رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الأردن على رأس أولويات الشراكة مع اليابان

الخرابشة: نسعى أن نكون لاعبًا رئيسًا في سوق الطاقة الجديدة بالمنطقة

يُنظر إلى الهيدروجين الأخضر في الأردن بوصفه أحد القطاعات الواعدة للنمو الاقتصادي في البلاد، في ظل خطط إستراتيجية تستهدف تحويل المملكة إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة اليوم الأربعاء 12 يوليو/تموز، إن الأردن يمتلك العديد من العوامل التي ستقوده ليكون رائدًا في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأشار، خلال مشاركته في جلسة نقاشية خلال فعاليات منتدى الأعمال الأردني الياباني 2023 في عمان، إلى أن بلاده تمتلك موارد طاقة متجددة الوفيرة وخبرات ومهارات نوعية وبنية تحتية واستقرار سياسي، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وشدد الخرابشة على أنه مع استمرار الدعم والاستثمار في هذا المجال، سيكون الأردن لاعبًا رئيسًا في سوق الهيدروجين الأخضر بالمنطقة.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة خلال مشاركته في منتدى الأعمال الأردني الياباني
وزير الطاقة صالح الخرابشة خلال مشاركته في منتدى الأعمال الأردني الياباني

الطاقة المتجددة في الأردن

استعرض الخرابشة في الجلسة النقاشية: (الشراكات الإستراتيجية، معًا نبني النجاح، الطاقة الخضراء والهيدروجين) خلال انطلاق فعاليات منتدى الأعمال الأردني الياباني 2023 في عمان لبحث الفرص الاستثمارية والتعاون في مختلف المجالات، النجاحات التي حققها الأردن في استغلال مصادر الطاقة المحلية، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وقال: "وصلت نسبة الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة إلى 27% من مجمل الكهرباء المولدة نهاية عام 2022".

ووصف الخرابشة وضع الأردن بالجيد، وأنه يسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدفه المتمثل بزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 50% بحلول عام 2030، ومواصلة الريادة في مجال الطاقة المتجددة، في ظل إطار سياسي قوي ودعم واسع من القطاع الخاص، وموارد طاقة متجددة محلية وفيرة.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة خلال مشاركته في منتدى الأعمال الأردني الياباني
وزير الطاقة صالح الخرابشة خلال مشاركته في منتدى الأعمال الأردني الياباني

تحديات قطاع الطاقة الأردني

سلّط الخرابشة، خلال حديثه عن التحديات التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة في مجال التخزين والتحديات البيئية المتمثلة بالتغير المناخي، الضوء على أهمية الاستثمار بقطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن.

وأوضح أن الهيدروجين الأخضر في الأردن والأمونيا بإمكانهما توفير فرص عمل وتعزيز النمو الاقتصادي وتقليل اعتماد البلاد على الطاقة المستوردة، وهو ما يدعم التزامات خفض البصمة الكربونية وتقليل انبعاثات الكربون.

وأكد أن بلاده بدأت فعلًا باتخاذ خطوات جدّية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، من خلال إعداد خريطة طريق للإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، والتي اكتملت بنهاية عام 2022، والعمل على دراسة لتطوير الأطر القانونية والتنظيمية اللازمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، إضافة إلى قرب الانتهاء من إعداد إستراتيجية الهيدروجين في الأردن.

ورحّب الخرابشة بتفعيل الشراكة الأردنية اليابانية لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في الطاقة المتجددة والهيدروجين والتعدين في الأردن.

وأشار إلى أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تعمل على تطوير إستراتيجية للتعدين والتنقيب عن المعادن، مثل الفوسفات والليثيوم والنحاس وغيرها من المعادن ذات القيمة الصناعية المضافة.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة خلال مشاركته في منتدى الأعمال الأردني الياباني
وزير الطاقة صالح الخرابشة خلال مشاركته في منتدى الأعمال الأردني الياباني

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق