رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الأردن توفر 29% من إمدادات الكهرباء

تسهم الطاقة المتجددة في الأردن بحصّة كبيرة في مزيج الكهرباء الوطني، وسط خطط طموحة لزيادة القدرات خلال السنوات المقبلة لمواكبة تنامي الطلب على الطاقة.

وفي هذا الإطار، أكد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور رسمي حمزة أن مساهمة الطاقة المتجددة ارتفعت من 1% في عام 2013 إلى 29% حاليًا.

وأشار إلى أن هناك قفزة كبيرة في مجال تعزيز استعمال الطاقة المتجددة في الأردن خلال المرحلة الحالية، من أجل تحقيق طموح البلاد الهادف إلى رفع نسبة مشاركتها إلى 50% بحلول 2030.

الطلب على الكهرباء

أدت الطاقة المتجددة في الأردن دورًا مهمًا في دعم منظومة الكهرباء لمواكبة الطلب المتنامي، خاصة في أوقات الذروة، مع ارتفاع درجات الحرارة.

وسجل الطلب على الكهرباء في الأردن مساء أمس 1 أغسطس/آب (2023) نحو 3.6 ألف ميغاواط، مقارنة مع الحمل الصباحي البالغ 3350 ميغاواط، وفق بيان لشركة الكهرباء الوطنية، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شركة الكهرباء في الأردن
مقرّ شركة الكهرباء الوطنية في الأردن - أرشيفية

وبلغ أقصى حمل خلال الصيف الجاري نحو 3.7 ألف ميغاواط، في حين كان أقصى حمل صيفي 3850 ميغاواط في شهر أغسطس/آب 2022.

وتعمل شركة الكهرباء الوطنية على مواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية من خلال تنفيذ الخطط التشغيلية الملائمة، وجاهزية محطات التوليد ومحطات التحويل، وشبكة النقل عمومًا لاستيعاب الطلب على الكهرباء المتوقع خلال موسم الصيف.

وبحسب توقعات الشركة، فإن أعلى حمل صيفي لهذا العام قد يصل 3900 ميغاواط، إذا تواصلت موجات الحر التي تشهدها الأردن خلال فصل الصيف.

تأثير أزمة الكهرباء في مصر

لم يتأثر الأردن بأزمة انقطاع الكهرباء في مصر خلال الأيام الأخيرة، إذ واصلت القاهرة توريد الغاز والكهرباء إلى الأردن، وفقًا للالتزامات التعاقدية بين البلدين.

ويستورد الأردن الغاز الطبيعي من 3 مصادر، هي "إسرائيل" ومصر عبر خطوط الأنابيب، ومصادر أخرى للغاز من السوق العالمية، من أجل تأمين احتياجات محطات الكهرباء والصناعات الوطنية، إذ يستحوذ الغاز الطبيعي على نسبة 80% من إجمالي توليد الكهرباء في الأردن، في حين تؤمّن الطاقة المتجددة نحو 20%.

وبلغت قدرات توليد الكهرباء في الأردن خلال 2022 من مصادر الطاقة التقليدية 4212 ميغاواط، ارتفاعًا من 3977 ميغاواط في 2021، وبزيادة نسبتها 5.9%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما بلعت قدرات مصادر الطاقة المتجددة في الأردن نحو 1584 ميغاواط، مقارنة مع 1564 ميغاواط في 2021، وبزيادة نسبتها 1.3%.

ترشيد الاستهلاك

قال حمزة خلال مشاركته في فعاليات اليوم العلمي في الطاقة الخضراء الذي نظّمته لجنة الشباب والإعلام في شعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين الأردنيين، إن صندوق ترشيد الطاقة نفّذ مشروعًا لترشيد الطاقة في البتراء بتكلفة 5 ملايين دينار (7.06 مليون دولار)، وبلغ حجم التوفير 40-60% على فاتورة الطاقة الكلية، في حين يُنَفَّذ مشروع في العقبة لـ12 فندقًا.

وأكد أهمية رؤية التحديث الاقتصادي التي وُضِعَت بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، بصفتها فرصة تنموية هائلة، بالإضافة إلى التحول الطاقي بكل مكوناته باتجاه الطاقة المستدامة والطاقة الخضراء، مشيرًا إلى أن هناك 16 مشروعًا على ارض الواقع، إذ أُنجِزَت أعمال بالقطاعات المختلفة بكلفة 110 ملايين دينار (155.30 مليون دولار)، استفاد منها اكثر من 1.5 مليون مواطن.

أحد مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن
أحد مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن - أرشيفية

من جهته، أكد رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور علاء الدين الحلحولي أن الجامعة اتخذت قرارًا بالتوجه نحو الطاقة الخضراء والاقتصاد الأخضر بوصفهما سلوكا يوميًا يتعدى الاستثمار، مستعرضًا تجارب الدول المختلفة في التحول نحو الطاقة الخضراء ومساهمتها الكبيرة في تقليص الكربون.

وأشار إلى أن الأردن يمتلك العديد من المشروعات، ولا بد من تجهيز المهندسين لقيادة تلك المشروعات في المستقبل، وإجراء الدراسات المختلفة للكيفية التي سيكون الأردن فيها أخضر، متحدثًا عن الاتفاقيات المختلفة التي وُقِّعَت مع شركات عالمية للتحول نحو الطاقة الخضراء والطاقة المتجددة.

بدوره، قال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور علي الخوالدة، إن الطاقة المتجددة، وبخاصة الطاقة الشمسية، تعدّ أحد أهم وأكبر المصادر البديلة للطاقة، إذ إن استعمال الشمس مصدرًا للطاقة يعدّ خطوة مهمة في الحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتأثير السلبي في البيئة.

وبيَّن أن الانتقال الى الاقتصاد الأخضر واستعمال الطاقة الخضراء له تأثيرات إيجابية عديدة، كونه يسهم في تحفيز الابتكار التكنولوجي وتطوير قطاعات العمل المتعلقة بالطاقة المتجددة، ويؤدي إلى توفير فرص عمل جديدة، ويعزز النمو الاقتصادي المستدام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق