رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

قطاع التعدين في الأردن يترقب طفرة بالتعاون مع القطاع الخاص

يترقب قطاع التعدين في الأردن طفرة خلال المدة المقبلة، في ظل المساعي الحكومية لتبسيط الإجراءات لجذب الاستثمارات الخاصة للعمل بالقطاع.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء، 9 أغسطس/أب، مجلس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعدين لرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.

شهد قطاع التعدين في الأردن، خلال المدة الأخيرة، اهتمامًا من جانب الحكومة، في إطار الخطط الرامية لدعم الاقتصاد الوطني؛ إذ يسهم القطاع بنحو 7.6% من الناتج المحلي، ونحو 19% من صادرات المملكة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

رؤية إستراتيجية

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية، خلال اجتماع ضم أعضاء المجلس من القطاعين العام والخاص، أهمية الشراكة في إطار تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي بالاستفادة من الفرص المتاحة بقطاع التعدين في الأردن وتعزيز موقع المملكة لتصبح لاعبًا مميزًا في مجال التعدين والصناعات التعدينية.

ولفت إلى أهمية إنشاء مركز أبحاث متخصص في مجال التعدين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وقال، إن العمل جارٍ على وضع برنامج وطني للتعدين وتوفير البيانات المتعلقة بالمسوحات وفق المعايير الدولية ومواءمة التشريعات واللوائح التنظيمية مع المعايير الدولية ومراجعة نظام الحوافز المالية وجلب الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التعدين.

التعدين في الأردن
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة

وأضاف أن الجهود تنصبّ حاليًا على إنشاء مشروعات الصناعات الوسطى والتحويلية الخاصة بالقطاع، وإطلاق برنامج تمويل خاص بقطاع التعدين، واستقطاب المهارات المتخصصة في القطاع، وتحسين تقنيات وتكنولوجيا التعدين.

زيادة الصادرات

أكد الخرابشة أن الوزارة تعمل حاليًا على النهوض بالقطاع لرفع مؤشراته الاقتصادية بزيادة صادراته بنسبة 10.5% سنويًا، للوصول إلى نحو 5 مليارات دولار عام 2033.

وأبدى الخرابشة استعداد الوزارة لاستقبال مبادرات ومقترحات القطاع الخاص للنهوض بقطاع التعدين في الأردن، واستعرض المشروعات العاملة بمجال التعدين في المملكة، ومذكرات التفاهم التي وُقِّعَت بالخصوص.

النهوض بقطاع التعدين

من جانبهم، أشاد ممثّلو الجهات النقابية والأكاديمية وشركات القطاع الخاص المشاركون في الاجتماع بجهود الوزارة في تعزيز الشراكة بين الجانبين للنهوض بقطاع التعدين في الأردن، والاستفادة من الخبرات الوطنية المتاحة.

وشارك في الاجتماع مندوبو (نقابة الجيولوجيين والجمعية العلمية الملكية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة وشركة البوتاس العربية والشركة العربية للتعدين ونقابة المهندسين) وممثلون عن الجانب الأكاديمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق