رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مسؤول: إمدادات الكهرباء الأردنية إلى لبنان تنتظر موافقة البنك الدولي (فيديو)

الطاقة

تشهد إمدادات الكهرباء الأردنية إلى لبنان تطورات جديدة، إذ أعلنت عمان أنها في انتظار موافقات البنك الدولي قبل البدء في تصديرها من خلال الأراضي السورية.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء 28 مارس/آذار (2023)، إن المملكة ستواصل مساندة لبنان حتى يتجاوز أزمته، موضحًا أنها ستزوّده بـ100 ميغاواط من الكهرباء عبر سوريا، فور حصول بيروت على موافقات البنك الدولي، وفق ما نشر موقع قناة "المملكة".

وأوضح المسؤول الأردني، في تصريحات صحفية على هامش لقائه نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، أن الضغوط تستوجب تعاونًا أكبر وتنسيقًا أعمق، مما يسهم في توصيل الكهرباء الأردنية إلى لبنان وحلّ الأزمة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الكهرباء الأردنية إلى لبنان

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إن تصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان في ظل ظروف صعبة يواجهها الأخير، تأتي بتوجيهات من الملك عبدالله الثاني الدائمة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الصفدي: "الأردن سيستمر في الوقوف مع لبنان لتجاوز أزمته، إلى أن يستعيد أمنه ومكانته بصفته منارة في المنطقة العربية"، لافتًا إلى أن اللقاء مع نظيره اللبناني بحث العلاقات بين البلدين وإستراتيجيتها وتاريخها على مدى عقود من التعاون والعمل المشترك.

وأشار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية إلى أنه بحث -بالإضافة إلى تصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان- سبل دعم بيروت سياسيًا، وتثبيت وحماية مؤسساته، بالإضافة إلى التعاون في مجال الاقتصاد ومجالات أخرى.

يُذكر أن البنك الدولي كان قد ربط موافقته على تمويل صفقتي الكهرباء الأردنية إلى لبنان وتصدير الغاز المصري إليها، بعدد من الإصلاحات، منها التدقيق في حسابات مؤسسة كهرباء لبنان، وتعيين الهيئة الناظمة للكهرباء، بالإضافة إلى رفع تعرفة الكهرباء.

أزمة دعم البنك الدولي

الكهرباء الأردنية إلى لبنان
أحد خطوط الكهرباء في لبنان - الصورة من إندبندنت عربية

في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أبدت مستشارة سياسات الطاقة لدى الحكومات والمنظمات الدولية بالشرق الأوسط بمجال الكهرباء، جيسيكا عبيد، صدمتها من ربط دعم البنك الدولي للبنان بالإصلاحات.

وأضافت أن الدولة اللبنانية ليست مهتمة بإصلاح قطاع الكهرباء بسبب المنفعة السياسية والشخصية من هذا القطاع، موضحةً أن تمويل البنك الدولي لصفقتي الكهرباء الأردنية إلى لبنان والغاز المصري، في النهاية، يعدّ دينًا على الدولة، ستسدّده في وقت ما.

ولفتت جيسيكا عبيد إلى أنه في ظل غياب الإصلاحات لن يكون لبنان قادرًا على دفع هذا الدين، ومن ثم فإن موقف البنك الدولي واضح ومفهوم، مضيفة: "غير المقبول هنا هو موقف الدولة المعتمد على الترقيع، في ظل غياب خطة واضحة وإصلاحات ملموسة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق