التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

لماذا انخفضت أسعار البروبان في أميركا خلال الشتاء الماضي على غير المعتاد؟

وحدة أبحاث الطاقة

عادة ما ترتفع أسعار البروبان في أميركا خلال فصل الشتاء من كل عام، بسبب نمو الطلب على استعماله في تدفئة قطاع من المنازل الأميركية، لكن الشتاء الماضي شهد انخفاضًا في أسعاره على غير العادة.

وبلغ متوسط أسعار البروبان بالجملة في مركز مونت بلفيو (Mont Belvieu) في تكساس قرابة 0.77 دولارًا للغالون خلال موسم التدفئة الشتوي الأخير (2023-2024)، بحسب تقرير أميركي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة ومقرها واشنطن.

ويقل هذا المستوى من أسعار البروبان في أميركا عن متوسطه البالغ 0.8 دولارًا للغالون خلال موسم التدفئة الشتوي السابق (2022-2023).

كما ينخفض عن متوسطه البالغ 1.25 دولارًا للغالون خلال موسم التدفئة الأسبق (2021-2022)، ويمتد موسم التدفئة من نوفمبر/تشرين الثاني إلى مارس/آذار من كل عام.

خريطة أسعار البروبان في أميركا بالمناطق

انخفضت أسعار بيع البروبان بالتجزئة في المناطق الأميركية التي تنشر بياناتها -الساحل الشرقي والغرب الأوسط وساحل الخليج الأميركي- خلال الشتاء الماضي.

وظلت الأسعار في المناطق الـ3 ثابتة نسبيًا حتى منتصف يناير/كانون الثاني 2024، إلى أن بدأت أسعار البيع بالجملة في مركز مونت بلفيو الارتفاع، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (9 مايو/أيار 2024).

ناقلة بروبان للمنازل تابعة لإحدى الشركات الأميركية
ناقلة بروبان للمنازل تابعة لإحدى الشركات الأميركية - الصورة من Amerigas

وانخفض متوسط أسعار البروبان في منطقة الساحل الشرقي للولايات المتحدة بنسبة 1% خلال الشتاء الماضي، على الرغم من ارتفاعه النسبي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024.

بينما ظلت الأسعار في منطقة الغرب الأوسط أقل بكثير عن أسعار الشتاء السابق، لتنهي الموسم بانخفاض بلغ 10% على أساس سنوي، أما أسعار ساحل الخليج الأميركي فقد بدأت الموسم بانخفاض وصل إلى 7%، ثم أنهته على تراجع بنسبة 1% فقط.

وساعد انخفاض أسعار البروبان في أميركا بالتجزئة على تراجع متوسط إنفاق الأسر الشتوي على هذا الوقود بنسبة 3%، ليصل إلى 1300 دولار لكل أسرة، بحسب تقديرات نهائية صادرة -مؤخرًا- عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية وتقل عن تقديرها السابق لمتوسط الإنفاق عند 1340 دولارًا.

أسباب انخفاض أسعار البروبان

أسهمت عدة أسباب في انخفاض أسعار البروبان في أميركا خلال الشتاء الماضي، من أبرزها، ظروف الطقس المعتدل ومستوى المخزونات القوي، بحسب تفسير إدارة معلومات الطاقة.

وأدت درجات الحرارة الشتوية الأعلى من المتوسط إلى انخفاض استهلاك البروبان في القطاعين السكني والتجاري، لا سيما في مناطق الغرب الأوسط والشمال الشرقي، التي تُعد موطنًا لنحو نصف الأسر الأميركية المستعملة لهذا المادة بصفتها وقودًا أساسيًا في تدفئة المنازل.

ويزيد عدد الأسر المستعملة للبروبان في أغراض التدفئة بالولايات المتحدة على 6 ملايين أسرة، في حين يستعمل بآسيا في صورة مادة أولية بصناعة البتروكيماويات، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موظف في شركة أميركا غاز يناقش عميلًا في فاتورة البروبان
موظف في شركة أميركا غاز يناقش عميلًا في فاتورة البروبان - الصورة من Amerigas

وعادة ما ترتفع أسعار البروبان في أميركا خلال فصل الشتاء من كل عام، عندما ينمو الطلب المحلي وينخفض المخزون، لكن جزءًا كبيرًا من إنتاج البلاد يوجه للتصدير خاصة إلى آسيا التي توسعت في استيراده خلال السنوات الأخيرة لاستعماله في صناعة البتروكيماويات متسارعة النمو.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار البروبان في أميركا وتراجع الطلب المحلي، فإن استمرار الطلب الدولي عليه أسهم في عمليات سحب كبيرة خفضت مخزوناته في نهاية موسم الشتاء الفائت إلى أقل من مستوياتها في ختام الموسم السابق.

صادرات البروبان الأميركية تسجل مستوى قياسيًا

ارتفعت صادرات البروبان الأميركية إلى مستوى قياسي في عام 2023، كما استمرت في النمو حتى نهاية موسم الشتاء الماضي (مارس/آذار 2024)، ما أسهم في ارتفاع مستويات السحب من المخزونات.

وقفز متوسط صادرات الولايات المتحدة من البروبان إلى 1.9 مليون برميل يوميًا في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، وهو أعلى مستوى له منذ بداية جمع إدارة معلومات الطاقة لبياناته عام 1973.

وتستحوذ آسيا على معظم صادرات البروبان الأميركية مع زيادة الطلب في كبرى الاقتصادات الآسيوية بسرعة خلال السنوات الأخيرة خاصة الصين واليابان وكوريا الجنوبية، لكن الولايات المتحدة تصدر المادة -أيضًا- إلى أوروبا.

وارتفعت صادرات أميركا من البروبان إلى آسيا بنسبة 25%، أو ما يعادل 190 ألف برميل يوميًا خلال عام 2023، مقارنة بعام 2022، في حين زادت الصادرات إلى أوروبا بنسبة 20%، مدفوعة بخفض وارداتها من البروبان الروسي بعد الحرب الأوكرانية.

واستحوذت الصين على معظم النمو في صادرات البروبان الأميركية إلى آسيا خلال العام الماضي، مع زيادة وارداتها بنسبة 49% على أساس سنوي، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق