التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

سابك السعودية تعلن من دافوس التزامها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050

معتمدة في ذلك على الاقتصاد الدائري للكربون

جددت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تعهداتها والتزاماتها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، معتمدة في ذلك على الاقتصاد الدائري للكربون.

وأكدت، خلال مشاركتها في منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس" 2022، التزاماتها المناخية ومواصلة العمل للوصول إلى الحياد الكربوني، من خلال خفض الانبعاثات وفق أحدث التقنيات.

الاقتصاد الدائري للكربون

ألقت "سابك" الضوء على الطرق التي ستعمل من خلالها على تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050م، مستعرضة إستراتيجيتها الخاصة بالاقتصاد الدائري للكربون.

جاء ذلك خلال جلسة استضافتها في جناحها المميز المعروف بجناح البيت الابتكاري أو(ICEhouse)، وهو عبارة عن نموذج مبتكر يقدم أفكارًا وإمكانات جديدة للبناء بأنظمة تتماشى مع أهداف إتمام دورة التعامل مع الكربون، وتُقلل الهدر في الطاقة والمواد.

سابك السعودية
رئيس شركة سابك يوسف البنيان - أرشيفية

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي يوسف بن عبد الله البنيان: "ندرك في سابك الدور الإستراتيجي الذي يجب أن تؤديه صناعتنا في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

وأضاف: "ندرك كذلك أننا في سباق مع الزمن، والشركة ملتزمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع مسيرتنا نحو الحياد الكربوني".

خريطة الحياد الكربوني

تُعدّ إستراتيجية الاقتصاد الدائري للكربون الخاصة بـ"سابك" عنصرًا أساسيًا ضمن خريطة طريق الحياد الكربوني، التي تحدد إستراتيجية الشركة لإزالة الكربون من جميع عملياتها المملوكة لها بحلول منتصف القرن، بما يتماشى مع أهداف اتفاقية باريس.

أُطلِقَت خريطة الطريق في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، خلال المنتدى الافتتاحي لمبادرة السعودية الخضراء، وتتضمن الخريطة إطار عمل للاستدامة هو الأكثر طموحًا للشركة حتى الآن.

تجمع إستراتيجية الشركة بين عناصر الاستدامة المختلفة التي تركّز عليها، إذ تُحدد خريطة الطريق 5 مسارات نحو إزالة الكربون كلّيًا، وهي:

  • كفاءة الطاقة.
  • الطاقة المتجددة.
  • التشغيل الكهربائي.
  • جمع الكربون واستخدامه وتخزينه.
  • الهيدروجين الأخضر والأزرق.

التقاط الكربون

تتمثل رؤية سابك للاقتصاد الدائري للكربون في إنشاء نظام تقوم من خلاله جميع سلاسل القيمة للمنتجات المحتوية على الكربون بالعمل معًا ضمن دائرة مغلقة؛ إذ يُمكن التقاط الغازات المحتوية على الكربون، إمّا قبل خروجها إلى الغلاف الجوي، أو تحويلها إلى سلع معمرة، بدلًا من حرقها وقودًا.

وتعمل الشركة على نشر إستراتيجية تتضمن عناصر التقليل، والتكرار، والتدوير، والتخلص، للعمل على تحقيق هذا النظام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق