رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

ملف تأمين الكهرباء في لبنان على طاولة رئاسة الوزراء

حلّ ملف تأمين الكهرباء في لبنان على طاولة رئاسة الوزراء ليكون محورًا أساسيًا في الاجتماع الذي عُقد اليوم بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الطاقة والمياه وليد فياض في السراي الحكومي.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته رئاسة مجلس الوزراء، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وقال الوزير فياض -بحسب البيان-، إنه استعرض مع رئيس الوزراء تطورات ملف الكهرباء، ومن ضمنه القنوات التي تعمل عليها وزارته لتأمين التيار الكهربائي بالتعاون مع الدول الصديقة.

وأشار إلى أن هذه التطورات مرتبطة أساسًا بموضوع زيادة التعرفة؛ ما يوفر الكلفة التي يدفعها المواطنون؛ لأنها تعادل نصف ما يدفعه المواطن للمولدات الخاصة، بحسب تصريحات الوزير.

نفي الاتهامات

نفى وزير الطاقة والمياه في لبنان وليد فياض الاتهامات الموجهة إلى وزارته، بأنها ضد رفع التعرفة.

أسلاك الكهرباء في لبنان
جانب من تمديدات الشبكة الكهربائية في العاصمة اللبنانية بيروت - الصورة من AFP

وقال: "على العكس من ذلك، فإن الوزارة كانت قد صادقت على قرار مجلس إدارة كهرباء لبنان برفع التعرفة لزيادة التغذية، وأرسلنا القرار إلى وزارة المال للمصادقة عليه، واليوم -بالذات- زرت وزير المال يوسف الخليل للبحث في الموضوع، وهم في طور صياغة القرار بالموافقة على رفع التعرفة."

وقال الوزير ردّا على سؤال إن كان هناك إمكان لإنتاج نحو 200 ميغاواط بين محطتي الإنتاج القديمة في الذوق والجية.

واستدرك قائلًا: "لكن الدخان الأسود المنبعث من معمل الذوق أثار حفيظة بعض الناس، ونحن معهم، ولكن في الوقت نفسه، نُطمئن أن هذا الدخان مزعج، ولكنه ليس مؤذيًا صحيًا".

وأضاف: " تعهَّد القيّمون على معمل الذوق بعدم تكرار الخطأ الذي أدى الى انبعاث الدخان الأسود بالشكل الذي حصل، واتخذوا الإجراءات المناسبة".

انتظار الشحنة العراقية

قال وزير الطاقة والمياه في لبنان وليد فياض، إنه من المفيد في هذه الظروف، وتلافيًا للوقوع في العتمة وتعطيل المرافق العامة -وأهمها المياه والمطار-، أن "نستمر بتشغيل المعملين، إلى حين وصول الشحنة الجديدة من العراق، وفق المواصفات المطلوبة".

وختم قائلًا: "كان من المفترض ان تصل الشحنة في منتصف الشهر الحالي، ولكن حصل تأخير لأسباب تتعلق بالمواصفات يجري العمل على معالجتها."

يُذكر أن أسعار الوقود شهدت ارتفاعًا، إذ ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان بمقدار 20 ألف ليرة والبنزين 98 أوكتان 21 ألف ليرة، والمازوت 22 ألف ليرة، والغاز 10 آلاف ليرة، لتصبح الأسعار كالآتي:

  • البنزين 95 أوكتان: 666 ألف ليرة.
  • البنزين 98 أوكتان: 682 ألف ليرة.
  • المازوت: 822 ألف ليرة.
  • الغاز: 364 ألف ليرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق