أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2024 تسجل زيادة جديدة

أحمد بدر

تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2024 ارتفاعًا، وفق إعلان رسمي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الخميس 29 فبراير/شباط (2024).

وتأتي أسعار الوقود في المملكة، في توقيت حققت به أسعار النفط نوعًا من الاستقرار، في ظل استمرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط من جانب السعودية وروسيا وبعض دول تحالف أوبك+، وتوقعات الطلب المتفائلة للعام الجاري من جانب أوبك ومؤسسات دولية أخرى.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، في بيان قبل قليل، أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الجمعة.

أسعار الوقود في الأردن لشهر مارس 2024

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الخميس 29 فبراير/شباط، أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2024، بالإضافة إلى جميع أنواع المشتقات النفطية الأخرى.

وحددت اللجنة، وفق بيانها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2024، التي ارتفعت بنحو 20 فلسًا للبنزين من نوع 90، و20 فلسًا لبنزين 95، بالإضافة إلى رفع سعر الديزل "السولار" نحو 20 فلسًا.

وجاءت أسعار الوقود في الأردن لشهر مارس/آذار 2024، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 930 فلسًا بدلًا من 910 فلوس.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1170 فلسًا بدلًا من 1150 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 740 فلسًا بدلًا من 720 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

يشار إلى أن أسعار البنزين في الأردن لشهر فبراير/شباط 2024 كانت قد ارتفعت، بالتزامن مع خسائر سنوية مُنيت بها أسعار النفط العالمية، وبعد أسابيع من إعلان السعودية تمديد الخفض الطوعي للإنتاج، وكذلك تخفيض روسيا لصادراتها طواعية.

تسعير المشتقات النفطية في الأردن

تأتي أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2024، متزامنة مع عودة أسعار النفط إلى الارتفاع فوق حاجز الـ80 دولارًا للبرميل من خام برنت، والتي كانت لأسابيع طويلة في حدود 77 إلى 79 دولارًا للبرميل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار الوقود في الأردن قد تراجعت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2024، وهي المرة الثالثة بعد خفضين متتاليين في ديسمبر/كانون الأول الماضي ونوفمبر/تشرين الثاني السابق له، وهي التخفيضات التي أعقبت 4 أشهر من الارتفاعات المتتالية.

وحرّكت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2024، بعد مراجعة سعر برميل النفط عالميًا، ودراسة أسعار المشتقات النفطية، وذلك مع تطبيق المعادلة السعرية عليها، إذ تحدد اللجنة التابعة لوزارة الطاقة الأسعار شهريًا، بعد اجتماع شهري ينعقد لتحديد الأسعار الجديدة للشهر التالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق