رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الأردن يُنجز أولى مراحل تركيب الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات (صور)

ويستعد للمرحلة الثانية من المشروع

الطاقة

أنجزت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، المرحلة الأولى من مشروع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات، والذي نفّذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة، لنحو 30 مبنى بلدية في المحافظات.

وقال وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، في تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول (2023)، إن المرحلة الأولى من برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للبلديات شملت تركيب 570 كيلوواط، بتكلفة بلغت نصف مليون دينار (706.12 ألف دولار).

وبحسب الوزير، فإنه من المقرر أن تشمل المرحلة الثانية من مشروع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن، تقديم الخدمة لنحو 70 بلدية، لشمول جميع المباني الرئيسة للبلديات في المملكة، وفق بيان لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن

قال وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن صندوق الطاقة في الوزارة ينفّذ البرنامج لبلديات المملكة البالغ عددها 100 بلدية، بتكلفة إجمالية تبلغ 2.6 مليون دينار (3.7 مليون دولار)، لتمكين هذه البلديات من تقديم خدمات أفضل، ومساعدتها في خفض فاتورة الكهرباء الشهرية لمبانيها الرئيسة.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يسهم بتحقيق هدف الاستدامة، في الاعتماد على الطاقة النظيفة، ومن المتوقع أن يحقق برنامج تركيب أنظمة الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات وفرًا سنويًا لهذه البلديات، يُمكنها استعمالها لتحسين الخدمات التي تقدّمها للمواطنين.

الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن
مشروع الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن - الصورة من الوزارة

وثمّن الوزير صالح الخرابشة أهمية الشراكات التي تكوّنها الوزارة مع المانحين الدوليين، من خلال صندوق الطاقة المتجددة لتنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، موضحًا أن المشروع يُنفَّذ بمنحة مقدّمة من وزارة البيئة والأمن الطاقي الإيطالية (MASE)، بالشراكة في التمويل مع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في الوزارة.

بدوره، قال مدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، إن المشروع يعدّ خطوة مهمة ضمن مسار التحول الطاقي الشامل في المملكة التي يسهم الصندوق في تحقيقها، موضحًا أن فريق الصندوق الفني والمهندسين أشرفوا على إنجاز مشروع تركيب الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن بمراحله المختلفة.

وأضاف: "صندوق الطاقة بدأ الاستعداد للمرحلة الثانية من البرنامج، التي تشمل 70 بلدية، تتضمن 150 إلى 180 مبنى فرعيًا تابعًا لها، وبقدرة كلّية تصل إلى 3.6 ميغاواط"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن
مشروع الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن - الصورة من الوزارة

ولفت رسمي حمزة إلى أن هذه المرحلة ستحقق وفرًا سنويًا بنحو 2 مليون دينار (2.8 مليون دولار) لصالح البلديات، بجانب خفض الانبعاثات الكربونية بما يعادل 2575 طنًا سنويًا، مشيدًا بتعاون البلديات في تسهيل إنجاز المشروع، بتنفيذها للإجراءات المتّبعة في ترشيد الطاقة وحفظها في المباني.

وفر مالي ملموس للبلديات

قال رئيس بلدية الوسطية في إربد، عماد العزام، إن البلدية حققت وفرًا ماليًا ملموسًا بسبب مشروع تركيب الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن، مما ساعدها بتحسين البنية التحتية في المنطقة وخدمة المواطنين.

وأوضح أن دور المشروع في مساعدة البلدية للالتفات لتقنيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وجدواها الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه وجّه البلدية لتبنّي مبادرات في مجال كفاءة الطاقة وإدارة النفايات ضمن مبانيها، ما مكّنها من تحسين بيئة عمل الموظفين وتحسين الخدمات المقدّمة للمواطنين.

الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن
مشروع الطاقة الشمسية فوق مباني البلديات في الأردن - الصورة من الوزارة

يشار إلى أن صندوق تشجيع الطاقة المتجددة تأسس عام 2015 في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، بهدف نشر ثقافة تكنولوجيا الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، عبر توفير التمويل اللازم والدعم الفني لتصميم وتطوير البرامج والمشروعات التي تسهم في استغلال مصادر الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والإشراف على تنفيذها وتقييم أثرها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ مجموع قدرات أنظمة الخلايا الشمسية التي أسهم الصندوق في تركيبها منذ تأسيسه إلى 43 ميغاواط و30 ألف سخان شمسي و285 ألف وحدة إنارة موفرة للطاقة، بجانب تطبيق أنظمة الطاقة المتجددة في 1110 منشأة، وتطبيق إجراءات كفاءة الطاقة في 325 منشأة أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق