التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

صادرات المشتقات النفطية الأميركية ترتفع لأعلى مستوى في تاريخها

البروبان المحرك الرئيس للنمو

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت صادرات المشتقات النفطية الأميركية إلى مستوى قياسي جديد، خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، بقيادة البروبان، كما زادت صادرات النفط الخام بوتيرة أكبر.

وبحسب بيانات حديثة حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه، بلغت صادرات الولايات المتحدة من المشتقات النفطية نحو 6 ملايين برميل يوميًا خلال أول 6 أشهر من 2023، بزيادة 2% مقارنة بالمدّة نفسها من 2022.

كما ارتفعت صادرات أميركا من النفط الخام بنحو 19% على أساس سنوي، لتصل إلى 4 ملايين برميل يوميًا خلال المدّة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2023، وفق بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

البروبان يقود نمو الصادرات

سجّلت صادرات المشتقات النفطية الأميركية أعلى مستوى خلال النصف الأول من العام، منذ بدء إدارة معلومات الطاقة جمع البيانات عام 1981، بقيادة صادرات البروبان وسوائل الغاز في حين تراجعت الكميات المُصدَّرة من البنزين المقطرات ووقود الطائرات.

وكان البروبان المنتج النفطي الأكثر تصديرًا خلال النصف الأول من عام 2023، وهو استمرار للاتجاه الذي بدأ عام 2020؛ ما يجعله المحرك الرئيس لارتفاع إجمالي صادرات المشتقات النفطية الأميركية، مع نمو الطلب عليه من صناعة البتروكيماويات في آسيا.

وبلغ متوسط صادرات البروبان الأميركية 1.5 مليون برميل يوميًا خلال أول 6 أشهر من 2023، بزيادة 8% مقارنة بالمدّة نفسها من 2022، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

واستقبلت آسيا 59% من صادرات البروبان الأميركية؛ معظمها إلى اليابان والصين وكوريا الجنوبية، في حين انخفضت الشحنات إلى أوروبا وأميركا الوسطى والجنوبية مقارنة بالنصف الأول من 2022.

كما ارتفعت صادرات سوائل الغاز الطبيعي الأخرى بنسبة 9%، ما يعادل 85 ألف برميل يوميًا، على أساس سنوي، خلال أول 6 أشهر من 2023.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات المشتقات النفطية الأميركية إلى جانب النفط الخام خلال السنوات الـ4 الماضية:

صادرات المشتقات النفطية الأميركية

صادرات المقطرات والبنزين الأميركية

جاء نمو إجمالي صادرات المشتقات النفطية الأميركية رغم تراجع شحنات المقطرات بنسبة 5% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.07 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من 2023، مع هبوط الصادرات إلى أميركا الوسطى والجنوبية، إلا أنها ظلّت الوجهة الأكبر، بما يمثّل 57% من الإجمالي.

وعلى الرغم من انخفاض إجمالي صادرات نواتج التقطير؛ فقد زادت الشحنات إلى أوروبا خلال النصف الأول من 2023، بعد الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على استيراد المنتجات النفطية الروسية منذ 5 فبراير/شباط 2023.

وبلغ متوسط صادرات المقطرات الأميركية إلى أوروبا 138 ألف برميل يوميًا في النصف الأول من عام 2023، مقارنة بـ56 ألف برميل يوميًا في المدّة المقارنة من 2022.

على جانب آخر، تراجعت صادرات أميركا من البنزين خلال أول 6 أشهر من 2023، بنسبة 4% (32 ألف برميل يوميًا)، لتصل إلى 859 ألف برميل يوميًا.

وانخفضت صادرات البنزين الأميركية إلى المكسيك، التي شكّلت 56% من الإجمالي، بنسبة 4% خلال النصف الأول من هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق