أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تخفيضات أرامكو تدفع الهند لطلب المزيد من النفط السعودي

الطاقة

دفع تخفيض أرامكو لأسعار شحنات الخام العربي الخفيف، خلال فبراير/شباط المقبل، إلى طلب الهند المزيد من إمدادات النفط السعودي، في وقت تواجه فيه نيودلهي أزمات لتسوية عقودها مع موسكو.

وتسعى شركتان حكوميتان هنديتان لتكرير النفط إلى زيادة واردات النفط الخام السعودي، بعد أن خفضت المملكة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف خلال شهر فبراير/شباط إلى أدنى مستوى في 27 شهرًا.

وتتطلع إنديان أويل (Indian Oil)، أكبر شركة تكرير في الهند، وبهارات بتروليوم (Bharat Petroleum)، إلى الحصول على مليون برميل إضافية من النفط لكل منهما من شركة أرامكو السعودية.

وتقوم أرامكو السعودية عادةً بإخطار المشترين الآسيويين بمخصصاتهم الشهرية من النفط الخام بحلول اليوم العاشر من كل شهر.

أسعار أرامكو الشهرية

خفضت أرامكو سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا بنحو دولارين إلى 1.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وهو أدنى مستوى في 27 شهرًا، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت أسعار بيع النفط السعودي بالتزامن مع تسجيل أسعار النفط الخام العالمية خسائر سنوية للمرة الأولى منذ 3 سنوات، إذ تراجع سعر خام برنت إلى حدود الـ80 دولارًا للبرميل.

موظف يسير بالقرب من أحد خزانات النفط التابعة لشركة أرامكو
موظف يسير بالقرب من أحد خزانات النفط التابعة لشركة أرامكو- الصورة من رويترز

وفاقت أسعار أرامكو الشهرية، التي أعلنتها يوم الأحد 7 يناير/كانون الثاني 2024، توقعات التجّار بخفض أسعار جميع درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا في فبراير/شباط المقبل إلى 1.7 دولارًا للبرميل، مع تزايد المخاوف من أن العرض قد يتجاوز الطلب.

وتسعى شركة النفط الهندية "أنديان أويل" إلى الحصول على المزيد من النفط من المملكة العربية السعودية وغرب أفريقيا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها تواجه مشكلات في شراء الخام الروسي الخفيف "سوكول" بسبب التحديات في المدفوعات، حسبما ذكرت رويترز.

واردات الهند من النفط الروسي

تتغذى الهند (ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم) على الخام الروسي الذي يباع بسعر مخفض، بعد أن امتنعت الدول الغربية عن الشراء من موسكو.

وأظهرت بيانات، من مصادر تجارية، أن روسيا أصبحت أكبر مورّد للنفط إلى الهند، مما دفع العراق والمملكة العربية السعودية إلى المركزين الثاني والثالث.

وفرضت واشنطن خلال ديسمبر/كانون الأول 2023 عقوبات على السفن ومشغّلي السفن لبيع النفط الروسي بسعر أعلى من 60 دولارًا للبرميل الذي حددته مجموعة السبع، وتضمَّن ذلك قواعد مشددة، بما في ذلك التدقيق المشدد من قبل المصارف ومقدّمي الخدمات للتأكد من أن الشحنات لا تنتهك الحدّ الأقصى للسعر.

في أعقاب العقوبات، حُوِّلَ مسار عدّة ناقلات كانت مخصصة لتسليم خام سوكول إلى الهند في الشهرين الماضيين، مما أدى إلى تراجع واردات الهند من النفط الروسية في ديسمبر/كانون الأول إلى أدنى مستوياتها منذ 11 شهرًا.

وقال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، مؤخرًا، إن انخفاض واردات الهند من النفط الروسي كان بسبب أسعار غير جاذبة، وليس مشكلات في الدفع.

وتعتزم مصافي النفط الهندية طلب إمدادات إضافية بموجب اتفاقاتها مع المنتجين في غرب أفريقيا نيجيريا وأنغولا لتعويض خسارة إمدادات النفط الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق