رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الأردن يترقب أفضل خيارات التصدير

يترقب الهيدروجين الأخضر في الأردن طفرة خلال المرحلة المقبلة، في إطار المساعي الحكومية الهادفة إلى تطوير البنية التشريعية من أجل جذب الاستثمارات العالمية.

وفي هذا الإطار، عقدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني ورشة عمل بعنوان "الأردن: خيارات الأطر القانونية والتنظيمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، استعماله وتصديره".

هدفت الورشة، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى تحديد الخيارات الإستراتيجية للأطر القانونية والتشريعية والتنظيمية المتعلقة بمشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن، مما يشجع القطاع الخاص للاستثمار وخلق فرص العمل ودعم الصناعة.

جانب من أعمال الورشة- الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية
جانب من أعمال الورشة- الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

محاور ورشة الهيدروجين

تناولت الورشة، التي تستمر فعالياتها يومين، 3 محاور، يتمثل أوّلها بالتوصيات الخاصة بتحسين البيئة التشريعية والتنظيمية المتعلقة بصناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا بناءً على الخبرات الدولية في المجال، مع تحديد دور الجهات المعنية المختلفة في الأردن بهذه الصناعة.

ويتطرق المحور الثاني إلى الخيارات الفنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا بأقلّ التكاليف وبأعلى جودة.

في حين يتناول المحور الأخير تحديد أفضل خيارات الأطر التسويقية والتجارية لإنتاج وتوزيع وتصدير الهيدروجين والأمونيا بناءً على الخبرات الدولية في هذا المجال.

أعدّ الدراسة استشاري عالمي معين من قبل البنك الدولي من خلال الصندوق اﻻﺋﺘﻤﺎني متعدد اﻟﻤﺎنحين للنمو في اﻷردن، وحضر الورشة ممثّلو قطاع الطاقة في الأردن، بما في ذلك الوزارات والهيئات الحكومية الأردنية.

جانب من أعمال الورشة- الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية
جانب من أعمال الورشة- الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

إستراتيجية الهيدروجين

يأتي انعقاد الورشة في الوقت الذي تستعد به عمان لكشف ملامح إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في الأردن، التي تعدّ بوابة لدخول البلاد هذا القطاع الواعد بقوة.

ويُنظر للهيدروجين بصفته أحد القطاعات الواعدة للنمو الاقتصادي، في ظل خطط إستراتيجية تستهدف تحويل الدولة إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة النظيفة.

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة في تصريحات سابقة أن بلاده تمتلك عوامل تقودها لتصبح رائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن الموارد لدى الأردن والخبرات والمهارات، والبنية التحتية، بالإضافة إلى الاستقرار السياسي، تجعله قادرًا على تحقيق هذه الخطوة، لا سيما في ظل عقد شراكات مع دول عدّة، من بينها اليابان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق