رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2023 تشهد زيادة جديدة

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2023 ارتفاعًا، إذ حركت لجنة التسعير سعر الوقود إلى أعلى للمرة الرابعة على التوالي.

وكانت أسعار الوقود في الأردن قد سجلت -خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي (2023)- الزيادة الثالثة بعد الارتفاع الملحوظ الذي شهده شهر أغسطس/آب، والذي أعقب الخفض الأخير خلال العام في يوليو/تموز (2023).

وأعلنت لجنة التسعير في بيان، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2023، والتي تتزامن مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 8 أشهر، لتقفز فوق 94 دولارًا للبرميل خلال الأسبوع الأخير.

أسعار الوقود في الأردن لشهر أكتوبر 2023

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول (2023)، أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، والتي من المنتظر العمل بها بداية من غد الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول.

وارتفعت أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2023، وفق قرار لجنة التسعير، بنحو 15 فلسًا فلسًا للبنزين بمختلف أنواعه، بالإضافة إلى رفع سعر الديزل "السولار" بنحو 25 فلسًا.

وجاءت أسعار الوقود في الأردن لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، كما يلي:

سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 975 فلسًا بدلًا من 960 فلسًا.

سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1220 فلسًا بدلًا من 1205 فلوس.

سعر لتر الديزل "السولار" نحو 825 فلسًا بدلًا من 800 فلس.

تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.

تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2023
محطة وقود في الأردن

يشار إلى أن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تواصل تنفيذ توجيهات الملك عبدالله الثاني، بتجميد ضريبة الكاز "الكيروسين"، وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين، إذ تقوم بهذا الدور وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحديد أسعار البنزين في المملكة

بنهاية كل شهر ميلادي، تعلن لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، الأسعار الجديدة التي من المقرر العمل بها للشهر التالي لشهر التحديد، وذلك وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت اللجنة أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2023، التي من المقرر العمل بها خلال المدة بين 1 و31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك بعد إجراء المراجعة الدورية الأسعار العالمية للنفط ومشتقاته، وبعد تطبيق المعادلة السعرية.

يشار إلى أن أسعار الوقود في الأردن كانت قد شهدت في شهر مايو/أيار 2023 زيادة استثنائية، على الرغم من تراجع أسعار النفط العالمية حينها إلى أقلّ من 75 دولارًا للبرميل، ولكن الحكومة طبّقت زيادة مرتبطة بفاتورة الاستيراد.

وتستعيد أسعار النفط العالمية، خلال الأسابيع الأخيرة، عافيتها، مدعومة بإعلان السعودية وروسيا تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، بجانب استمرار الخفض الرسمي المقرر في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق