رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

انقطاع الكهرباء في لبنان بعد توقف محطات الإنتاج الرئيسة

عاد انقطاع الكهرباء في لبنان، ليعم عددًا كبيرًا من أرجاء الدولة، بعد توقف محطات الإنتاج الرئيسة عن العمل، لعدم توافر الموارد المالية اللازمة للتشغيل.

وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان انقطاعًا عامًا وشاملًا للتيار قد يطول كامل المدن اللبنانية، بما في ذلك المرافق الحيوية، من بينها مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، بسبب عدم تقاضي مشغل معملي الزهراني ودير عمار مستحقاته بالعملة الصعبة.

وقالت المؤسسة إن معمل الزهراني، المعمل الحراري الوحيد حاليًا المنتج للطاقة الكهربائية على الشبكة، سيتوقف عن إنتاج الكهرباء عند الساعة 05:00 مساءً بالتوقيت المحلي.

وأشارت إلى إنجاز كل الإجراءات الإدارية، وإحالة مدفوعات المعمل وفق قراري مجلس الوزراء لتُسدد منذ نحو الشهر، إلا أنه حتى الآن لم تُصرف من قِبل الجهات المعنية.

الالتزامات المالية

أوضح بيان كهرباء لبنان إلى أن قرارات مجلس الوزراء لم تخصص للمؤسسة منذ بداية العام (2022)، سوى مبلغ 60 مليون دولار فقط، لكل متعهدي المؤسسة، وهو مبلغ غير كافٍ لحجم الأعمال المطلوب تنفيذها.

وشددت المؤسسة على أنه إزاء الوضع الخارج عن إرادتها، فإن عدم صرف المبالغ المحددة بالعملات الصعبة إلى المتعهد سيؤدي إلى توقف معملي الزهراني ودير عمار عن العمل، دون إمكان إعادة وضعهما على الشبكة.

الكهرباء في لبنان
مؤسسة كهرباء لبنان

وأشارت إلى أن الأمر سيفرض الدخول في انقطاع عام وشامل على الأراضي اللبنانية كافة، ما سيؤدي بدوره إلى توقف التغذية جبرًا عن كل المرافق الحيوية الأساسية في البلد (مطار، ومرفأ، ومضخات مياه، وصرف صحي، والمرافق الأساسية في الدولة).

أزمة الكهرباء في لبنان

أشارت مؤسسة كهرباء لبنان إلى "أنها كانت قد وضعت خطة إنتاجية واتخذت سلسلة إجراءات احترازية، سبق لها أن أعلنتها في بياناتها السابقة، من أجل المحافظة على ديمومة إنتاج الطاقة بالحد الأدنى لأطول مدة ممكنة، لا سيما خلال مدة عيد الأضحى المبارك، وإنما المشكلة التي طرأت عليها خارج نطاق قدرتها وصلاحياتها على معالجتها، وبالتالي لا يمكن حلها، ولو مرحليًا.

ويعاني لبنان أزمة متكررة لانقطاعات الكهرباء، إذ لا تكاد تصل التغذية إلى نحو ساعتين فقط، ما يدفع المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الخاصة والمولدات.

ولم تكن انقطاعات الكهرباء في لبنان في عموم لبنان اليوم حدثًا جديدًا على المواطنين، إذ اعتادوا أن تتعرض المرافق الحيوية لانقطاعات بصفة مستمرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق