أخبار النفطرئيسيةنفط

قيمة واردات الهند من النفط الروسي تقفز 44%.. و3 دول خليجية بالقائمة

أسماء السعداوي

سجلت قيمة واردات الهند من النفط الروسي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم (2023) زيادة ضخمة بنسبة 44% على أساس سنوي.

وبلغت قيمة تلك الواردات 3.78 مليار دولار أميركي، ارتفاعًا من 2.62 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي (2022)، وفق بيانات حديثة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب وزارة التجارة والصناعة الهندية، فقد شكّل النفط الروسي ثُلث إجمالي واردات الهند النفطية في أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يجعل موسكو أكبر مورّد للنفط الخام إلى نيودلهي.

وجاءت الزيادة بدعم من ارتفاع حجم الطلب على المشتقات النفطية في الهند (ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم) مع حلول عيد الديوالي، وفق تقرير نشرته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية (The economic times).

وحلّ العراق في المركز الثاني من حيث كبار مورّدي النفط، كما جاءت شحنات من السعودية والإمارات ونيجيريا.

واردات الهند من النفط الروسي

تأتي قيمة واردات الهند من النفط الروسي في أكتوبر/تشرين الأول 2023 مرتفعة بنحو 9% مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول السابق له، عندما استوردت نيودلهي بما قيمته 3.48 مليار دولار.

وبلغ إجمالي قيمة واردات الهند من النفط خلال أكتوبر/تشرين الأول 12.43 مليار دولار، صعودًا من 10.42 مليار دولار على أساس سنوي.

وخلال المدة من أبريل/نيسان إلى أكتوبر/تشرين الأول 2023، انخفض إجمالي قيمة واردات الهند النفطية بنسبة 19.53% على أساس سنوي إلى 76.57 مليار دولار، لكن الواردات من روسيا ارتفعت بنسبة 83.95% خلال المدة المذكورة إلى 26.9 مليار دولار.

(العام المالي في الهند يبدأ في أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في شهر مارس/آذار من العام التالي له).

ودفعت الخصومات المغرية على أسعار النفط الروسي في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، الهند، صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم، إلى الإقبال على الشراء، رغم أن روسيا قبل الحرب كانت تشكّل 2% فقط من إجمالي واردات الهند من النفط.

ناقلة نفط متوقفة أمام أحد المواني الروسية
ناقلة نفط متوقفة أمام أحد المواني الروسية- الصورة من وكالة رويترز

العراق والسعودية والإمارات

حلّ العراق في المركز الثاني على قائمة كبار مورّدي النفط الخام إلى الهند خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم (2023).

وبلغت قيمة صادرات النفط العراقي إلى الهند 2.38 مليار دولار، بزيادة قدرها 7.18%، مقارنة بـ2.64 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وتضمنت قائمة المورّدين أيضًا كلًا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا.

وارتفعت قيمة واردات الهند من النفط السعودي بنسبة 5.87% على أساس سنوي، إلى 1.72 مليار دولار.

وتراجعت قيمة الواردات الهندية من الإمارات بنسبة 27.94%، إلى 1.23 مليار دولار.

وانخفضت أيضًا قيمة واردات الهند من النفط النيجيري بنسبة 24.97%، إلى 7.76 مليار دولار.

ويرى خبراء أن بيانات وسائل الإعلام تركّز دائمًا على النسب في مقارنتها بين أحجام واردات النفط الروسي إلى الهند أو الصين بنظيرتها من دول أوبك، خاصة دول الخليج، دون الإشارة إلى زيادة الطلب الهندي.

ويؤكد أولئك الخبراء أن الرسومات البيانية والأرقام التي تنشرها شركات الشحن، تشير إلى أن صادرات دول الخليج بوجه عام، والسعودية بوجه خاص، إلى الهند والصين مستقرة عند الكميات نفسها.

حجم واردات الهند من النفط في نوفمبر

ارتفع حجم واردات الهند من النفط الروسي في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إلى 4.5 مليون برميل يوميًا تقريبًا، وذلك للشهر الرابع على التوالي.

يشكّل ذلك ارتفاعًا بنسبة 13% على أساس سنوي، وانخفاضًا بنحو 4.5% مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول السابق 2023، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وشكّلت دول الشرق الأوسط نحو 46% من واردات الهند من النفط خلال نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، في حين سجلت حصة دول روسيا وقازاخستان وأذربيجان 39%.

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، تربّعت روسيا على عرش قائمة كبار مصدّري النفط إلى الهند، تليها العراق والسعودية.

وخلال أول 8 أشهر من العام المالي (من أبريل/نيسان وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، ارتفعت واردات الهند من النفط الروسي بنسبة 77% في المتوسط، إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق