رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

بدء بناء أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية في ساحل العاج

بتمويل فرنسي

محمد خلف

تسعى ساحل العاج إلى تعزيز قدراتها في مجال الطاقة من خلال إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية، وهو ما يدعم هدفها بالوصول إلى 4 آلاف ميغاواط في 2025، ارتفاعًا من 2369 ميغاواط في الوقت الحالي.

ويؤدي البلد الأفريقي دورًا مهمًا على مستوى الطاقة في غرب أفريقيا، إذ تصدّر الكهرباء إلى غانا وبوركينا فاسو وبنين وتوغو، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، تعمل ساحل العاج على بناء أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية في البلاد، بحسب ما جاء في موقع وكالة رويترز.

أول محطة للكتلة الحيوية

بدأت ساحل العاج الواقعة في غرب أفريقيا تشييد أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية، وتبلغ القدرة الإنتاجية للمشروع 46 ميغاواط، بدعم من شركة كهرباء فرنسا.

أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية
صورة لأول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية في ساحل العاج

ويعتمد توليد الكهرباء من الكتلة الحيوية على المواد الحيوية الحية أو حتى التي كانت حية لوقت قريب -المواد الحيوانية-.

وقال العضو المنتدب لشركة بوفيا إنرجي، رافائيل روات: إن المحطة ستكلف أكثر من 200 مليون يورو (199 مليون دولار)، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها في غضون 3 سنوات.

ويجري تمويل أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية من قبل مؤسسة التمويل المملوكة جزئيًا لوكالة التنمية الفرنسية، بروباركو وصندوق البنية التحتية لأفريقيا الناشئة.

وتشتمل المحطة على توربينين، بقدرة إنتاجية تصل إلى 23 ميغاواط، يعملان من خلال 520 ألف طن من نفايات زيت النخيل، التي تُشترى من المزارعين في منطقة أيبو، الواقعة على بُعد نحو 62 ميلًا شرق أبيدجان.

وأكد القائمون على المشروع أنه يمكن أن يرفع عائدات ما يقرب من 12 ألف مزارع إلى نسبة 20% سنويًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل مشروع بوفيا

قال المسؤول في شركة بوفيا إنرجي رافائيل روات، إن المشروع يلبي احتياجات ساحل العاج، التي تواجه طلبًا متزايدًا على مستوى الكهرباء، نتيجة التصدير إلى خارج البلاد وارتفاع الأسعار عالميًا.

وكانت بروباركو قد أبرمت صفقة بالتعاون مع صندوق البنية التحتية لأفريقيا الناشئة، لتمويل مشروع بوفيا إنرجي بإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية، بقيمة 197 مليون دولار أميركي، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويشتمل المشروع على محطة فرعية وخط نقل بطول 350 مترًا، ليدعما الاتصال بشبكة الكهرباء المحلية، لتعد بذلك بوفيا أول مشروع للكتلة الحيوية في القارة يغذّي شبكة الكهرباء.

وتمتلك محطة بوفيا قدرات كبيرة على مستوى توليد الكهرباء، إذ تبلغ قدرتها من توليد الكهرباء النظيفة 336 غيغاواط/ساعة، وهو معدل كافٍ لتزويد 1.7 مليون شخص بالكهرباء.

ولكونها محطة كهرباء تعتمد على المصادر الصديقة للبيئة، وهي الكتلة الحيوية، فإنه من المتوقع أن تخفّف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 4.5 مليون طن.

ويُسهم المشروع في توفير العديد من فرص العمل خلال مراحله المختلفة، ففي أثناء مدة إنشائه سيوفر نحو 500 فرصة، وفور تشغيله سيتضاعف عدد العمالة ليصل إلى 1000.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق