التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

السعودية تعلن تداول 1.4 مليون طن من ائتمانات الكربون في أكبر مزاد عالمي

كشفت السعودية تفاصيل أكبر مزاد من نوعه في العالم لتداول ائتمان الكربون، الذي نُظِّم خلال فعاليات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة، اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، نتائج المشاركين في مزاد مبادرة السوق الطوعية لتداول ائتمانات الكربون عن نجاح تداول 1.4 مليون طن من الائتمان الكربوني بالمزاد الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

جرت مراسم أكبر مزاد لتداول ائتمانات الكربون خلال فعاليات اليوم الأول من أعمال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في دورته السادسة، الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض.

السعودية تنظم أكبر مزاد لتداول ائتمانات الكربون
جانب من المزاد- الصورة من حساب صندوق الاستثمارات السعودي في تويتر

تفاصيل المزاد

شهد المزاد مشاركة 15 كيانًا وطنيًا وإقليميًا رائدًا في المنطقة، وقام نائب المحافظ رئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، يزيد الحميّد، بتقديم شهادات للمشاركين في المزاد.

وقامت كل من أرامكو السعودية وشركة العليان المالية وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) بشراء أكبر عدد من وحدات ائتمانات الكربون في المزاد.

وشملت قائمة المشاركين الآخرين البنك الأهلي السعودي، والخطوط السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وإينووا التابعة لنيوم، ومصرف الخليج الدولي، وشركة إسمنت ينبع، وشركة أكوا باور، وشركة رياضة المحركات السعودية، وشركة مجموعة الزامل القابضة، إضافة إلى شركة عبداللطيف جميل، والشركة السعودية للجولف.

السعودية تنظم أكبر مزاد لتداول ائتمانات الكربون
جانب من المزاد- الصورة من حساب صندوق الاستثمارات السعودي في تويتر

الحياد الكربوني

تتوافق شهادات ائتمانات الكربون المقدمة خلال المزاد مع معايير "كورسيا" المسجلة في برنامج "فيرا" التي تساعد بتمكين الشركات من المساهمة في الوصول إلى الحياد الكربوني، بالإضافة إلى ضمان شراء أرصدة الكربون لتخفيض الانبعاثات الكربونية في سلاسل القيمة.

ولمبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني دور مهم بتعزيز جهود صندوق الاستثمارات العامة في دعم مبادرات المملكة لتعزيز الاستثمار والابتكار لمواجهة تأثير التغير المناخي، وتحقيق الحياد الكربوني في السعودية، بحلول عام 2060.

السعودية تنظم أكبر مزاد لتداول ائتمانات الكربون
جانب من المزاد- الصورة من حساب صندوق الاستثمارات السعودي في تويتر

إسهامات صندوق الاستثمارات السعودي

يقوم صندوق الاستثمارات السعودي بدور أساس في دعم جهود المملكة لمواجهة تحديات تغيّر المناخ بصفته محركًا للتنمية والتنويع الاقتصادي في المملكة.

وتعدّ مبادرة السوق الطوعية لتداول ائتمانات الكربون استمرارًا لمبادرات الصندوق في هذا المجال، من بينها إعلان صندوق الاستثمارات العامة إتمام طرح أول سندات دولية خضراء بقيمة 3 مليارات دولار، وبرنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة، والذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في السعودية بحلول عام 2030، بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق