سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أرباح سابك السعودية تصعد إلى 2.11 مليار دولار في الربع الثاني من 2022

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" قفزة كبيرة في الإيرادات والأرباح خلال الربع الثاني من العام الجاري، بدعم من زيادة الطلب على أعمال الشركة في قطاع البتروكيماويات.

وأعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية، اليوم الثلاثاء، نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2022، مسجلة إيرادات بنحو 55.98 مليار ريال (14.89 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 6% مقارنة بالربع السابق، وزيادة نسبتها 32% على أساس سنوي.

أرباح سابك

سجلت شركة سابك السعودية، خلال الربع الثاني، أرباحًا صافية بلغت 7.93 مليارات ريال (2.11 مليار دولار)، وهي أعلى من الأرباح الصافية البالغة 6.47 مليارات ريال (1.72 مليار دولار) في الربع الأول من العام ذاته، وأعلى من الأرباح الصافية البالغة 7.64 مليارات ريال (2.03 مليار دولار) في الربع ذاته من السنة السابقة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

سابك السعودية
في الوسط، الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان

قال نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان، إن النتائج المالية القوية للربع الثاني تعكس الأداء التشغيلي القوي للشركة عبر مختلف القطاعات، كما تُبرز الالتزام الشديد بالاستدامة والابتكار الذي تُوِّج بالفوز بجائزتين فضّيتين و3 برونزيات في جوائز إديسون المرموقة.

وأضاف: "تعكس النتائج حرص الشركة على تحقيق هدفها طويل الأمد المتمثل في الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050"، حسبما ذكر بيان الشركة.

توزيع الأرباح

أوضح البنيان أن توزيع الأرباح على المساهمين يظل من أولويات "سابك"، إذ وافق مجلس إدارة الشركة في يونيو/حزيران 2022 على توزيع 2.25 ريالًا (0.60 دولارًا) للسهم الواحد عن النصف الأول من العام، وهو أعلى بنسبة 29% تقريبًا من الأرباح النقدية الموزّعة للسهم عن النصف الأول من عام 2021، البالغة 1.75 ريالًا (0.47 دولارًا).

عملت "سابك" على تعزيز نموها وحضورها العالمي؛ إذ واصلت الاستثمار في حلول الأعمال المستدامة والشراكات الإستراتيجية التي تقدّم تقنيات مبتكرة للزبائن في جميع أنحاء العالم.

وشهدت باقة منتجات وخدمات "تروسيركل" الدائرية خلال الربع الثاني تطورات ملموسة، إذ شملت إطلاق أول مواد ملصقات تغليف في العالم مصنوعة من مادة البولي بروبيلين المصنوعة من البلاستيك المتقدم المعاد تدويره من النفايات المحتمل وصولها إلى المحيطات.

نتائج أعمال سابك
سابك السعودية - الصورة من موقع الشركة

الأمونيا الزرقاء

في يوليو/تموز الماضي، حصلت "سابك" على أول شهادة مستقلة في العالم تعترف بإنتاج الأمونيا الزرقاء.

كما واصلت الشركة السعودية ابتكار منتجات جديدة على مدار الربع الثاني؛ إذ أطلقت في شهر مايو/أيار منتج LNP ™ ELCRIN ™ IQ - المعاد تدويره من النفايات البلاستيكية المحتمل وصولها إلى المحيطات؛ للإسهام في تقليل التلوث ودعم الاقتصاد الدائري عالميًا.

كما أعلنت حلًا جديدًا لتعزيز الإسمنت - درجة أسود الكربون- الذي يسهم في تحسين جودة الخرسانة، ومن ثم قوة مشروعات البنية التحتية المستقبلية في السعودية.

بلو هيرو

في يونيو/حزيران من هذا العام، أطلقت "سابك" باقة "بلو هيرو" لخدمات ومنتجات السيارات، لهدف تسريع التحول العالمي نحو الاعتماد على الطاقة الكهربائية، كما كشفت عن إطلاق شراكة ابتكارية طويلة الأمد مع (فورميولا إي)، أول رياضة خالية من الكربون في العالم، قبل سباق (لندن إي بركس 2022)، الذي أقيم تحت رعاية الشركة للمرة الأولى.

وخلال الربع الثاني، حققت الشركة السعودية إنجازات بارزة على صعيد أهداف المسؤولية الاجتماعية، إذ استثمرت 19.2 مليون دولار في 45 برنامجًا مختلفًا، بما في ذلك الشراكات المجتمعية مع مركز جازان للتوحد، والمؤتمر والمعرض الدولي للتعليم، والاتحاد السعودي للرياضة للجميع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق