سلايدر الرئيسيةالتقاريرتقارير الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الأردن يجذب استثمارات جديدة.. 6 اتفاقيات في 2023

أحمد بدر

يواصل قطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن جذب الاستثمارات، في ظل الإمكانات التي تتمتع بها المملكة، والتي تؤهلها إلى أن تصبح رائدة إقليميًا في هذا القطاع الحيوي المهم للطاقة المستقبلية.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مذكرة تفاهم جديدة مع شركة "ماس" للطاقة (Mass Energy Group Holding)، التي تأتي ضمن جهود المملكة لتطوير قطاع الهيدروجين وزيادة فرص إنتاجه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب مذكرة التفاهم الجديدة، ستبدأ دراسة جدوى لاستكشاف فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، لتصبح المذكرة الثامنة منذ مطلع العام الماضي (2022)، والسادسة خلال العام الجاري (2023)، في هذا المجال.

وتسعى وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى حشد المزيد من رؤوس الأموال والاستثمارات بمجال استكشاف وتطوير وإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، وذلك في سبيل تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

أهمية مذكرة التفاهم الجديدة

وقّع الاتفاقية كل من وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة، ورئيس مجلس إدارة شركة ماس للطاقة، المتخصصة في إنتاج الكهرباء، أحمد إسماعيل صالح.

وتستهدف مذكرة التفاهم إعداد دراسات جدوى لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن، وإنتاج 180 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، وفق بيان لوزارة الطاقة حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

جانب من توقيع الاتفاقية بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة ماس
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

وقال وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، إن المذكرة الموقّعة تحدد الإطار العام للتعاون لتسهيل وتمكين عمل دراسة جدوى أولية لإنشاء مشروع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة.

ومن المقرر، وفق الوزير، في ضوء نتائج الدراسات الأولية التي ستجريها شركة ماس، أن تدخل وزارة الطاقة الأردنية معها في اتفاقية إطارية، للوصول إلى قرار الاستثمار النهائي في المشروع.

ويهدف الأردن، من مذكرة التفاهم الجديدة والاتفاقيات السابقة، إلى أن يكون مركزًا إقليميًا وعالميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين، إذ أشار الخرابشة إلى التزام الوزارة بتسهيل مهمة الاستثمار في الهيدروجين الأخضر.

اتفاقيات إنتاج الهيدروجين في الأردن

خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري 2023، وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية 4 مذكرات تفاهم مع شركات كبرى متخصصة في الطاقة الخضراء، كلها تستهدف دراسة تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن.

وبموجب هذه الاتفاقيات، سيشهد إنتاج الهيدروجين في المملكة طفرة كبيرة، لا سيما أن الأردن يتطلع إلى التحول لمصادر الطاقة النظيفة، لتخفيف فاتورة استيراد الوقود وخلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع مذكرات تفاهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن
جانب من توقيع مذكرات تفاهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية (13 نوفمبر 2023)

وجاءت الاتفاقات الـ4 مع شركات قعوار للطاقة الأردنية، وفيلادلفيا للطاقة الشمسية (Philadelphia Solar)، و"أمارينكو" للخدمات في الشرق الأوسط (Amarenco MENA Services)، وشركة إينرتراغ (Enertrag) الألمانية.

وقّع مذكرات التفاهم من جانب الحكومة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ومن جانب الشركات المدير التنفيذي لشركة قعوار للطاقة حنا زغول، والرئيس التنفيذي لشركة أمارينكو يزن عبدالرزاق الفاعوري، والرئيس التنفيذي لشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية عبدالرحمن شحادة، والمدير التنفيذي لإينرتراغ الألمانية غونار هيرنغ.

وجاءت هذه المذكرات ضمن رؤية التحديث الاقتصادي في المملكة، التي تستهدف تحقيق الاستدامة في قطاع الطاقة، إذ قال الوزير الخرابشة، إن المملكة سعيدة بما تحقق في مجال الطاقة المتجددة، ويطمح أن يصبح لاعبًا رئيسًا في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر على المستوى الإقليمي، وفق ما جاء في بيان الوزارة.

وعن تفاصيل المذكرات، قال، إن مذكرة التفاهم مع شركة قعوار تستهدف توليد 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، في حين تهدف شركة فيلادلفيا لتوليد 100 إلى 200 ألف طن سنويًا، بينما تهدف إنرتراغ الألمانية إلى إنتاج 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وستنتج أمارينكو مليون طن سنويًا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقّعت الوزارة اتفاقية مهمة مع شركة الأردن للأمونيا الخضراء (Jordan Green Ammonia LLC)، استهدفت إعداد دراسات جدوى لتطوير مشروعات جديدة بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن.

وخلال توقيع هذه الاتفاقية، لفت الوزير الخرابشة إلى أن 12 شركة أبدت اهتمامها بتوقيع اتفاقيات مع الوزارة بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة، ما يفتح الباب أمام التوسع في هذا القطاع الحيوي.

اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في الأردن خلال 2022

شهد شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022 توقيع اتفاقية مهمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقطاع الطاقة في النرويج، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت مذكرة التفاهم بين الأردن والنرويج، خلال زيارة أجراها وزير الطاقة صالح الخرابشة إلى الدولة الأوروبية، على رأس وفد ضمّ وزير البيئة معاوية الردايدة، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص.

وخلال الزيارة، التقى الوفد وزير النفط والطاقة النرويجي، تاريه أوسلاند؛ إذ ناقش الطرفان الخطوات المستقبلية لتعزيز التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والبنية التحتية، بجانب إعداد مشروع للربط الكهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول أوروبا؛ لتزويدها بالطاقة الخضراء منخفضة التكلفة.

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه، وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة ميرسك (MAERSK) الدنماركية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إنتاج الوقود البحري الأخضر، والتي جاءت ضمن توسّع المملكة في مصادر الطاقة النظيفة.

توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الطاقة الأردنية وميرسك الدنماركية
توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الطاقة الأردنية وميرسك الدنماركية - الصورة من الوزارة (15 نوفمبر 2022)

وجاءت الاتفاقية -التي وقّعها وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة ونائب مدير ميرسك مورتين كريستيانسن- على هامش المشاركة في قمة المناخ كوب 27 في مصر، إذ استهدفت البحث في إمكان الاستثمار وتطوير مشروع لإنتاج الميثانول الأخضر في منطقة العقبة، من خلال تحلية مياه البحر عبر الطاقة المتجددة.

يشار إلى أن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة كان قد أشار إلى أن قمة المناخ كوب 28، التي ستُعقَد في الإمارات في المدة بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري و10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ستشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن.

وبحسب التصريحات، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن هذه المذكرات تستهدف تسهيل وتمكين الشركات من عمل دراسات الجدوى الأولية لإنشاء مشروعات جديدة لمدة عام واحد، وبعد الانتهاء منها ستدخل الوزارة مع الشركات في اتفاقيات إطارية، للوصول إلى الاتفاقيات الاستثمارية النهائية بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن.

هل يحقق الأردن الريادة في مجال الهيدروجين؟

خلال حوار له مع منصة الطاقة المتخصصة، في أغسطس/آب الماضي 2023، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن بلاده قررت مؤخرًا تشكيل اللجنة الوطنية للهيدروجين، والتي تضطلع بعدد من المهام.

وأبرز هذه المهام -وفق الوزير- متابعة إعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر ورفع التوصيات اللازمة لمجلس الوزراء، ومتابعة إعداد التشريعات المنظمة للهيدروجين الأخضر، وتتبُّع الدراسات الجديدة المطلوبة لقطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن، وتقييم الفرص الاستثمارية بالقطاع، أو أيّ مواد يدخل الهيدروجين في تركيبها.

وأضاف الوزير صالح الخرابشة: "تضمنت مهام اللجنة -أيضًا- إقرار إجراءات تخصيص مواقع الاستثمار والبنية التحتية لإنتاج ونقل وتخزين الهيدروجين"، لافتًا إلى أن صناعة الهيدروجين قديمة، ورغم ذلك برزت الحاجة إلى تصنيعه مؤخرًا، بصفته مصدرًا للطاقة الخضراء، ما يسهم في تحقيق التزامات الدول بخفض انبعاثات الكربون.

وأوضح أن الأردن لديه وفرة في مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويمكنه استعمال هذه المصادر في تصنيع الهيدروجين الأخضر، إذ إن أول خطوة في نجاح سوق الهيدروجين الأخضر في الأردن تتطلّب إصدار التشريعات المطلوبة.

تم تحديث هذا التقرير بتاريخ 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق