رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الأردن يدرس زيادة مساهمة الطاقة المتجددة لخفض البصمة الكربونية

دراسات متخصصة لرفعها إلى 50% بحلول 2030

الطاقة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن الدكتور صالح الخرابشة، إن وزارته تدرس زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، ضمن مصادر الطاقة المحلية، وذلك تماشيًا مع التوجهات العالمية لخفض البصمة الكربونية.

وأوضح، في تصريحات اليوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب (2023)، أن هذه الخطوة من جانب المملكة تستهدف تقليل انبعاثات الكربون، وذلك للتخفيف من آثار تغير المناخ، وفق ما جاء في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأضاف الوزير -خلال ورشة العمل الختامية بعنوان "دراسة خيارات الشبكات الذكية لشبكة الكهرباء في الأردن"- أن المملكة تضع نصب أعينها هدفًا يتمثل في إضافة مزيد من رفع الطاقة المتجددة إلى الشبكة، من خلال زيادة نسبة مساهمتها في توليد الكهرباء إلى 50% بحلول عام (2030).

جاهزية الشبكة الكهربائية

قال وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن الدراسات الجارية حاليًا من شأنها أن تساعد شركات الكهرباء في المملكة على تقديم خدمات مميزة للعملاء، وتقليل الفاقد في الشبكة الكهربائية، وخفض فاتورة الطاقة على القطاعات كافة، وهو ما أكدته رؤية التحديث الاقتصادي.

الطاقة المتجددة في الأردن
وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة - الصورة من الوزارة

وتوجَّه الوزير صالح الخرابشة بالشكر إلى البنك الدولي على دعمه المستمر لقطاع الطاقة في بلاده، معربًا عن أمله في أن تتوصل النقاشات حول الدراسة إلى تحسين وتجويد توصياتها، وصولًا إلى تحسين أداء الشبكة الكهربائية في المملكة.

وتعمل دراسة "خيارات الشبكات الذكية لشبكة الكهرباء في الأردن" على تقييم مدى جاهزية أنظمة النقل والتوزيع الكهربائية في المملكة لتبنّي التقنيات المتقدمة والإجراءات الموصى بها، لتعزيز قدرة الشبكة على دمج كميات أكبر من الطاقة المتجددة المنتجة.

كما تركّز الدراسة على زيادة مرونة وموثوقية الشبكة الكهربائية لاستدامة الأحداث المتعلقة بالمناخ، بالإضافة إلى تعزيز الرقمنة وتحديث البنية التحتية الكهربائية بما يتماشى مع الأولويات الوطنية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة في الأردن
جانب من ورشة العمل الختامية - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

وتوصي الدراسة بضرورة اتخاذ إجراءات لدعم اعتماد التقنيات المتقدمة وتحول الطاقة، بما يتماشى مع الإستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة (2020-2030)، وتوجهات رؤية التحديث الاقتصادي، إذ إنها منفَّذة من جانب فريق من الاستشاريين الدوليين بشركة "تيترا تك" (TETRA Tech)، وبتمويل من الصندوق الائتماني متعدد المانحين، الذي يديره البنك الدولي.

الطاقة المتجددة في الأردن

تسهم الطاقة المتجددة في الأردن بحصّة كبيرة، تبلغ نحو 29% من مزيج الكهرباء الوطني، بينما تتواصل خطط المملكة الطموح لرفع هذه الحصة خلال السنوات المقبلة، لتصل إلى 50% بحلول عام 2030، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي 2 أغسطس/آب الجاري، قال المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور رسمي حمزة، إن مساهمة المصادر المتجددة ارتفعت من 1% في عام 2013 إلى 29% حاليًا، ما يشير إلى قفزة كبيرة تبشّر بتحقيق هدف البلاد بحلول 2030.

الطاقة المتجددة في الأردن

وتؤدي الطاقة المتجددة في الأردن دورًا مهمًا بدعم منظومة الكهرباء، لمواجهة تنامي الطلب بشكل مستمر على الكهرباء، لا سيما في أوقات الذروة، مع ارتفاع درجات الحرارة، إذ سجّل الطلب على الكهرباء في المملكة مطلع الشهر الجاري نحو نحو 3.6 ألف ميغاواط، في حين بلغ أقصى حمل خلال الصيف الحالي نحو 3.7 ألف ميغاواط.

يشار إلى أن مديرة مديرية التخطيط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة شروق عبدالغني كانت قد كشفت في منتصف يونيو/حزيران الماضي 2023 تضمين خطة المساهمات المحددة وطنيًا 12 مشروعًا تتعلق بقطاع الطاقة، بهدف تحقيق الحياد الكربوني وخفض انبعاثات القطاع.

وأوضحت، خلال ورشة عمل خاصة بالنساء العاملات في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن هناك آلية للعمل والتنسيق بالشراكة مع وزارة البيئة لدى الأردن، تهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية من مشروعات قطاع الطاقة والمضي بخطّة العمل التنفيذية للنمو الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق