رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أرباح سابك السعودية تصعد إلى 1.73 مليار دولار في 3 أشهر

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك، قفزة كبيرة في الأرباح والإيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم من ارتفاع أسعار منتجات البتروكيماويات.

وأعلنت الشركة، اليوم الخميس، 12 مايو/أيار 2022، أرباحها للربع المنتهي في 31 مارس/آذار الماضي، إذ بلغت إيراداتها 52.64 مليار ريال (14.04 مليار دولارًا أميركيًا)، ما يمثّل زيادة بنسبة 3% مقارنة بالربع السابق وزيادة بنسبة 40% عن الربع المماثل من السنة السابقة.

وبلغ صافي الدخل 6.47 مليار ريال (1.73 مليار دولار)، وهو أعلى من صافي الدخل البالغ 4.97 مليار ريال (1.33 مليار دولار) في الربع السابق، ومن صافي الدخل البالغ 4.86 مليار ريال (1.30 مليار دولار) في الربع ذاته من السنة السابقة.

نتائج أعمال سابك

تحدث نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي، يوسف بن عبدالله البنيان، عن نتائج أعمال سابك وأرقامها المميزة في الـ3 أشهر الأولى من 2022.

وأوضح أن الأداء المالي للشركة كان قويًا في الربع الأول من العام، على غرار النتائج الجيدة في الربع السابق، مدفوعًا بعوامل عديدة، أبرزها ارتفاع أسعار المنتجات وتنوّع منتجات الشركة وحضورها العالمي القوي.

أحد مشروعات سابك السعودية- الصورة من موقع الشركة
أحد مشروعات سابك السعودية- الصورة من موقع الشركة

وبيّن أن عام 2022 سيشهد مواصلة تنفيذ إستراتيجية النمو من خلال التركيز على امتلاك مصادر القيم التنافسية وتعزيز الحضور العالمي، بما يسهم في تعزيز المركز المالي، وتحقيق المرونة التشغيلية، والوفاء بالالتزامات المتعلقة بمعايير الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وأعلنت "سابك" بدء تشغيل منشأة التصنيع العالمية ضمن مشروع تنمية ساحل الخليج الأميركي في مقاطعة سان باتريشيو بولاية تكساس، كما أكملت استحواذها على حصة كلارينت البالغة 50% في شركة "ساينتيفيك ديزاين"، وهي شركة رائدة في مجال ترخيص التقنيات الصناعية عالية الأداء وتطوير الحفازات.

وتسهم الخطوة في فتح آفاق نمو جديدة للشركة من خلال تعزيز قدرات الأداء العالي لأعمالها في مجال المنتجات المتخصصة.

انبعاثات الكربون

من ناحية أخرى، واصلت سابك، خلال الربع الأول، تحقيق قدر أكبر من الاستدامة والابتكار في صناعة الكيماويات العالمية، وطرحت الشركة حديثًا منتج كوبوليمر ذا منشأ حيوي وحاصل على اعتماد الشهادة الدولية للكربون والاستدامة، ما يمثّل دعمًا لصناعة الإلكترونيات الاستهلاكية في تحقيق أهداف القضاء على انبعاثات الكربون.

كما وقع الاختيار على 5 تقنيات مبتكرة من "سابك" بين الفائزين بجوائز إديسون السنوية، التي تكرم أكثر المنتجات والخدمات وقادة الأعمال ابتكارًا في العالم، وتعكس الجوائز التي حصدتها في 4 فئات مختلفة باقة الحلول المبتكرة والمتنوعة التي تقدّمها الشركة.

وكان التزام "سابك" بتبنّي أعلى معايير الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة محلّ إشادة كبيرة خلال الربع الأول، إذ حصلت الشركة على جائزة "الأفضل في الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة" بحفل توزيع جوائز السوق المالية السعودية لعام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق