رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر نوفمبر تشهد أول انخفاض خلال 5 أشهر

أحمد بدر

شهدت أسعار البنزين في الأردن لشهر نوفمبر 2023 قرارًا جديدًا من جانب لجنة تسعير المشتقات النفطية، مسجلة أول انخفاض بعد 4 زيادات متتالية.

وارتفعت أسعار الوقود في الأردن خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2023)، للمرة الرابعة، بعدما شهدت أسعار النفط العالمية خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي زيادة غير مسبوقة للمرة الأولى خلال 7 أشهر، متجاوزة حاجز الـ95 دولارًا للبرميل.

وسجلت أسعار البنزين في الأردن زيادة ملحوظة في أشهر سبتمبر/أيلول وأغسطس/آب، ويوليو/تموز، على الرغم من أن أسعار النفط لم تكن قد سجلت مستوياتها الأعلى، إلّا أن الحكومة برّرت هذا الارتفاع بأنه ناجم عن زيادة كبيرة في فاتورة الطاقة بالمملكة.

وأعلنت لجنة التسعير في بيان، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار البنزين في الأردن لشهر نوفمبر 2023، التي سجلت أول تراجع للأسعار خلال 5 أشهر، والتي من المقرر بدء العمل بها بداية من غد الأربعاء.

أسعار الوقود في الأردن لشهر نوفمبر 2023

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، أسعار البنزين في الأردن لشهر نوفمبر 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت أسعار البنزين في الأردن لشهر نوفمبر 2023، بحسب قرار لجنة التسعير، بنحو 50 فلسًا للبنزين من نوع 90، و55 فلسًا لبنزين 95، أنواعه، بالإضافة إلى خفض سعر الديزل "السولار" بنحو 30 فلسًا.

وجاءت أسعار الوقود في الأردن لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 925 فلسًا بدلًا من 975 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1165 فلسًا بدلًا من 1220 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 795 فلسًا بدلًا من 825 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

وتعمل حكومة المملكة الأردنية، ممثلة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، على تنفيذ توجيهات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بتجميد ضريبة الكاز "الكيروسين"، لتخفيف الأعباء عن المواطنين، لا سيما أنه أحد أبرز أنواع الوقود المستعمَل محليًا.

تحديد أسعار البنزين في الأردن

تجتمع لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، شهريًا لدراسة وإجراء مراجعة دورية لأسعار النفط العالمية وأسعار المشتقات، وتطبيق المعادلة السعرية، بهدف تحديد الأسعار الجديدة شهريًا.

ويبدأ العمل بالأسعار الجديدة المعلنة في نهاية الشهر، كما هو الحال مع أسعار البنزين في الأردن لشهر نوفمبر 2023، بداية من اليوم الأول للشهر التالي للاجتماع الدوري، ويستمر العمل بها حتى نهاية الشهر نفسه، بعد تحديدها وفق آليات محددة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار الوقود في الأردن لشهر مايو/أيار الماضي 2023 قد شهدت زيادة استثنائية، رغم تراجع أسعار النفط العالمية إلى ما دون 75 دولارًا للبرميل، وهو ما أرجعته الحكومة إلى زيادة حجم فاتورة الاستيراد حينها.

يشار إلى أن أسعار النفط العالمية تدور في الوقت الحالي بين 88 و 90 دولارًا للبرميل، مدعومة بإعلان روسيا والسعودية تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية العام الجاري، بجانب استمرار الخفض الرسمي الذي أقرّته دول تحالف أوبك+ في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق