رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

الأردن يأمل أن يكون من أوائل الدول في إنتاج وتصدير الهيدروجين

الطاقة

يأمل الأردن في أن يكون من أوائل الدول في إنتاج وتصدير الهيدروجين خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك بحسب تصريحات وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة.

وقال الخرابشة، إن بلاده من الدول المتقدمة في مجال الطاقة المتجددة، "وتصرّ على أداء دور رئيس لتصبح من أوائل الدول في إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة".

وأكد خلال رعايته لورشة عمل "خيارات الأطر القانونية والتنظيمية لإنتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر في الأردن"، التي تنظّمها الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي، أن التحول الطاقي قضية باتت تشغل العالم في الوقت الراهن، وفق ما جاء في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأضاف: "اليوم نلمس رؤية طموحة تقدّمها مسودة الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، التي ستخضع للمراجعة المستمرة، وصولًا إلى وضع إطار تشريعي ورقابي يمكّن الأردن من خلق بيئة مناسبة لإنتاج الهيدروجين الأخضر".

إنتاج الهيدروجين في الأردن

لفت وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة إلى تشكيل اللجنة الوطنية للهيدروجين الأخضر، المكلّفة بمتابعة إعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، ومتابعة إعداد التشريعات والدراسات المنظمة له، وتقييم الفرص الاستثمارية في هذا المجال، وإقرار الإجراءات المتعلقة بها.

وأشار الخرابشة إلى أن مشروع خيارات الأطر القانونية والتنظيمية، الذي تعمل عليه الوزارة -حاليًا-، يأتي في ظل الحاجة إلى إيجاد إجراءات متخصصة بمجال الهيدروجين في الأردن.

إنتاج الهيدروجين في الأردن
جانب من ورشة العمل - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

وأعرب الوزير عن أمله في الخروج بإطار تشريعي شفاف يساعد الأردن بالاستثمار المُجدي في الهيدروجين، انطلاقًا من دور وزارة الطاقة والثروة المعدنية بتنفيذ مشروعاتها الواردة في رؤية التحديث الاقتصادي، لجعل المملكة مركزًا إقليميًا لنقل وتبادل الطاقة.

واقع الهيدروجين الأخضر عالميًا

بدورها، أولت الأمينة العامة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة أماني العزام، أهمية لضرورة جاهزية التشريعات المتعلقة بالهيدروجين في الأردن.

وأشارت إلى أن خيارات الأطر القانونية والتنظيمية تأتي في مرحلة تراجع فيها الوزارة قوانين ناظمة في القطاع، وهي فرصة لمواءمة التعديلات في القوانين مع متطلبات إنتاج الهيدروجين.

إنتاج الهيدروجين في الأردن
جانب من ورشة العمل - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

واستعرضت أماني العزام دراسة "خيارات الأطر القانونية والتنظيمية" المعدّة من قبل شركة "كيو إي دي QED" الاستشارية المتخصصة في مجال الطاقة، وواقع قطاع الهيدروجين الأخضر عالميًا والتطورات الدولية.

كما استعرضت الدور المطلوب من الأردن في المجال، وإجراء مراجعة قانونية ومؤسسية وتنظيمية لواقع الحال، والحلول التقنية واستعراض خطة تجارية في مجال الهيدروجين.

وتناولت تحليل أفضل الممارسات الدولية وتقييم خيارات وطرق التمويل المحتملة، إذ من المتوقع إتمام الدراسة في مطلع العام المقبل 2024.

شراكة مع اليابان

في 12 يوليو/تموز الماضي 2023، بدأ الأردن خططه لعقد شراكة مع اليابان في مجال الهيدروجين الأخضر، ضمن إستراتيجيته الهادفة إلى التحول لمركز إقليمي لتجارة الطاقة النظيفة.

وكان وزير الطاقة صالح الخرابشة قد أعلن أن بلاده تمتلك عوامل عدّة، تمكّنها من أن تصبح رائدًا في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وفق تصريحات اطّلعت عليها -حينها- منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الخرابشة، خلال فعاليات منتدى الأعمال الأردني الياباني 2023 في عمان، إلى أن بلاده لديها موارد طاقة متجددة وفيرة وخبرات ومهارات نوعية وبنية تحتية واستقرار سياسي.

وشدد وزير الطاقة الأردني على أن استمرار الدعم والاستثمار في هذا المجال سيجعل المملكة لاعبًا رئيسًا بسوق الهيدروجين الأخضر في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق