التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةقمة المناخ كوب 27منوعات

قمة المناخ.. اتفاقية لإدارة مخلفات المصانع وتعزيز التحول الأخضر باقتصادية قناة السويس

وقّعت 3 شركات مصرية متخصصة اتفاقية تعاون ثلاثية، على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27؛ لإدارة المخلفات وتعزيز التحول الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وفي هذا الإطار، شهد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، توقيع اتفاقية تعاون بين السويدي للتنمية الصناعية وجيوسايكل مصر ولافارچ مصر، بهدف إدارة مخلفات أعمال البناء والبنية التحتية وإدارة المخلفات الصناعية فور بدء أعمال التصنيع بمشروع "السخنة 360"، داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

يأتي الاتفاق الذي وُقِّعَ في جناح الاقتصادية لقناة السويس في قمة المناخ، بما يتماشى مع أهداف المنطقة الاقتصادية لتحفيز ودعم مشروعات التنمية المستدامة والتحول الأخضر.

وكانت اقتصادية قناة السويس قد احتفلت، على هامش فعاليات قمة المناخ في شرم الشيخ، بالإعلان عن تدشين الإنتاج التجريبي من أول مشروعات الهيدروجين الأخضر بالمنطقة.

قمة المناخ تشهد اتفاقية لإدارة مخلفات المصانع وتعزيز التحول الأخضر باقتصادية قناة السويس
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من اقتصادية قناة السويس (11 نوفمبر 2022)

أهداف الاتفاقية

تهدف الاتفاقية إلى إدارة مخلفات مصانع المستثمرين بالمنطقة الصناعية، وتقديم مواد البناء الصديقة للبيئة سواء من الأسمنت أو الخرسانة.

ويُعَد هذا التعاون الواعد خطوة كبيرة وضرورية في تحقيق التحول الأخضر؛ دعمًا للتوجهات القومية والعالمية.

من جانبه، قال رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس إن المشروع يمتد على مساحة تبلغ 10 ملايين متر مربع لتلبية جميع احتياجات المصنعين والمستثمرين.

ويقع المشروع على مساحة 5.7 مليون متر مربع، بالمنطقة الصناعية بالسخنة، وتبلغ المساحات الطبيعية والخضراء به نحو 700 ألف متر مربع.

قمة المناخ تشهد اتفاقية لإدارة مخلفات المصانع وتعزيز التحول الأخضر باقتصادية قناة السويس
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من اقتصادية قناة السويس (11 نوفمبر 2022)

الاستدامة البيئية

أكد وليد جمال الدين أن المشروع يعمل على محورين أساسيين؛ هما توطين الصناعات وتصديرها من ناحية، وتعزيز الاستدامة البيئية من ناحية أخرى؛ إذ ستجري إدارة والتخلص من مخلفات المصانع والإنشاءات بأحدث وأكثر الطرق العالمية أمانًا للبيئة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة السويدي، محمد القماح، إن التعاون من شأنه دعم رؤية الاستدامة الخاصة بمشروع "السخنة 360"، الذي يحقق معادلة العائد الاستثماري الجذاب مع التأثير الإيجابي على المجتمعات والبيئة المحيطة، كما يتبنى الجانب البيئي ويسهم في مبادرات الحياد الكربوني، وهي من أهم أهداف التنمية المستدامة تماشيًا مع رؤية مصر 2030 وإستراتيجية الطاقة 2035.

قمة المناخ تشهد اتفاقية لإدارة مخلفات المصانع وتعزيز التحول الأخضر باقتصادية قناة السويس
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من اقتصادية قناة السويس (11 نوفمبر 2022)

التحول الأخضر

أكد المدير العام لشركة جيوسايكل مصر، أدهم المهدي، أهمية تفعيل دور الشركة في التحول الأخضر والحد من التلوث البلاستيكي والأثر الكربوني، بمساندة القطاعات الصناعية المختلفة في تبني آليات آمنة ومستدامة لإدارة والتخلص الصحيح من مخلفاتها الصناعية لبيئة أفضل.

وأشار إلى أن ذلك يعود بالنفع على الاقتصاد المصري ويُسهِم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للتعامل المستدام مع المخلفات.

وأوضح أنه فور اكتمال مشروع "السخنة 360"، ستعمل الشركة على التعاقد مع مصانع المنطقة لإدارة والتخلص الآمن بيئيًا لمخلفات الصناعية المختلفة، من خلال 3 محطات فرز، ومنصة معالجة مسبقة مشتركة، فضلًا عن مرافق التخلص المشتركة النهائية في أفران الأسمنت في لافارچ.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"لافارچ مصر"، چيمي خان: "نؤمن بأهمية دورنا في بناء مدن مستدامة، من خلال حلولنا لمواد البناء المبتكرة والصديقة للبيئة، انطلاقًا من إستراتيجيتنا المرتكزة على محاور رؤية مصر 2030، التي ستقدم حلول البناء المستدام لكل المصانع بالمشروع سواء منتجات الأسمنت صديقة البيئة وكذا الأساسات للمشروع من الخرسانة الصديقة للبيئة والتي تقلل من الانبعاثات الكربونية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق