التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية تنخفض 76%.. والسعودية ضمن الأبرز

على أساس شهري في نوفمبر 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفضت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بنسبة 76% على أساس شهري، بعدما سجّلت أعلى مستوى في 5 أشهر، وفق بيانات حديثة جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغت أحجام الغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا 150 مليون برميل نفط مكافئ خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، انخفاضًا من 620 مليون برميل نفط مكافئ في أكتوبر/تشرين الأول، الذي شهد أعلى مستوى منذ مايو/أيار 2023.

وشهدت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي زيادة طفيفة 1.3% على أساس سنوي، مقارنة مع 148 مليون برميل نفط مكافئ خلال الشهر نفسه من 2022، وفق تقرير حديث حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

اكتشافات النفط والغاز في 2023

شكّل النفط 61% (86 مليون برميل نفط مكافئ) من الأحجام المكتشفة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في حين استحوذ الغاز على 39%، أو ما يعادل 10 ملايين متر مكعب، وفق التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدّرة للغاز.

وبلغ الإجمالي التراكمي لأحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية 4.4 مليار برميل نفط مكافئ خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2023، مقابل 6.2 مليار برميل نفط مكافئ في المدّة المقارنة من العام السابق له

وبلغ المتوسط الشهري للأحجام المكتشفة من النفط والغاز عالميًا 410 ملايين برميل نفط مكافئ في 2023، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويعكس انخفاض أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2023 التحديات التي تواجه قطاع الاستكشاف العالمي، مع ارتفاع التكاليف، التي التهمت زيادة الاستثمارات.

الرسم البياني التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، يرصد الأحجام المكتشفة من النفط والغاز شهريًا في عامي 2022 و2023:

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية

10 اكتشافات للنفط والغاز في نوفمبر

شهد نوفمبر/تشرين الثاني 2023 إعلان 10 اكتشافات للنفط والغاز بأحجام صغيرة نسبيًا، منها 4 اكتشافات بحرية، وفق التقرير الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واستحوذت منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي على الحصة الكبرى من أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية بنسبة 54%، ثم الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 26% و14% على التوالي.

وشكّلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ 6% من الأحجام المكتشفة عالميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في حين لم تكن هناك اكتشافات مهمة في أوروبا وأميركا الشمالية، بحسب منتدى الدول المصدّرة للغاز.

وبحسب رصد وحدة أبحاث الطاقة، كان اكتشاف الغاز السعودي في حقل "الحيران" -في الربع الخالي بالمنطقة الشرقية في المملكة- الأكبر والأبرز عالميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إذ تدفّق الغاز بمعدل 30 مليون قدم مكعبة يوميًا، فضلًا عن 1600 برميل يوميًا من المكثفات من مكمن "حنيفة" في بئر (الحيران - 1).

كما أعلنت أرامكو السعودية في الوقت نفسه اكتشافًا في حقل "المحاكيك" للغاز الطبيعي، بمعدل تدفّق 0.85 مليون قدم مكعبة يوميًا من بئر (المحاكيك-2).

منصة للتنقيب عن النفط والغاز
منصة للتنقيب عن النفط والغاز - الصورة من energycapitalpower

وفي أفريقيا، شهدت دولة زيمبابوي اكتشاف غاز في بئر "موكويو-2"، الواقعة في حوض كابورا باسا، وأُعلِنَ من جانب شركة إنفيكتوس إنرجي الأسترالية 2 نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت الغابون اكتشافًا نفطيًا في مجمع "دوسافو" النفطي البحري، وتتراوح احتياطياته القابلة للاستخراج بين 6 و7 ملايين برميل، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويمكن الاطّلاع على المزيد من اكتشافات النفط والغاز عالميًا في 2023، ضمن حصاد وحدة أبحاث الطاقة، عبر الضغط (هنا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق