةً بزيادة الطلب على المركبات الكهربائية من الأساطيل والعملاء التجاريين.

وأظهرت بيانات من إس آند بي غلوبال موبيلتي، في نوفمبر/تشرين الثاني، أن المستهلكين الأميركيين الذين يتحولون إلى السيارات الكهربائية يفعلون ذلك إلى حد كبير من تويوتا وهيونداي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق