رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الأردن يترقب انطلاقة قريبة بمشاركة محلية ودولية

الطاقة

تترقب مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن انطلاقة قريبة، في ظل مساعي عمان لتكون مركزًا إقليميًا لتجارة الوقود الأخضر.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الإثنين 19 فبراير/شباط (2024)، سعي الوزارة بالتعاون مع الشركاء لإعداد البنية التحتية الأنسب لمشروعات الاستثمار بالهيدروجين الأخضر، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الخرابشة، في كلمته خلال لقاء المائدة المستديرة الأول للمستثمرين بالهيدروجين الأخضر في الأردن، بحضور اللجنة الوطنية للهيدروجين الأخضر وممثلي الشركات المحلية والدولية الموقّعة لمذكرات التفاهم في الهيدروجين مع الوزارة، إلى أهمية الشراكة الرامية لتنفيذ مشروعات متخصصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر محليًا.

إمكانات الأردن

سلّط الخرابشة الضوء على المميزات التي يتمتع بها الأردن، والتي جعلته يحصد المرتبة الأولى بالمنطقة من حيث القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة التي بلغت 27% من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة حتى نهاية عام 2022، بحسب تقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل لعام 2022، الذي أعدّه المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وأشار الخرابشة إلى الحراك الذي تقوده الوزارة من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة الرامية الى تصدير الأردن للطاقة الخضراء، تجسيدًا للرؤى الملكية وتماشيًا مع رؤية التحديث الاقتصادي لجعل الأردن مركزًا إقليميا لإنتاج الهيدروجين وتصديره.

جانب من ورشة الهيدروجين الأخضر في الأردن
جانب من ورشة الهيدروجين الأخضر في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة (19 فبراير 2024)

وأوضح أن الأردن يتجه حاليًا نحو اقتصاد الهيدروجين الأخضر بخطوات ثابتة من خلال وضع الإستراتيجية الوطنية وخريطة طريق الهيدروجين، والمضي في تحديد الإطار التنظيمي والتشريعي المطلوب للاستثمار في هذا المجال.

ونبّه إلى أهمية نتائج ومخرجات دراسات خيارات السوق المحلية للهيدروجين الأخضر وسوق التصدير، مثمنًا الدور الذي يؤديه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالتعاون مع الوزارة في تنظيم الورشة الأولى من نوعها.

سوق الهيدروجين

من جانبها، عوّلت المديرة الإقليمية لمنطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، جرتشين بيري، على إمكانات الأردن في توقيعه عدّة مذكرات تفاهم لتطوير مشروعات الهيدروجين.

ولفت إلى مكانة الأردن الجيدة لأداء دور رئيس في سوق الهيدروجين، وأن يصبح مركزًا إقليميًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، فضلًا عن امتلاكه عدّة مزايا، كانتشار الطاقة المتجددة والموقع الجغرافي وغنى البلاد بالموارد المعدنية.

وأكدت بيري هدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ودوره في العديد من الدول، ومنها الأردن، في تعزيز بيئة التواصل المفتوح وتكوين وجهات النظر المتنوعة لمواجهة التحديات واغتنام فرص تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في الأردن، وتحقيق خطط الحكومة الأردنية لإزالة الكربون وزيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 50%، وخفض ما نسبته 31% من انبعاثات غازات الدفيئة بحلول عام 2030.

أعدّت وزارة الطاقة خريطة الطريق الخاصة بالهيدروجين بالتعاون مع الشراكة الأردنية الألمانية ودراسة نقاط القوة والفرص المتاحة أمام الهيدروجين الأخضر في الأردن، وإستراتيجية وطنية للهيدروجين في المملكة، ستُطلَق قريبًا، وإستراتيجية لخيارات التشريعات والاستثمارات في مجال الهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع البنك الدولي.

كما وقّع الأردن 12 مذكرة، كان آخرها 5 مذكرات في مؤتمر الأطراف "28 COP"، تهدف إلى إعداد دراسة جدوى إنشاء مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن ومشتقاته وتصديرهما.

يناقش لقاء المائدة المستديرة الأول للمستثمرين بالهيدروجين الأخضر في الأردن إمكانات الإنتاج والاستثمار في الهيدروجين والبنية التحتية المشتركة للهيدروجين وفوائد وتحديات خيارات البنية التحتية، بهدف الوصول إلى أفضل نموذج أعمال من شأنه تعزيز الاستثمار بالهيدروجين بأسعار منافسة في الأردن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق