التقاريرأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

توقعات أسعار المحروقات في الأردن لشهر أبريل 2024

أحمد بدر

تلقي توقعات أسعار المحروقات في الأردن خلال أبريل/نيسان المقبل بظلال قاتمة على الأسواق، في ظل مخاوف من أن تشهد الأسعار زيادة جديدة كبيرة خلال الأيام المقبلة، مع ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

وبحسب رصد مستمر من جانب منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، شهد سعر برميل النفط عالميًا قفزة كبيرة خلال أقل من شهرين، إذ ارتفع من 77 دولارًا للبرميل من خام برنت، إلى أكثر من 86 دولارًا اليوم الخميس 21 مارس/آذار 2024.

وتشير توقعات أسعار المحروقات في الأردن إلى حدوث زيادة في أسعار جميع أنواع البنزين والكاز والديزل، في توقيت تواصل فيه المملكة استيراد جميع أنواع الوقود من الخارج، رغم جهود خفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية.

ومن المقرر إعلان الزيادة الجديدة بأسعار الوقود في الأردن يوم 30 أو 31 من الشهر الجاري، على أن يتم بدء العمل بها يوم الإثنين 1 أبريل/نيسان.

أسعار البنزين والديزل العالمية

تتزايد المخاوف بشأن توقعات أسعار المحروقات في الأردن، مع ارتفاع سعر البنزين بنوعيه، وانخفاض سعر الديزل، واستقرار سعر الكاز في الأسواق العالمية، خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس/آذار الجاري، وفق بيانات نشرتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وتشير هذه التقارير إلى أن هذه الزيادة تعدّ كبيرة مقارنة بمعدلاتها خلال الأسبوع الأول من الشهر نفسه، إذ سجل البنزين أوكتان 90 805 دولارات للطن في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، مقارنة مع 799 دولارًا في الأسبوع الأول بزيادة 0.7%.

أسعار المحروقات في الأردن

 

في الوقت نفسه، سجل سعر البنزين أوكتان 95 في الأسواق العالمية نحو 846 دولارًا للطن، مقابل 839 دولارًا مسجلة خلال الأسبوع الأول من مارس/آذار الجاري، بنسبة زيادة 0.8%، بينما انخفض سعر السولار من 734 إلى 730 دولارًا للطن، بنسبة 0.7%، واستقر سعر الكاز عند 780 دولارًا للطن.

ومع هذه الزيادات الملحوظة، في أسعار المشتقات النفطية والوقود العالمية، سوف ترتفع أسعار المحروقات في الأردن خلال الشهر المقبل، لا سيما مع ارتفاع سعر زيت الوقود من 439 إلى 454 دولارًا للطن، واستقرار سعر غاز النفط المسال عند معدل سعر فبراير/شباط الماضي البالغ 638 دولارًا للطن.

ارتفاع أسعار النفط عالميًا

بعد أن سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا في الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار 2024، بلغ 86 دولارًا للبرميل من خام برنت، عادت الأسعار إلى الانخفاض في الأسبوع الثاني، مسجلة نحو 84 دولارًا للبرميل، قبل أن يشهد الأسبوع الثالث -الحالي- زيادة مجددًا اقتربت به من حاجز الـ87 دولارًا.

وتسببت هذه الزيادة الملحوظة في قلق بشأن توقعات أسعار المحروقات في الأردن، التي يرى المحللون أنها ستشهد زيادة جديدة، في توقيت تواجه فيه البلاد أزمة تتعلق بارتفاع فاتورة الطاقة واستيراد المشتقات النفطية من الخارج.

أسعار النفط

وتدعم هذه الرؤية توقعات المحللين بأن أسعار النفط قد تشهد زيادة أخرى على المدى القريب، مدعومة باحتمالات تراجع إنتاج النفط الروسي بنحو 300 ألف برميل يوميًا، على خلفية الهجمات الأوكرانية باستعمال الطائرات دون طيار، على المنشآت النفطية الروسية.

وقال محللو "جيه بي مورغان" (JP Morgan)، إن روسيا ستزيد صادرات النفط عبر موانيها الغربية، خلال شهر مارس/آذار الجاري بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، وذلك في مقابل خطة شهرية تبلغ 2.15 مليون برميل يوميًا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب الخبراء والمحللين، فإن أسعار النفط تأثرت بحالة عدم اليقين حول أسعار الفائدة الأميركية قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 20 مارس/آذار، إذ إن السوق النفطية تنتظر إشارات تتعلق بخفض أسعار الفائدة.

أسعار المحروقات في الأردن

مع حالة التوتر المتعلقة بتوقعات أسعار المحروقات في الأردن، يترقب المواطنون قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة، والتي جاء قرارها الأخير لأسعار مارس/آذار الجاري صادمًا بارتفاع ملحوظ.

وكانت اللجنة قد أصدرت إعلانًا رسميًا، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، في 29 فبراير/شباط (2024)، حددت فيه أنواع الوقود التي شهدت زيادة، في وقت سجلت فيه أسعار النفط استقرارًا واضحًا، مع مواصلة السعودية وروسيا وبعض دول تحالف أوبك+ الخفض الطوعي لإنتاج النفط.

وتشهد توقعات أسعار المحروقات في الأردن اضطرابًا حاليًا، على الرغم من تطبيق المملكة الزيادة الأخيرة التي جاءت بنحو 20 فلسًا للبنزين من نوع 90، و20 فلسًا لبنزين 95، مع رفع سعر الديزل "السولار" بنحو 20 فلسًا.

وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس/آذار 2024، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 930 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1170 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 740 فلسًا.
  • سعر لتر الكاز "الكيروسين" نحو 620 فلسًا.
  • سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) نحو 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الأردن

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق