أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

وافي السعودية تستحوذ على أصول شل في باكستان

الطاقة

استحوذت شركة وافي السعودية على أصول شركة شل العالمية متعددة الجنسيات (Shell) في باكستان، بخطوة تعزز من مساعي المملكة لفتح أسواق جديدة.

قالت شركة شل باكستان (Shell Pakistan) اليوم الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، إن شل بتروليوم (Shell Petroleum)، وهي وحدة تابعة لشركة شل العالمية، وقّعت اتفاقًا مع وافي للطاقة لبيع عملياتها المحلية.

وأشارت شركة شل بتروليوم، الذراع الدولية لشركة شل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى أنه من المتوقع إتمام البيع إلى شركة وافي السعودية في الربع الرابع من 2024 بما يعتمد على حيازة موافقات الجهات التنظيمية.

أصول شل في باكستان

في يونيو/حزيران، كشفت شركة شل بتروليوم عزمها الخروج من باكستان ببيع حصتها البالغة 77%، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

وتأتي الخطوة بعد أن أصدرت شركة شل عدّة إعلانات حول عملياتها العالمية، وبعد أن تكبدت شركة شل باكستان خسائر في عام 2022، بسبب أسعار الصرف، وانخفاض قيمة الروبية الباكستانية، والمستحقات المتأخرة، في وقت تواجه البلاد أزمة مالية وتباطؤ اقتصادي.

شعار شركة شل
شعار شركة شل- الصورة من رويترز

وتعدّ وافي للطاقة شركة سعودية تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة أسياد القابضة، وتتولى عمليات بيع الوقود بالتجزئة في المملكة.

وتشمل أصول شل في باكستان أكثر من 600 موقع تنقل و10 محطات وقود ومصنع لمزج زيوت التشحيم ومساهمة قدرها 26% في شركة خطوط الأنابيب الباكستانية العربية المحدودة.

وتأتي خطة سحب الاستثمارات في الوقت الذي تنفّذ فيه الشركة العالمية إستراتيجية تحت قيادة الرئيس التنفيذي وائل صوان لزيادة العائدات للمساهمين، وتقليص الشركات التي لا تجني ما يكفي من المال.

عرض وافي

كشف إفصاح ببورصة كراتشي الباكستانية أمس الثلاثاء عرض شركة وافي السعودية شراء 77.42% في "شل باكستان"، إذ تضمّن العرض أيضًا شراء 11.29% من سوق الأسهم.

وتمتلك شركة شل 77.42% من وحدتها في باكستان، أو 165.7 مليون سهم، وباقي الأسهم مملوكة لعدّة مؤسسات محلية، أو أسهم حرة التداول في السوق.

وكانت أنباء قد وردت عن عزم أرامكو تقديم عرض لشراء أصول شل في باكستان، مما كان سيمثّل أول تقدّم لشركة النفط السعودية العملاقة نحو الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

تبلغ قيمة أصول شل في باكستان، بما في ذلك شركة "شل باكستان" المحدودة المدرجة في كراتشي، نحو 123 مليون دولار.

وتعدّ شركة شل، إحدى أقدم الشركات متعددة الجنسيات التي تعمل في باكستان، ولديها أكثر من 600 محطة وقود في البلاد، وتوجد في البلاد منذ نحو 75 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق