رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن يجذب 12 شركة (صور)

الطاقة

يجتذب إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن العديد من الشركات المحلية والعالمية، التي ترى في المملكة بيئة خصبة نحو الاستثمار في الطاقة النظيفة، خاصة الهيدروجين.

ويتمتع الأردن بمناخ استثماري جاذب للعديد من الشركات، التي وقّع بعضها بالفعل اتفاقيات لإقامة مشروعات في مختلف قطاعات الطاقة.

وفي هذا الإطار، وقّع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي لشركة الأردن للأمونيا الخضراء (Jordan Green Ammonia LLC) الدكتور وائل سليمان، لإعداد دراسات الجدوى بهدف تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في المملكة.

وبحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، قال الدكتور صالح الخرابشة إن هذه المذكرة هي الثالثة من نوعها التي وقّعتها الوزارة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وتحدد تلك المذكرة الإطار العام للتعاون بهدف تسهيل وتمكين الشركة من عمل دراسة جدوى أولية لإنشاء مشروع جديد للهيدروجين الأخضر، ولمدة عام واحد.

وأوضح الدكتور صالح الخرابشة أنه بعد الانتهاء من الدراسات الأولية للشركة وفي ضوء النتائج، ستدخل الوزارة معها في اتفاقية إطارية وصولًا إلى الاتفاقية الاستثمارية النهائية للمشروع.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن
الخرابشة والرئيس التنفيذي لشركة الأردن للأمونيا الخضراء قبل مراسم التوقيع - الصورة من الوزارة (15 أكتوبر 2023)

الهيدروجين الأخضر في الأردن

يقول الخرابشة إن "خطوة التوقيع اليوم تأتي ضمن أولويات الوزارة، وهي خطوة إيجابية استجابة للتوجيهات الملكية السامية لتعزيز الشراكات الخضراء وجعل الأردن مركزًا إقليميًا للتنمية الخضراء، وفي ضوء أولويات رؤية التحديث الاقتصادي (2020-2030) ومن ضمنها الاستثمار بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن".

وأضاف أن إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في الأردن جاهزة ومن المقرر إطلاقها قريبًا، "وستلبي تطلعاتنا في تطوير الطاقة المتجددة، بناءً على النجاحات التي حققتها المملكة في نسب مساهمة الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة الكلي وتوليد الكهرباء في الأردن".

وأكد الخرابشة أن 12 شركة أبدت اهتمامها بتوقيع اتفاقيات مع الوزارة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، مثمنًا الشراكة المتوازنة بين الوزارة والشركات الراغبة بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر "باعتباره الخيار المستقبلي والوقود الذي سيساعدنا في تحقيق أمن التزود بالطاقة والحفاظ على البيئة و تحقيق التزامات الأردن المتعلقة بالتغير المناخي".

إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن
جانب من اجتماع الخرابشة ووفد شركة الأردن للأمونيا الخضراء قبل مراسم التوقيع - الصورة من الوزارة (15 أكتوبر 2023)

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة الأردن للأمونيا الخضراء الدكتور وائل سليمان، إن موقع الأردن على الحزام الشمسي وتوافر الطاقة الشمسية بشكل كبير "يعدان ميزة".

وأشار، في البيان الصحفي الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، إلى ضرورة تفعيل الشراكات بين شركات القطاع الخاص والحكومة، للبدء بالاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن
جانب من مراسم الاجتماع قبل توقيع مذكرة تفاهم بخصوص إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن

وشركة الأردن للأمونيا الخضراء (Jordan Green Ammonia LLC) هي شركة محلية مملوكة من قِبل الشركتين العالميتين شركة "7Fidelity" الإماراتية وشركة "Hynfra" البولندية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق