رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

المغرب يدرس تخزين الهيدروجين الأخضر في المواني وتصديره للخارج

ياسر نصر

يدرس المغرب تجهيز البنية التحتية في عدد من موانيه من أجل تخزين الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وتصديره إلى الخارج، في إطار مساعيه للاستحواذ على حصة من وقود المستقبل.

وفي هذا الإطار، شارك مدير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة محمد أوحميد، اليوم الإثنين 15 يناير/كانون الثاني (2024)، في ورشة حول "دراسة الجدوى المبدئية لإنتاج، وتخزين، وإمداد وتصدير الوقود الخالي من الكربون بالمواني المغربية".

وحسب المعلومات التي تحصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن الورشة جاءت بتنظيم من وزارة التجهيز والماء، ومجموعة البنك الدولي، إلى جانب المرفق الاستشاري لشراكة القطاعين العام والخاص في البنية التحتية "بياف" (PPIAF).

وتخطط المملكة لإنتاج نحو 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، بالاعتماد على إمكاناته في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، ما من شأنه تسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050.

ورشة عمل عن الهيدروجين الأخضر في المغرب
جانب من ورشة عمل الهيدروجين الأخضر- الصورة من وزارة الانتقال الطاقي (15 يناير 2024)

تحول الطاقة في المغرب

شكّلت الورشة فرصة لتقديم نظرة شاملة حول الإستراتيجية الطاقية الوطنية، وأهداف المغرب من حيث تسريع الانتقال الطاقي، مع تأكيد الدور المهم للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، كالأمونيا والميثانول، في تسريع الانتقال الطاقي بالمواني المغربية والعالمية.

يأتي ذلك بالتزامن مع الخطط العالمية للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر بوصفه حلًا للانتقال الطاقي في قطاع النقل البحري، ودعم خفض الانبعاثات من الاقتصاد العالمي.

واستعرضت الورشة الأطر القانونية والتنظيمية والمؤسساتية التي تعمل الوزارة على تطويرها، تماشيًا مع النموذج التنموي الجديد والإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، فضلًا عن الفرص التجارية غير المسبوقة التي سيخلقها إنتاج الطاقات المتجددة في المغرب، مع التركيز على دور المواني بصفتها ميسّرة لتطوير الهيدروجين الأخضر على المستوى العالمي.

وتصل إمكانات الطاقة الشمسية في المغرب إلى 1000 غيغاواط، وطاقة الرياح إلى 300 غيغاواط، وتبلغ القدرة المتاحة حاليًا من الطاقة المتجددة نحو 4.151 غيغاواط، تمثّل 38% من القدرة الكهربائية المركبة في البلاد، مع وجود خطط لزيادتها إلى 52% بحلول 2030.

ورشة عمل عن الهيدروجين الأخضر في المغرب
جانب من ورشة عمل الهيدروجين الأخضر- الصورة من وزارة الانتقال الطاقي (15 يناير 2024)

الهيدروجين الأخضر في المغرب

تنتظر عدّة شركات دولية، من بينها "توتال إنرجي" (Total Energies) و"سي دابليو بي غلوبال" (CWP Global)، إعلان سياسة الحكومة حول الاستثمار في قطاع الهيدروجين في المغرب للمضي قدمًا في إنجاز مشروعاتها الخاصة، إذ يُتوقع أن تمنح الدولة تحفيزات مالية وضريبية وعقارية للمستثمرين.

وكان ملك المغرب محمد السادس قد وجّه الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 لإعداد "عرض المغرب للهيدروجين الأخضر" بهدف الارتقاء بالبلاد إلى نادي الدول ذات المؤهلات القوية في هذا القطاع المستقبلي، والاستجابة للمشاريع المتعددة التي يتطلّع إليها المستثمرون الدوليون.

ويعدّ المغرب من الدول الـ6 في العالم التي تمتلك إمكانات كبيرة في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وهو ما شأنه أن يؤهل البلاد للاستحواذ على 4% من الطلب العالمي بحدود عام 2030، وفقًا لبيانات مجلس الطاقة العالمي (World Energy Council).

وفقاً للتوقعات الرسمية، فإن الإيرادات السنوية للطلب على الهيدروجين الأخضر في المملكة ستناهز 22 مليار درهم (2.1 مليار دولار) سنويًا بحلول 2030، وسترتفع إلى 330 مليار درهم (31.2 مليار دولار) بحلول 2050.

وكانت شركة "طاقة المغرب" (Taqa Morocco) قد أعلنت مؤخرًا خطة لتطوير محطة للطاقة المتجددة جنوب المملكة بقدرة 6000 ميغاواط، ستُخصص لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، باستثمار يبلغ 100 مليار درهم (10 مليارات دولار).

وتسعى الرباط في مرحلة أولى لإنتاج الأمونيا الأخضر التي تُستعمل في قطاع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، ويتجه في مرحلة ثانية لإنتاج الوقود الاصطناعي مثل الكيروسين والديزل، وفي مرحلة ثالثة تعميم استعمالات الهيدروجين الأخضر على الصناعة والتصدير نحو الخارج.

وحدد المغرب 4 مناطق مناسبة لمشروعات الهيدروجين الأخضر واسعة النطاق، نظرًا لمزاياها الجغرافية، تشمل مناطق الشرقية، وكلميم واد نون، وطرفاية، والداخلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ويبقى المغرب الامبراطورية شوكة في حلق صناعة فرنسا الكرغولية

    يقول الشاعر:
    كرغوليا انت فقط مدينة
    كرغوليا كرغوليا استيقظي
    الم تسأمي قدم ولد الحركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق