تقارير الهيدروجينالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةهيدروجين

بالأرقام.. تكلفة إنتاج الهيدروجين في 6 دول عربية

دينا قدري

تمثّل تكلفة إنتاج الهيدروجين إحدى العقبات الرئيسة أمام نشره بوصفه وقودًا انتقاليًا للطاقة، رغم أنه يتميّز بمستقبل واعد، ليحل محل مصادر الوقود الأحفوري.

وحسب بيانات حديثة حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن تكلفة الإنتاج في 6 دول عربية، من شأنها أن تقود عملية تطوير الهيدروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتمتع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوضع فريد يتيح لها إطلاق إمكاناتها الهائلة في مجال الطاقة المتجددة، ما يتيح تحول أنظمة الطاقة التي يهيمن عليها النفط والغاز نحو سلاسل قيمة الهيدروجين منخفض الكربون.

تكلفة إنتاج الهيدروجين في 6 دول

تُعد سوق الهيدروجين الأخضر في المغرب مركزًا واعدًا لجذب الاستثمارات، مع خطط لتصدير ما يصل إلى 0.9 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

وتشير التقديرات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن التكلفة المعيارية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب بسعر يتراوح بين 4.64 و5.79 دولارًا للكيلوغرام.

كما تمتلك سوق الهيدروجين الأخضر في مصر آفاقًا واعدة لتلبية الاحتياجات المحلية والعالمية على حدٍ سواء، مع توقعات بأن تصبح البلاد واحدة من أكبر 10 منتجين للهيدروجين الأخضر في العالم، حسب التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتتراوح التكلفة المعيارية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر ما بين 2.57 و6.69 دولارًا للكيلوغرام، مع هدف الوصول إلى 1.7 دولارًا في عام 2050، كما تبلغ تكلفة الهيدروجين الأزرق نحو 1.65 دولارًا للكيلوغرام.

وأفاد التقرير بأن التكلفة المعيارية لإنتاج الهيدروجين الأزرق في سلطنة عمان تُقدر بـ3.04 دولارًا للكيلوغرام، في حين تتراوح تكلفة الهيدروجين الأخضر ما بين 3.56 دولارًا و4.35 دولارًا.

وأشار التقرير إلى أن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأزرق في السعودية -التي تطمح إلى أن تكون مركزًا لتصدير الهيدروجين- تبلغ حاليًا 1.34 دولارًا للكيلوغرام، وقد تنخفض إلى 1.13 دولارًا للكيلوغرام بحلول عام 2030.

وتصل تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة 2.16 دولارًا للكيلوغرام، ويُمكن أن تنخفض إلى 1.48 دولارًا للكيلوغرام بحلول عام 2030.

من جانبها، تهدف الإمارات إلى إنتاج 1.4 مليون طن سنويًا بحلول عام 2031، وتبلغ التكلفة الحالية لإنتاج الهيدروجين الأزرق في البلاد نحو 2.71 دولارًا للكيلوغرام، في حين تتراوح تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر ما بين 5.15 دولارًا و6.1 دولارًا للكيلوغرام.

وتُقدر تكلفة إنتاج الهيدروجين الأزرق في قطر بـ2.23 دولارًا للكيلوغرام، في حين تتراوح تكلفة الهيدروجين الأخضر ما بين 2.61 دولارًا و3.31 دولارًا للكيلوغرام.

تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق

ارتفاع تكلفة إنتاج الهيدروجين

كان خبير الغاز والهيدروجين في منظمة أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، قد أكد أن تكلفة إنتاج الهيدروجين تعادل 7 أضعاف تكلفة إنتاج الغاز الطبيعي، في ورقة بحثية حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، قدّمها "عبدالمعطي" ضمن فعاليات مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر الذي انعقد في قطر.

وأوضح أن تكلفة تصنيع المحللات الكهربائية مرتفعة للغاية، إذ تبلغ 840- 1000 دولار لكل كيلوواط من القدرة المركبة، علاوة على صعوبة إيجاد مصادر التمويل، وارتفاع تكلفة إنتاج الهيدروجين التي تبلغ 32 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنةً بـ5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في حالة الغاز الطبيعي.

وقال خبير أوابك -في ورقته البحثية بعنوان "تطورات الهيدروجين في الدول العربية.. الواقع والآفاق"-، إن "السوق الحالية للهيدروجين تُعدّ ضخمة ومتنامية، ويصل إنتاجها الحالي إلى 95 مليون طن، إلّا أنه ما يزال محصورًا على استعماله مادةً خامًا لصناعات أخرى، مثل الميثانول والأمونيا، وليس مصدرًا للطاقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق