رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الأردن ينتعش باتفاقية جديدة

شهد قطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن توقيع مذكرة تفاهم جديدة، صباح اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لدراسة واستكشاف فرص إقامة مشروعات جديدة.

وبحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، وقّع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ورئيس مجلس إدارة شركة ماس للطاقة (Mass Energy Group Holding) أحمد إسماعيل صالح.

وتهدف الاتفاقية إلى إعداد دراسات جدوى لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن، بالإضافة إلى إنتاج نحو 180 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، وفق بيان وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

تفاصيل مذكرة التفاهم

قال وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، إن المذكرة الموقّعة مع شركة "ماس" الأردنية، تستهدف إنتاج 180 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، كما تحدد الإطار العام للتعاون لغايات تسهيل وتمكين عمل دراسة جدوى أولية لإنشاء مشروع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن.

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

وأشار الوزير صالح الخرابشة إلى أنه من المقرر بعد إكمال الدراسات الأولية للشركة، وفي ضوء النتائج، أن تدخل الوزارة معها في اتفاقية إطارية، للوصول إلى قرار الاستثمار النهائي في المشروع.

وأضاف: "اليوم نجدّد شراكتنا مع القطاع الخاص بتوقيع الاتفاقية الثامنة من نوعها في إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، لتوسيع أطر الاستثمار في هذا المجال"، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأبدى أمله في أن تتحقق رؤية الوزارة وطموحات قطاع الطاقة بأن يكون الأردن مركزًا إقليميًا وعالميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين، من خلال المذكرات الموقّعة سابقًا، والمزمع توقيعها خلال قمة المناخ كوب 28.

وأوضح الخرابشة أن الوزارة ملتزمة -بجانب قطاع الطاقة- بتسهيل مهمة الاستثمار بالهيدروجين الأخضر في الأردن، وهو ما يعدّ فرصة ثمينة للمملكة والمستثمرين على حدّ سواء، كونه قطاعًا واعدًا لدول أوروبا.

ولفت إلى أن المذكرة تأتي ضمن جهود الحكومة الأردنية لتعزيز دور المملكة بصفتها مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء، عبر الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة وموقعها المركزي في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتابع: "هذه الخطوة ضمن أولويات الوزارة، ومن الأنشطة الرئيسة لرؤية التحديث الاقتصادي (2023-2033)، ومنها الاستثمار في مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن، التي تندرج ضمن مبادرات التحول للطاقة النظيفة".

توسيع الاستثمار في الهيدروجين

بدوره، ثمّن رئيس مجلس إدارة شركة ماس الأردنية، أحمد صالح، توجُّه الحكومة لتوسيع الاستثمار بمجال الهيدروجين الأخضر في الأردن، نظرًا لموقع المملكة ووفرة موارد الطاقة المتجددة، من شمس ورياح.

من جانبه، أشار مدير مديرية الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس يعقوب مرار إلى أن مذكرة التفاهم، والاتفاقيات السابقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقة المتجددة، تعدّ فرصة للدول التي يترتب عليها التزامات خفض الانبعاثات الكربونية في مواجهة تغير المناخ.

وكان قطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن قد شهد، على مدار عامي 2022 و2023، 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لإنتاج وتطوير هذا القطاع الأخضر المهم، وذلك ضمن إستراتيجية المملكة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقّعت خلال شهر نوفمبر/تشرين الجاري 4 مذكرات تفاهم مع شركات كبرى لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في حين وقّعت مذكرة أخرى خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي اتفاقية مع شركة محلية لإنتاج الأمونيا الخضراء، بالإضافة إلى اتفاقيات أخرى خلال العام الماضي 2022، أبرزها مع النرويج.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى المملكة إلى تحقيق الريادة في قطاع الهيدروجين العالمي، استنادًا على موقعها المتميز في منطقة الشرق الأوسط، وقربها من الأسواق العالمية، بما يجعلها تصلح لتكون مركزًا عالميًا لتجارة هذا الوقود الأخضر.

الهيدروجين الأخضر في الأردن

يشار إلى أن شركة ماس للطاقة واحدة من الشركات العاملة في مجال توليد الكهرباء، وكانت قد وقّعت اتفاقية شراء الطاقة (PPA) في النصف الأول من 2016 مع شركة الكهرباء الأردنية لإنشاء محطة طاقة رياح في محافظة الطفيلة لإنتاج 100 ميغاواط.

ووقّعت الشركة عقود التصميم والتوريد والتركيب (EPC تسليم مفتاح) للمشروع مع ائتلاف شركتي "جي إي" (GE) الأميركية والإسبانية في 2018، واستكملت الأعمال الإنشائية والتشغيل التجاري للمشروع خلال النصف الثاني من عام 2020.

ويقع المشروع في محافظة الطفيلة ضمن لواء الحسا، وتقدّر المساحة الكلّية لأرض المشروع بنحو 10 آلاف و467 مترًا مربعًا، ويتضمن 28 توربين رياح، على مساحة المشروع بقدرة 3.6 ميغاواط لكل توربين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق