سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تستحوذ على 40% بأكبر شركة لبيع الوقود في باكستان

وضعت شركة أرامكو السعودية قدمًا في سوق تخزين وبيع الوقود في باكستان، من خلال الاستحواذ على حصة 40% في إحدى أكبر شركات الوقود بالبلاد.

ووقّعت عملاقة النفط السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول (2023)، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة (قو).

وتُعدّ شركة (قو)، التي تعمل في مجال الوقود ومواد التشحيم والمتاجر المتنوّعة، واحدة من أكبر شركات التخزين والبيع بالتجزئة في باكستان، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سوق الوقود في باكستان

يمثّل الاستحواذ أول دخول لأرامكو السعودية إلى أسواق التجزئة للوقود في باكستان، مما يعزز إستراتيجية الشركة الخاصة بسلسلة القيمة في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على المستوى العالمي.

وتأتي الصفقة بعد أيام قليلة من استحواذ شركة وافي السعودية على أصول شركة شل العالمية متعددة الجنسيات (Shell) في باكستان، بخطوة تعزز مساعي المملكة لفتح أسواق جديدة.

أرامكو السعودية

وستمكّن الصفقة أرامكو السعودية من تأمين منافذ إضافية لمنتجاتها المكررة، وفتح أسواق جديدة أمام زيوت التشحيم التي تحمل العلامة التجارية فالفولين، بعد استحواذ الشركة السعودية على أعمال المنتجات العالمية لشركة فالفولين الأميركية في فبراير/شباط عام 2023.

تضم شبكة الشركة الباكستانية أكثر من 1100 منفذ بيع بالتجزئة في باكستان، توفر البنزين والديزل ومواد التشحيم، ولديها أسطول يضم أكثر من 800 شاحنة وقود.

ثاني صفقة استحواذ

قال الرئيس للتكرير والبتروكيماويات والتسويق في أرامكو السعودية، محمد بن يحيى القحطاني: "تُعدّ هذه ثاني عملية استحواذ لأرامكو مخطط لها في قطاع التجزئة خلال هذا العام"

وأضاف أن الصفقة تتماشى مع إستراتيجية الشركة للتوسع في مجال التكرير والكيماويات والتسويق، ورؤية الشركة الواضحة لتنمية محفظة أعمالها المتكاملة في مجال التكرير والتسويق، ومواد التشحيم، والتجارة، والمواد الكيميائية، في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن شركة "قو" تمتلك قدرات تخزينية مهمة، فضلًا عن أصولها عالية الجودة، وفرص النمو المستقبلية، مما يعزز من طموحات أرامكو السعودية لإطلاق علامتها التجارية في باكستان.

وتمتلك الشركة 5 مستودعات تخزين النفط في جميع أنحاء باكستان، بإجمالي قدره تصل إلى 200 ألف طن متري (1.42 مليون برميل)، م يمثل أكبر سعة تخزينية للنفط من قبل شركة في القطاع الخاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق