التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

بريق واردات الهند من النفط الروسي يخفت.. والعراق ينافس بقوة

طبقًا لبيانات نوفمبر 2023

هبة مصطفى

أصبحت تكلفة واردات الهند من النفط الروسي تشكّل خطرًا على مصافي التكرير، بعدما تمتّعت بامتيازات وخصومات قوية لأشهر طويلة منذ اندلاع الحرب الأوكرانية، وتغيُّر خريطة الشراء في السوق الأوروبية والآسيوية.

وكانت تكلفة هذه الواردات خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 خير دليل، في حين سجلت وارادت النفط من العراق رقمًا قويًا أثار باب التساؤلات حول إمكانه تهديد عرش خامات موسكو، حسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولجأ منتجو روسيا إلى البحث عن منافذ بعيدة عن نطاق العقوبات الأوروبية والأميركية عقب اندلاع الحرب في فبراير/شباط 2022، ويبدو أنهم وجدوا في قارة آسيا شهية شراء عالية، خاصة نيودلهي التي سعت للاستفادة من أسعار النفط الروسي المخفضة.

واردات الهند من النفط الروسي في نوفمبر

شهدت تكلفة واردات الهند من النفط الروسي، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ارتفاعًا ملحوظًا دفَعها لتكون الأعلى، ما يفسّر تراجع واردات نيودلهي النفطية من موسكو في الشهر اللاحق له وفق بيانات نقلتها وكالة بلومبرغ عن كبلر.

واستوردت الدولة الآسيوية ما يُقدَّر بنحو 1.68 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، قبل أن تهبط إلى 1.48 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2023، في حين تسببت العقوبات بعرقلة تحميل 6 ناقلات بخام سوكول.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم واردات الهند النفطية خلال العام الماضي 2023:

واردات النفط الهندية في 2023

وفيما يتعلق بالتكلفة، زادت تكلفة استيراد نيودلهي لبرميل النفط الروسي من 84.46 دولارًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 85.90 دولارًا للبرميل في نوفمبر/تشرين الثاني، لتعدّ أكبر تكلفة خلال عام.

وتُشير هذه البيانات إلى انخفاض قيمة الخصومات والامتيازات التي طالما تمتعت بها واردات الهند من النفط الروسي، وتحمّل شركات التكرير لدى الدولة الآسيوية لتكلفة هي الأعلى من نوعها خلال عام.

واردات الهند من النفط العراقي

كسرت واردات الهند من النفط العراقي حاجز المليون خلال الشهر محل الرصد (نوفمبر/تشرين الثاني 2023) للمرة الأولى منذ أشهر طويلة، إذ سجلت ارتفاعًا بنسبة 21.4%.

وصدّرت بغداد برميل النفط إلى الهند بسعر أقلّ من المنافس الروسي، إذ كلّف 85.70 دولارًا للبرميل، وحلّت في المرتبة الثانية لأكبر مورّدي النفط لنيودلهي، في حين جاءت السعودية في المرتبة الثالثة بقيمة 93.30 دولارًا للبرميل.

وتثير زيادة تكلفة واردات الهند من النفط الروسي -التي أضافها منتجو الخام في موسكو- التساؤلات حول الأسعار المرتقب إعلانها لشهري (ديسمبر/كانون الأول 2023، ويناير/كانون الثاني 2024)، خاصة أن قفزة الأسعار في نوفمبر/تشرين الثاني كانت أعلى بنحو 1.8% عن أسعار شهر أكتوبر/تشرين الأول السابق له.

وكشف وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري أن شركات التكرير اضطرت للبحث عن منافذ بديلة لشراء الخام، بسبب خفوت بريق الخصومات الممنوحة لواردات الهند من النفط الروسي، مشيرًا إلى أن العوائق المتعلقة بطرق الدفع لم تكن هي السبب الحقيقي وراء ذلك.

تحول مُعلن

يبدو أن تصريحات هارديب سينغ التي أدلى بها الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني 2024 حول مستقبل واردات الهند من النفط الروسي جاءت متأخرة بعض الشيء، إذ اتخذت شركة إنديان أويل التابعة للدولة موقفًا فعليًا أكثر صرامة أُعلِن في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكشف رئيس إنديان أويل "شريكانت فايديا" -في مقابلة نشرت منصة الطاقة المتخصصة حينها أبرز ما ورد بها- عزم الشركة البحث عن مورّدين جُدد لتوفير إمدادات الخام للمصافي.

مرافق تابعة لشركة إنديان أويل
مرافق تابعة لشركة إنديان أويل - الصورة من daffpl

وأشار إلى أن الإقبال على شراء خامات موسكو عقب اندلاع الحرب الأوكرانية وخلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023 الماضي، جاء استجابة للأسعار المخفضة المطروحة التي وصلت في بعض الشحنات إلى 42 دولارًا لبرميل خام الأورال.

وقبيل الغزو الروسي لأوكرانيا، قبل ما يقرب العامين، كان العراق في صدارة مُصدّري الخام إلى نيودلهي، بالإضافة إلى الواردات من السعودية، لكن يبدو أن الأشهر المقبلة ستكشف المزيد من ملامح تغير خريطة الشراء، وربما تمنح العراق موقعًا ينافس الدب الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق