التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية تهبط 47% في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفضت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2023، بنسبة 47% مقارنة بالعام السابق له، لتسجل أقلّ مستوياتها على الإطلاق.

وتراجع إجمالي حجم الغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا إلى 5 مليارات برميل نفط مكافئ خلال العام الماضي، مقابل 9.4 مليار برميل نفط مكافئ في 2022.

وبلغ المتوسط الشهري للكميات المكتشفة من النفط والغاز في 2023 نحو 415 مليون برميل نفط مكافئ، وفق تقرير حديث حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتعكس أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2023 التحديات التي تواجه أنشطة الاستكشاف من ارتفاع التكاليف واختناقات سلاسل التوريد.

اكتشافات النفط والغاز في ديسمبر 2023

ارتفعت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في ديسمبر/كانون الأول 2023، إلى 222 مليون برميل نفط مكافئ، مقارنة مع 150 مليون نفط مكافئ الشهر السابق له، وفق التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدّرة للغاز.

ورغم ارتفاع الكميات المكتشفة في ديسمبر/كانون الأول 2023 على أساس شهري، فإنها أقل من الشهر نفسه من 2022، الذي سجّل 1.027 مليار برميل نفط مكافئ.

وشكّل الغاز الطبيعي 77%، أو ما يعادل 30 مليار متر مكعب من الكميات المكتشفة خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، في حين استحوذ النفط على 23% (50 مليون برميل من نفط مكافئ).

ورغم استحواذ الاكتشافات البحرية على 73% من الإجمالي في 2023، فإن شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 شهد اكتشافين بحريين فقط من إجمالي 7 اكتشافات جرت خلال الشهر.

الرسم التالي من إعداد وحدة أبحاث الطاقة يرصد تغيّر أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2023 و2022 شهريًا:

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية شهريًا

وسجّل شهر مايو/أيار 2023 أعلى مستوى لحجم اكتشافات النفط والغاز في العام الماضي عند 707 ملايين برميل نفط مكافئ، في حين شهد سبتمبر/أيلول أقلّ مستوى على الإطلاق عند 83 مليون برميل نفط مكافئ.

آسيا تهيمن على الاكتشافات

استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 81% من أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، معظمها في إندونيسيا والصين.

وشكّلت أوروبا 8% من الأحجام المكتشفة، ثم أفريقيا وأميركا اللاتينية والبحر الكاريبي بنحو 6%، و5% على التوالي، في حين لم يشهد الشرق الأوسط وأميركا الشمالية أيّ اكتشافات مهمة.

وكانت إندونيسيا صاحبة أكبر اكتشافات في شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم، إذ أعلنت شركة مبادلة للطاقة الإماراتية اكتشاف غاز باحتياطيات قد تزيد على 6 تريليونات قدم مكعبة.

وحدث هذا الاكتشاف بعد حفر البئر الاستكشافية "لاياران-1" في منطقة الامتياز "جنوب أندامان"، قبالة سواحل إندونيسيا.

وأوضحت مبادلة الإماراتية أنه بعد إجراء الاختبارات الفنية وتحليل البيانات تحققت من تدفّق للغاز بما يزيد على 30 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ويُعد هذا الاكتشاف قصة النجاح الثانية على التوالي لشركة مبادلة للطاقة في منطقة أندامان، بعد الاكتشاف الذي حدث في البئر الاستكشافية "تيمبان-1".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق