رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

السعودية تنظم أكبر مزاد لتداول ائتمانات الكربون

تنظم المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أكبر مزاد لتداول ائتمانات الكربون على مستوى العالم.

يأتي تنظيم المزاد أول خطوة لشركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية التي أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تأسيسها، أمس الإثنين.

وتهدف الشركة، المملوكة بنسبة 80% لصندوق الاستثمارات العامة و20% لمجموعة تداول السعودية القابضة، لدعم الشركات والقطاعات في المنطقة لتمكينها من الوصول إلى الحياد الكربوني، بالإضافة إلى ضمان شراء أرصدة الكربون لتخفيض الانبعاثات الكربونية في سلاسل القيمة.

أكبر مزاد

من المقرر تنظيم أكبر مزاد لتداول ائتمانات الكربون، خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، في نسخته السادسة الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم في العاصمة السعودية (الرياض).

من المتوقع أن يشهد المزاد تداول مليون طن من ائتمانات الكربون، وتقديم شهادات ائتمان كربون عالية الجودة، تتماشى مع معايير "كورسيا" المسجلة في برنامج "فيرا".

أُعلِنَت مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول السعودية في سبتمبر/أيول 2021، ضمن جهود المملكة لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحفيز المؤسسات على تقليل انبعاثاتها الكربونية.

صندوق الاستثمارات السعودي
شعار صندوق الاستثمارات السعودي

مبادرة مستقبل الاستثمار

انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء في مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات بالرياض أعمال الدورة السادسة لمبادرة مستقبل الاستثمار، تحت شعار "الاستثمار في الإنسانية.. تمكين نظام عالمي جديد"، بمشاركة 6000 مشارك من دول العالم، و500 متحدث من قطاعات مختلفة من داخل وخارج المملكة، وتستمر على مدى 3 أيام.

تبحث المبادرة في نسختها السادسة للمبادرة، من خلال 180 جلسة و30 ورشة عمل و4 قمم مصغرة، عدّة مواضيع مهمة، من بينها موازنة النجاح مع الاستدامة والصعود الجيواقتصادي والمساواة في عالم غير متساوٍ، وما يواجه قادة العالم في محاولتهم لإعادة العالم لما كان عليه قبل جائحة كورونا.

سوق الكربون

قال رئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة يزيد الحميّد، إن أول مزاد لتداول ائتمانات الكربون، يعدّ خطوة مهمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تسهم أسواق تداول الكربون في تقليل الانبعاثات الكربونية، الأمر الذي سيجعل المنطقة في صدارة العمل المناخي.

وأضاف أنه سيكون للشركة دور مهم بتعزيز جهود صندوق الاستثمارات العامة في دعم مبادرات السعودية لتعزيز الاستثمار والابتكار لمواجهة تأثير التغير المناخي، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

من جانبها، ذكرت المديرة المسؤولة عن مبادرة السوق الطوعية لتداول ائتمانات الكربون ريهام الجيزي أن المزاد يمثّل خطوة أولى في الريادة لمنظومة الأسواق الطوعية العالمية لتداول ائتمانات الكربون.

وتوقعت أن يكون المزاد الأكبر من نوعه على مستوى العالم، بإجمالي مليون طن من أرصدة الكربون المتاحة للتداول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق