أخبار التغير المناخيالتغير المناخيسلايدر الرئيسيةقمة المناخ كوب 27

وزير البيئة في ساحل العاج لـ"الطاقة": قمة المناخ تشهد مواجهة بين الدول النامية والمتقدمة

شرم الشيخ - دينا قدري

أكد وزير البيئة في ساحل العاج، جون لوك آسي، أن قمة المناخ كوب 27 تُعد بالفعل قمة التنفيذ، نظرًا للحاجة إلى تحويل تعهدات التمويل إلى واقع، من أجل معالجة قضية المناخ.

وقال آسي -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة-: "هذه القمة هي قمة التنفيذ. كانت هناك العديد من الخطابات التي أُلقيت منذ مدّة طويلة. واليوم، أعتقد أن الدول المتقدمة والدول النامية في مواجهة بعضها بعضًا فيما يتعلق بالتمويل".

وتابع: "لم نوقّع أي اتفاقيات جديدة في مجال التمويل، بما أن المفاوضات ما زالت جارية. في النهاية، سنرى جميع الالتزامات التي تعهدت بها كل دولة".

وتعليقًا على الطاقة المتجددة في ساحل العاج، قال الوزير آسي: "إنها عملية ما زالت جارية".

مبادرة السلع الأساسية المستدامة في أفريقيا

جاءت تصريحات وزير البيئة في ساحل العاج على هامش توقيع إعلان مبادرة السلع الأساسية المستدامة في أفريقيا، من قبل وزراء 10 دول أفريقية، ضمن فعاليات قمة المناخ كوب 27 في مصر.

وزير البيئة في ساحل العاج لـ"الطاقة": نعول على قمة المناخ لتنفيذ تعهدات التمويل
وزير البيئة في ساحل العاج، جون لوك آسي، على هامش توقيع المبادرة

وتضع المبادرة الدول المنتجة في أفريقيا في طليعة تحديد مبادئ التنمية المستدامة للكاكاو والمطاط وزيت النخيل والبن والسلع الأخرى، بطريقة تحمي سبل العيش والموارد الطبيعية، بما في ذلك الغابات.

وكانت الدول الـ10 قد اتفقت على مبادئ المبادرة خلال قمة المناخ كوب 22 التي عُقدت في مراكش عام 2016.

إذ أقر "إعلان مراكش للتنمية المستدامة لقطاع زيت النخيل" بدور تنمية السلع الزراعية بوصفها محركًا لإزالة الغابات، مع التأكيد على الدور الحاسم للغابات والحفاظ عليها في معالجة تغير المناخ.

وجرى تنفيذ إعلان مراكش من خلال مبادرة زيت النخيل الأفريقي، الذي يشمل دول الكاميرون، وأفريقيا الوسطى، وساحل العاج، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ونيجيريا، والغابون، وغانا، وليبيريا، والكونغو، وسيراليون.

وتمثّل هذه الدول 25% من الغابات الاستوائية في العالم، و75% من غابات أفريقيا.

مبادرة زيت النخيل الأفريقي هي مبادرة أطلقها تحالف الغابات الاستوائية، وتعمل على تسهيلها منظمة "بروفورست"، التي تدعم أيضًا مبادرة السلع الأساسية المستدامة في أفريقيا.

زيت النخيل وحماية الغابات

تعليقًا على توقيع المبادرة، قال المدير العالمي وشؤون أفريقيا في بروفورست، أبراهام بافو: "من قمة كوب 22 في عام 2016، عندما جرى التوقيع على إعلان مراكش، شهدنا تقدمًا هائلًا في مؤتمر قمة كوب 26 في عام 2021، إذ أظهرت كل دولة معالم مهمة لتحقيق التنمية المستدامة لزيت النخيل".

وأضاف: "لقد أدركت العديد من الدول الحاجة إلى العمل عبر سلع متعددة، لذا فإن إطلاق مبادرة السلع الأساسية المستدامة في أفريقيا يُعد تقدمًا مهمًا، بوصفه مبادرة حقيقية لأصحاب المصلحة المتعددين".

كما قال بافو -خلال مشاركته في حفل التوقيع ضمن فعاليات قمة المناخ كوب27-: "نحن بحاجة إلى أن يكون حراس الغابات -الحكومات الوطنية والمجتمعات المحلية- يمتلكون ويقودون الحلول على الأرض التي تدمج إنتاج السلع الزراعية وسبل العيش المحلية مع حماية الغابات".

وشدد على أن "تضمين هذه الحقوق والحماية في القوانين واللوائح سيوفر بيئة مواتية يمكننا من خلالها مواصلة بناء القدرات، ما يمهد الطريق لمزيد من الاستثمار".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق