رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

الأردن يدشن مشروعًا جديدًا لطاقة الرياح بقدرة 51.7 ميغاواط

تنفذه شركة كوسبو الكورية

يخطّط الأردن لرفع إسهام الطاقة المتجددة إلى نحو 31% في مزيج الطاقة الكهربائية بحلول 2030.

وتنفّذ المملكة عددًا من المشروعات لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، إذ نجحت في إضافة 2.63 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، بنسبة نحو 20% من إجمالي الكهرباء المستهلكة خلال 2020.

محطة رياح دايهان

في هذا الإطار، انتهى الأردن أمس الثلاثاء من أعمال البناء لمشروع محطة رياح دايهان المقامة في محافظة الطفيلة، حسبما ذكر بيان لشركة كوريا الجنوبية للطاقة "كوسبو" اليوم الأربعاء.

وأشارت الشركة إلى أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 127 مليون دولار، وهو استثمار مشترك بين "كوسبو" وشركة "دي إل" للطاقة -واسمها السابق "ديه ريم للطاقة"- بنسبة 50% لكل منهما.

المشروع يستهدف بناء 15 مولّدًا لطاقة الرياح بقدرة 3.45 ميغاواط لكل مولد وبقدرة إجمالية 51.75 ميغاواط في محافظة الطفيلة في الأردن.

محطة رياح "دايهان" لتوليد الكهرباء
من مراسم الاحتفال بتدشين محطة رياح "دايهان" لتوليد الكهرباء

إنارة 50 ألف منزل

من المتوقع أن يوفر المشروع الطاقة النظيفة لنحو 50 ألف منزل في محافظة الطفيلة من خلال تشغيل المحطة، وتوظيف 40 أردنيًا لصيانة المحطة والمهام اللوجستية وغيرها.

وتوقّعت الشركة الكورية أن تحقق 360 مليار وون (310 ملايين دولار) في مبيعاتها من خلال عقد بيع الطاقة مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية "نيبكو" لمدة 20 سنة بعد انتهاء أعمال البناء.

معوقات تنفيذ المشروع

جاء تدشين المشروع بعد نحو 3 سنوات من المفاوضات المستمرة لتأمين الأراضي والتراخيص وعقود بيع الطاقة والتمويل وغيرها، بعد الحصول على الموافقة من الحكومة الأردنية على المشروع في عام 2015.

واجهت الشركة الكورية عددًا من الصعوبات في أعمال البناء، مثل توفير القوى العاملة وعرض المعدّات المعنية بسبب اتخاذ الحكومة الأردنية تدابير لتعليق أعمال البناء وإغلاق الحدود لمنع انتشار كورونا.

وتمكّنت الشركة من إكمال أعمال البناء بعد التفاوض مع الحكومة الأردنية من خلال وضع تدابير بديلة، مثل الموافقة على الدخول الخاص لعمّال البناء وتوظيف السكان المحليين.

وقال رئيس الشركة "لي سيونغ-وو"، إن المشروع يعدّ أول مشروع لطاقة الرياح لشركة "كوسبو" في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الانتهاء منه سيسهم في توسيع أعمال الشركة إلى الشرق الأوسط وأفريقيا إسهامًا كبيرًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق