رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في المغرب تتوسع بمشروعات جديدة لـ"إيبردرولا" الإسبانية

يتأهب قطاع الطاقة المتجددة في المغرب لتوسع جديد تنفذه شركة الكهرباء الإسبانية إيبردرولا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الشركة الإسبانية نيتها توسيع نشاطها في المغرب، إذ تعتزم الاستفادة من جزء من قرض قيمته 300 مليون يورو، لتمويل مشروعات متنوعة في هذا البلد الشمال أفريقي.

وسيُخصص جزء كبير من هذا القرض، وهو 170 مليون يورو، لتمويل مشروعات طاقة الرياح في بولندا، في حين ستُستغل الأموال المتبقية لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة في الدول التي تعتمد بصورة كبيرة على الوقود الأحفوري، وفق بيان أصدرته إيبردرولا، اليوم الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني 2024، ونشرته على موقعها الإلكتروني.

كما ستدعم الشركة مشروعات الابتكار في مجال الطاقة النظيفة، مثل إنتاج الطاقة الرياحية البحرية والهيدروجين الأخضر.

الانتقال إلى الطاقة المستدامة

تهدف الخطوة الجديدة -بحسب البيان- إلى دعم الانتقال إلى الطاقة المستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية في الدول النامية، التي تعتمد بصورة كبيرة على الوقود الأحفوري.

وتشير الشركة إلى أن هذا القرض يتماشى مع مؤشرات البيئة والاجتماع وحوكمة الشركات "إي إس جي" (ESG).

ويسعى القرض إلى تحقيق هدفين رئيسين؛ الأول تقليل الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة لغازات الدفيئة بنسبة تزيد على 60% بحلول عام 2030، مقارنة بالمرجع الذي كان عام 2020.

أما الهدف الآخر فيتعلق بمضاعفة القدرة المثبتة من مصادر الطاقة المتجددة لشركة إيبردرولا بأكثر من ضعفين بحلول عام 2030.

وأكد مدير المالية والرقابة وتطوير الشركة في إيبردرولا جوزيه ساينز، أن هذا القرض سيُسهم في مواصلة الشركة للإسهام في الانتقال إلى الطاقة المستدامة، وتقليل الانبعاثات الكربونية في الدول النامية التي تعتمد بصفة كبيرة على الوقود الأحفوري، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن هذا القرض يعزّز دور الشركة الدولية للمالية "آي إف سي" (IFC) بصفتها شريكًا كبيرًا في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، وفق بيان الشركة.

المغرب يهتم بنشر مشروعات الطاقة المتجددة
مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية - أرشيفية

المغرب بين أكثر الدول المستهلكة للفحم

من جانب آخر، وضع موقع "إنسايدر مانكي" الأمريكي المملكة المغربية ضمن أكثر 25 دولة في العالم من حيث استهلاك الفحم.

ووضع الموقع المذكور قائمة في هذا الصدد، اعتمادًا على بيانات مقارنة حصل عليها من شركة النفط البريطانية بي بي، تهم المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية ما بين سنتي 2020 و2021، وفق ما نشره موقع هسبرس المغربي.

وسجل المصدر ذاته أن إجمالي استهلاك الفحم في المغرب وصل سنة 2021 إلى 0.31 (إكساجول)، لتحل الرباط بذلك في المرتبة الـ24 ضمن القائمة.

وأشار الموقع الأميركي إلى أن "المملكة المغربية انضمت في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى تحالف عالمي للتخلص التدريجي من استعمال الفحم واستهلاكه"، موضحًا أن البلاد تتمتع بإمكانات كبيرة على مستوى الطاقات المتجددة بشهادة العديد من المنظمات المهتمة بهذا الموضوع.

وتصدرت الصين قائمة الدول الـ25 التي تسجل أكبر المعدلات السنوية لاستهلاك الفحم في العالم، إذ يبلغ استهلاك بكين من هذه المادة 86.17 (إكساجول)، في حين جاءت كل من الهند والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبتين الثانية والثالثة بمعدل استهلاك سنوي بلغ 20.09 و10.57 (إكساجول) على التوالي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى مستوى القارة السمراء، تصدرت جنوب أفريقيا من حيث استهلاك الفحم بمعدل استهلاك بلغ 3.53 (إكساجول) برسم سنة 2021، لتحل بذلك هذه الدولة الأفريقية في المركز الخامس عالميًا ضمن قائمة "إنسايدر مانكي"، الذي رأى أن استهلاك الفحم في القارة لن ينتهي في أي وقت قريب بسبب الاعتماد الكبير عليه.

وأشار الموقع إلى حضور المغرب في هذه القائمة بصفته الدولة العربية الوحيدة المشمولة بهذا التصنيف الذي ضم -كذلك- كلا من روسيا التي جاءت في المركز السادس عالميًا بمعدل استهلاك سنوي بلغ 3.41 (إكساجول)، ثم إندونيسيا وكوريا الجنوبية اللتين حلتا في المركزين الـ7 والـ8 على التوالي.

وتذيّلت جمهورية تشيلي التصنيف خلف المغرب بمعدل استهلاك بلغ برسم سنة 2021 نحو 0.26 أكساجول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق