رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

التنقيب عن المعادن في الأردن يشهد توقيع 7 اتفاقيات خلال 2022

شهد قطاع المعادن في الأردن طفرة كبيرة خلال العام الحالي (2022)، تكللت بتوقيع 7 مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات المحلية والعالمية.

تأتي مذكرات التفاهم، التي وقّعتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية منذ مطلع 2022، في إطار سعيها لوضع الأردن بقوة على خريطة التعدين الإقليمية والعالمية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن قطاع المعادن في الأردن يعدّ من القطاعات الرئيسة في إطار رؤية التحديث الاقتصادي، لما يتمتع به من قيمة صناعية عالية تسهم بمضاعفة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي.

تسعى عمان إلى رفع نسبة إسهام قطاع التعدين في الأردن في دعم النمو الاقتصادي للبلاد، عبر العمل على زيادة صادرات القطاع بنسبة 10.5% سنويًا، لتصل إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2033، مقارنة مع حصة قدرها 7.6% عام 2018.

التنمية المستدامة

أكد الخرابشة أهمية قطاع المعادن في الأردن في دعم الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة، والتوسع في فرص العمل، وبما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة خلال حواره مع منصة الطاقة (27 أكتوبر 2022)

وتوقّع أن تزوّد الشركات الإقليمية والعالمية العاملة بموجب مذكرات التفاهم وزارة الطاقة بدراساتها التي تحدد ما إذا كانت ترغب الاستمرار باستغلال هذه الخامات وفق نتائج الجدوى الاقتصادية لهذه الخامات، وتوقيع حقوق امتياز وتعدين لكل شركة، وضمن المناطق المحددة في مذكرات التفاهم.

ويتميز الأردن باحتواء باطن أراضيه على معادن نادرة، وأخرى مستعمَلة في تقنيات مهمة، مثل الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى المعادن الإستراتيجية، مثل الذهب والنحاس، فضلًا عن الفوسفات والبوتاس والبرومين، وكذلك رمل السيليكا والفلدسبار والكاولين، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

استكشاف العناصر النادرة

أوضح الخرابشة أن إحدى المذكرات، والموقّعة مع شركة العناصر الجديدة البيئية في 12 يناير/كانون الثاني الماضي، تهدف الى استكشاف العناصر النادرة في منطقة دبيديب جنوب المملكة، ولمدة 10 سنوات.

وأشار إلى أن الشركة أنجزت ما مجموعه 12 بئرًا بهدف جمع العينات وتحليلها وبُنِيَت قاعدة البيانات الخاصة بالمشروع لتشمل بيانات التنقيب التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

كما تمّت دراسات الاستشعار عن بعد التي تساعد في تحديد النطاقات المؤملة، وبُدِئ بدراسات المسح الجيولوجي وتحديد التراكيب الجيولوجية المختلفة والتخطيط لمرحلة حفر آبار جديدة، من أجل تقدير الاحتياطيات الأولية وتراكيز العناصر النادرة.

استثمارات تركية

أوضح الخرابشة أنه في إطار التعاون مع شركة سولفيست التركية لاستكشاف النحاس حُدِّدَت 4 مناطق مؤمّلة بناءً على الدراسات القديمة ودراسات الشركة ليُنَقَّب فيها بالتفصيل.

ووقّع الأردن مذكرتي التفاهم مع شركة "سولفيست" التركية في شهر أبريل/نيسان الماضي، لاستكشاف النحاس في أبو خشيبة بوادي عربة، على أرض مساحتها 20 كيلومترًا مربعًا، وفي غور فيفا جنوب البحر الميت، على أرض مساحتها 25 كيلو مترًا مربعًا، ولمدة 12 شهرًا.

لفت الخرابشة إلى أن الشركة التركية حفرت ما مجموعه 12 بئرًا و9 خنادق، وجمعت عينات منها بهدف فحص تراكيز النحاس والعناصر الأخرى.

كما أشار وزير الطاقة والثروة المعدنية إلى مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة "سولفيست"، في 5 يونيو/ حزيران الماضي، لاستكشاف الذهب بوادي أبو خشيبة بوادي عربة لمدة 14 شهرًا، على أرض مساحتها 155 كيلو مترًا مربعًا، موضحًا أن الشركة حددت بعض المناطق المؤمّلة مبدئيًا للاستكشاف والتنقيب بها، إذ ستُقَيَّم النتائج حال وصولها، مع بناء خطط استكشافية بالاعتماد على هذه النتائج.

خريطة بمناطق استكشاف النفط والغاز في الأردن
خريطة بالأماكن المتاحة للتنقيب عن النفط والمعادن في الأردن- الصورة من وزارة الطاقة

استكشاف النحاس

قال الخرابشة، إنه فيما يتعلق بمذكرة التفاهم الخاصة باستكشاف النحاس في منطقة ضانا الموقّعة مع الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين، على أرض مساحتها 78 كيلو مترًا مربعًا، ولمدة 16 شهرًا في 5 يونيو/حزيران الماضي، فإن الشركة تعاقدت مع شريك استشاري، وستُبنى خطة العمل التفصيلية وتبدأ أعمال التنقيب قريبًا.

وأشار إلى أن الوزارة، وبهدف وضع خريطة تقديم فرص للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في قطاع المعادن في الأردن، وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة "تجانس" لتملُّك وإقامة المشروعات التجارية في 21 أبريل/نيسان الماضي، ولمدة 24 شهرًا، لوضع خريطة تحدد أهم المعادن التي يمكن الاستثمار فيها.

وأوضح أن مذكّرتي التفاهم الموقّعتين أخيرًا لاستكشاف الليثيوم في منطقة فينان على أرض مساحتها 35 كيلو مترًا مربعًا، والذهب في جبل مبارك شرق مدينة العقبة على أرض مساحتها 50 كيلو مترًا مربعًا، ولمدة 12 شهرًا، مع الشركة العربية للتعدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق