أخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في ساحل العاج تدخل حيز التشغيل

دينا قدري

أعلنت جنرال إلكتريك وأزيتو إنرجي تشغيل أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في ساحل العاج، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الأميركية.

بدأت الشركتان عمليات المرحلة الرابعة لمحطة أزيتو لتوليد الكهرباء ذات الدورة البسيطة في أبيدجان؛ ما سيضيف 180 ميغاواط، أي نحو 8% من السعة الحالية المركبة للبلاد.

هذا هو المعدل المطلوب لتشغيل أكثر من 300 ألف منزل في ساحل العاج، ودعم خريطة طريق إزالة الكربون في البلاد، والاحتياجات المتزايدة لاستهلاك الكهرباء.

اتفاقية خدمة 20 عامًا

قدمت جنرال إلكتريك توربينًا للغاز لأكبر محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في البلاد، وكذلك معدات توليد الكهرباء وبرامج التحليلات والتحكم واتفاقية خدمة لمدة 20 عامًا لإدارة جميع جوانب دورة حياة المشروع.

بالإضافة إلى ذلك، ستستخدم محطة أزيتو تحليلات البيانات الضخمة لتحسين أداء أسطول أزيتو واتخاذ قرارات تشغيلية أكثر ذكاءً باستخدام برنامج حلول جنرال إلكتريك؛ إذ سيُحَلَّل الأداء والعمليات التاريخية لمحطة أزيتو لرصد المشكلات المحتملة وتشخيصها، وتحسين تخطيط السعة، ودفع الكفاءة المحسنة، والتوافر، والمرونة، والانبعاثات.

وستُراقب البيانات التي تجمعها أجهزة الاستشعار في جميع أنحاء المنشأة، وستُحلل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، في مركز المراقبة والتشخيص التابع لشركة جنرال إلكتريك في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية.

توليد الكهرباء بالغاز
أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في ساحل العاج

دعم إزالة الكربون في ساحل العاج

قال المدير العام لشركة أزيتو إنرجي، لوك آي: "نظرًا لأهميتها في توفير الكهرباء لشعب ساحل العاج؛ فإن تشغيل المرحلة الرابعة من محطة أزيتو يُعَد علامة فارقة أخرى في ضمان كفاءة الطاقة للأجيال المقبلة".

وأضاف: "يؤدي نمو توليد الكهرباء بالغاز دورًا مهمًا في تسهيل أهداف إزالة الكربون والطاقة في ساحل العاج، من خلال توفير طاقة يمكن الوصول إليها وبأسعار معقولة وموثوقة في جميع أنحاء البلاد.. نتطلع إلى تعزيز التعاون مع الحلول التكنولوجية المبتكرة من جنرال إلكتريك".

من جانبه، قال مدير قسم الخدمات لشؤون الطاقة الغازية في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى لدى جنرال إلكتريك، كينيث أوياخيري: "يسعدنا تقديم التكنولوجيا المتقدمة والحلول والخدمات الرقمية الخاصة بنا للمرحلة الرابعة، أحد أهم المشروعات في ساحل العاج، ونتطلع إلى مواصلة علاقة العمل القوية هذه".

وشدد على أن "هذا المشروع يدعم خطط ساحل العاج للانتقال نحو توليد كهرباء منخفضة الكربون من خلال الغاز ومصادر الطاقة المتجددة".

وتابع أن المشروع يسلّط الضوء على التزام جنرال إلكتريك بدعم مشغلي محطات الكهرباء في جهودهم لتحول الطاقة، لزيادة قدرة إنتاج الكهرباء باستخدام تقنيات الغاز الفعّالة.

توليد الكهرباء بالغاز
أبراج كهرباء في جنوب أفريقيا - الصورة من رويترز

الكهرباء في أفريقيا

كانت شركة أزيتو إنرجي قد اختارت جنرال إلكتريك، في فبراير/شباط 2020؛ لتوفير تكنولوجيا توربينات الغاز والخدمات للمرحلة الرابعة من أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في ساحل العاج.

يُذكر أن جنرال إلكتريك تزود محطات توفر طاقة مرنة وفعّالة وموثوقة لملايين الأشخاص حول العالم.

مع ما يقرب من 70 عامًا من الوجود في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، تتعاون جنرال إلكتريك مع أصحاب المصلحة في مجال الطاقة لنشر تقنيات مبتكرة مصممة للاستجابة لاحتياجات المنطقة مع حمل أساسي موثوق وكهرباء مرنة.

وتقدم جنرال إلكتريك خدمات عبر النظام البيئي للطاقة بأكمله، من التوليد إلى النقل والتوزيع وفي جميع أنحاء المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق