أخبار السياراترئيسيةسيارات

روبوت شحن السيارات الكهربائية.. ثورة جديدة في القيادة الذاتية (صور)

دينا قدري

كشفت شركة "ناس تكنولوجي" الصينية عن روبوت شحن السيارات الكهربائية، ما يمثّل خطوة مهمة نحو إنشاء تجربة شحن جديدة تمامًا لمالكي المركبات الكهربائية وفتح سوق ضخمة للشحن الذكي.

وأكدت الشركة -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن روبوتات الشحن التلقائي المتوافقة ستصبح بنية تحتية لا غنى عنها.

إذ يُمكن للروبوت أن يعثر على السيارة الكهربائية، ويشحنها بذكاء، كما يقبل عمليات الدفع التلقائية.

إلّا إن الشركة -التي تُعدّ أكبر وأسرع مزوّدي خدمات شحن السيارات الكهربائية نموًا في الصين- لم تكشف تفاصيل عن مواصفات الروبوت، أو خطة الطرح التجاري، أو مقدار تكلفته.

طريقة عمل روبوت شحن السيارات الكهربائية

أوضحت شركة "ناس تكنولوجي" أن روبوت شحن السيارات الكهربائية باللونين البرتقالي والأبيض يُعدّ مقاومًا للمياه والصدمات، ويحتوي على تقنيات "5 جي"، و"في 2 إكس"، وعمليات تحديد الموقع ورسم الخرائط، وتقنيات أخرى.

وأضافت أن الروبوت يمكنه إكمال عملية الشحن والدفع في معاملة واحدة، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يمكن لمالكي السيارات الكهربائية توجيه الأمر إلى روبوت الشحن بنقرة واحدة، ثم يتجه الروبوت للعثور على سياراتهم.

يصطفّ الروبوت بدقّة، ويتصل تلقائيًا بمنفذ شحن السيارة الكهربائية باستعمال ذراع ميكانيكية، ثم يُجري عملية الشحن، وينفصل بعد ذلك عن السيارة.

ويمكنه بعد ذلك التوجه إلى سيارة كهربائية أخرى، أو العودة إلى رصيف الشحن الخاص به، لإعادة شحن نفسه مرة أخرى.

وأوضحت "ناس" أن الروبوت متوفر في تكوينات مختلفة لقدرة الشحن وسعة البطارية، ويمكنه الاتصال بمصنّعي المعدّات الأصلية من خلال واجهة برمجة تطبيقات مفتوحة.

الكشف عن روبوت شحن السيارات الكهربائية في الصين
روبوت شحن السيارات الكهربائية - الصورة من موقع شركة "ناس تكنولوجي"

قدرات روبوت شحن السيارات الكهربائية

يتمتع روبوت شحن السيارات الكهربائية -حاليًا- بالقدرة على الاتصال بنظام السيارات الكهربائية من خلال واجهة برمجة التطبيقات الأساسية الخاصة به.

إذا كانت السيارة الكهربائية تحتوي على طاقة بطارية غير كافية، تقول "ناس"، إن الروبوت سيبدأ بحثًا تلقائيًا عن السيارة ويتوجه للعثور على السيارة لشحنها.

في المستقبل، ستحقق السيارات ذاتية القيادة إعادة الشحن التلقائي، من خلال التمكين الفني لربط البيانات بين السيارة والروبوت، فضلًا عن التشغيل التلقائي للذراع الميكانيكي.

كانت "ناس" أول مزوّد خدمة شحن للسيارات الكهربائية يُدرَج في بورصة ناسداك، وبدءًا من نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، وُصِّلَ أكثر من 515 ألف شاحن كهربائي.

وقد حصلت الشركة أيضًا على أكثر من 100 براءة اختراع محلية وعالمية عبر خدمات الشحن وأجهزة الشحن المحمولة وحلول محطات شحن تخزين الطاقة الكهروضوئية المتكاملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق